لقجع: 10 ملايير سنتيم تكلفة حملة “موروكو 2026”

أكد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن الجهاز على وصي على كرة القدم، تبقى ميزانيته المالية واضحة، حيث لا ترقي لمستوى الطموحات التي يسطرها ويرغب فيها المكتب الجامعي.
وأوضح لقجع عند حلوله ضيفا الثلاثاء المنصرم على وكالة المغرب العربي للأنباء “لاماب”، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد توصلت بمبلغ 100 ألف دولار من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إضافة إلى مبلغ 12 مليون دولار من الاتحاد الدولي للعبة “الفيفا”، بعد تأهل المنتخب إلى مونديال روسيا 2018.
وتابع رئيس جامعة الكرة حديثه أمام وسائل الإعلام، أن هذه المنحتين قد مكنت الجامعة من تسديد مستحقات المجموعة التي حققت التأهل إلى المونديال عبر منح مبلغ 100 ألف دولار لكل لاعب، وكذا تمكين كل لاعب من منحة بلغت 500 ألف درهم، نظير التتويج بكأس أمم إفريقيا للمحليين “الشان”.
وحول المبلغ الإجمالي لملف “موروكو 2026″، أفاد فوزي لقجع، أن حملة المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026 كلفت ميزانية 100 مليون درهم في ظرف 8 أشهر، مشيرا، أن هذا المبلغ يعتبر ممولا بالكامل من الدولة، حيث تم صرفه في جميع مراحل الحملة الإعلانية والترويجية.
واستطرد رئيس الجامعة قائلا، “إن كل المعطيات المالية المتعلقة بحصيلة الحملة المغربية سيتم الكشف عنها مستقبلا، إلى حين الانتهاء من بعض الأمور التي مازالت اللجنة المكلفة تشتغل عليها”، مضيفا أن كل المعطيات الخاصة بهذه الحملة هي من اختصاص لجنة ترشيح المغرب التي يترأسها مولاي حفيظ العلمي.
كما قال في سياق حديثه، “إن أعضاء المكتب الجامعي المغربي من القلائل في العالم الذين لا يتلقون أي راتب أو تعويض مالي.. ولكل من أراد التأكد من كل الأمور المالية يمكن له الاطلاع على التقارير المالية للجامعة”.
وأضاف قائلا، “الجامعة اليوم هي ملك لعائلة كرة القدم، فإن كانت تتجه في طريق الصواب فذلك ما تتمناه، وإن كانت النتائج السلبية فيجب تقديم الآراء البناءة بعيدا عن شخصنة الأمور”.
وبخصوص الشركاء الرئيسيين للجامعة، أوضح لقجع،”أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لديها شركاء رئيسيين، من بينهم، البنك المركزي، صندوق الإيداع والتدبير، المكتب الشريف للفوسفاط”،وكشف رئيس جامعة كرة القدم، أن التلفزة تضخ في ميزانية الجامعة مبلغ 420 مليون درهم، و40 مليون درهم من طرف شركة اتصالات المغرب، إضافة إلى بعض شركاء المباريات الذين يمنحون ما مجموعه 130 مليون درهم.
جدير بالذكر، أن المنتخب المغربي لكرة القدم، قد أقصي من الدور الأول لنهائيات كأس العالم بروسيا، بعد خسارته في مباراتين أمام كل من إيران (0-1) والبرتغال (0-1) وتعادله في آخر المواجهات أمام إسبانيا.

عادل غرباوي

Related posts

Top