قلوب آلاف المغاربة مع «الخضر» في نهائي «الكان»

ستكون قلوب الآلاف من المغاربة مع منتخب الجارة الجزائر عندما تلعب الأخيرة اليوم الجمعة (الثامنة مساء بتوقيت المغرب) أمام المنتخب السنغالي بستاد القاهرة الدولي في نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم “مصر 2019″، وذلك بعد خيبة الخروج المبكر للمنتخب المغربي من دور الثمن.

وتأهلت الجزائر إلى المباراة النهائية بعد فوز مثير الأحد على نيجيريا (2-1)، بينما تخطت السنغال تونس بنيران صديقة (1-0)، علما أن المنتخب النيجيري انتزع أول أمس الثلاثاء المركز الثالث من نظيره التونسي (1-0) في مباراة الترتيب.

وتطمح الجزائر إلى تتويج مسارها المثالي بإحراز اللقب الثاني في تاريخها منذ نسخة 1990 عندما توجت بطلة لإفريقيا على أرضها، بينما تتطلع السنغال إلى الثأر من “الخضر” على هزيمة دور المجموعات، وانتزاع لقبها الأول في تاريخها.

وبشهادة الجميع، تبدو الجزائر الأجدر باللقب بعدما قدمت أداء مثاليا للغاية تحت قيادة الإطار الوطني جمال بلماضي ووسط كوكبة من النجوم كرياض محرز ويوسف بلايلي وإسماعيل بناصر وبغداد بونجاح وآدم وناس وآخرين.

وحصدت كتيبة “الخضر” العلامة الكاملة في دور المجموعات بالفوز على كينيا (2-0) والسنغال (1-0) وتنزانيا (3-0)، ثم تخطت غينيا بثلاثية نظيفة، لكنها احتاجت إلى ضربات الترجيح لتجاوز كوت ديفوار (4-3 بعد التعادل 1-1).

وتعد الجزائر هي الوحيدة من المنتخبات التي حصدت 3 انتصارات بالدور الأول، أكملت المشوار في دور خروج المغلوب، بعد إقصاء مهين للمغرب أمام بنين وخروج صادم لمصر صاحبة الأرض أمام جنوب إفريقيا من دور الثمن. 

وسبق للمنتخب الجزائري أن خسر دورة 1980 أمام نيجيريا المضيفة، بينما حل ثالثا في نسختي 1984 بكوت ديفوار و1988 بالمغرب على حساب مصر (3-1) والمغرب بضربات الترجيح (4-3 بعد التعادل 1-1).

ونظرا لأدائها القوي بالبطولة، حظيت الجزائر بتعاطف كبير من طرف الجمهور المغربي، ويرتقب أن يواصل المغاربة دعمهم لجيرانهم الجزائريين في النهائي لحصد اللقب بعد خيبت كتيبة “أسود الأطلس” آمالهم التربع على عرش إفريقيا.

من جهتها، أعلنت السنغال المحتل للمركز الـ22 بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، نفسها مرشحة بقوة منذ الدور الأول، بانتصار على تنزانيا (2-0) وهزيمة أمام الجزائر (0-1) وفوز كبير على كينيا (3-0)، لكنها عبرت أوغندا وبنين بصعوبة في دوري الثمن والربع بذات النتيجة (1-0).

ولا يملك “أسود التيرانغا” الذين يحتلون المركز الـ22 عالميا، سجلا حافلا بالبطولة، ويبقى أفضل إنجاز لهم احتلال الوصافة في دورة 2002 بمالي أمام المنتخب الكاميروني.

> صلاح الدين برباش

Related posts

Top