محاربة غلاء الأسعار واحتكار السلع بالأسواق

جرادة

تكثف اللجنة الإقليمية المختلطة لمراقبة الأسعار والجودة بعمالة جرادة، جولاتها الميدانية بمختلف الأسواق والمحلات التجارية على مستوى الإقليم، من أجل مراقبة أسعار المواد الغذائية الأساسية وجودتها وكذا حالة التموين.
وفي هذا الصدد، عاين فريق وكالة المغرب العربي للأنباء يوم الاثنين الماضي، جولة المراقبة الميدانية التي قامت بها اللجنة المختلطة للسوق الأسبوعي لعين بني مطهر (إقليم جرادة)، حيث توقفت على مدى احترام أسعار السلع المعروضة وجودتها حفاظا على سلامة المستهلك وصونا للقدرة الشرائية للمواطنين، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.
وتندرج هذه الزيارة في سياق الإجراءات العملية للحد من حالة ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية ومحاربة كل أشكال المضاربات والاحتكار والادخار السري للمواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع من جهة، وتنفيذا لتوجيهات عمالة الإقليم من جهة أخرى، الرامية إلى تفعيل لجان المراقبة بمختلف مراكز وأسواق الإقليم لرصد أي اختلال محتمل في التموين ومسالك التوزيع.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس مصلحة المراقبة بعمالة جرادة، ابراهيم بوعمامة، أن هذه الزيارة للسوق الأسبوعي تندرج في إطار مهام اللجنة الإقليمية المختلطة المتمثلة أساسا بالإضافة إلى عملية المراقبة التحلي باليقظة لضمان شفافية السوق.
وأضاف أن اللجنة تعمل على مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية المعروضة للبيع لحماية القدرة الشرائية للمواطن وحماية صحته، مشيرا إلى أنه خلال هذه الجولة تم الوقوف على مستوى الأسعار التي سجلت انخفاضا في بعض المواد فيما يخص اللحوم والخضر، وكذا على وضعية التموين حيث جميع المنتجات الغذائية الأساسية متوفرة في السوق المحلي.
من جهته، أشار ممثل المندوبية الإقليمية للتجارة والصناعة، عبد الهادي المرباطي، إلى أن هذه الجولة تندرج في إطار عملية مراقبة السوق وتتبع حالة التموين وكذا مراقبة العملية التجارية التي من شأنها أن تؤثر على الأسعار، مشيرا إلى أن المواد الغذائية المصنعة (الزبدة، الزيت، المصبرات…) متوفرة بكثرة وأسعارها لازالت مستقرة، نتيجة الاجراءات المتخذة في حذف الرسوم الجمركية على عدد من المواد.
بدوره، أكد رئيس المصلحة البيطرية بجرادة، الصالحي أحمد، أنه تم خلال هذه الزيارة مراقبة جودة مختلف المواد المعروضة بالسوق، لاسيما اللحوم الحمراء والبيضاء وطريقة عرضها وبيعها للمواطنين، وذلك حفاظا على سلامتهم وصحتهم، مشيرا إلى أنه تم في هذا الصدد حجز مجموعة من المواد الغذائية من بينها لحوم حمراء وتمور كانت معروضة للبيع بطريقة غير صحية، وكذا أدوية بيطرية تباع بسوق الأغنام بطريقة غير شرعية.
وأكد عدد من التجار في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم تسجيل انخفاضات طفيفة في أسعار مواد غذائية لاسيما فيما يخص بعض الخضر ولحم الدجاج وبعض اللحوم الحمراء، وذلك بعد هذه الجولات الميدانية التي تقوم بها لجان المراقبة، معربين عن أملهم في أن تسجل أسعار هذه المواد مزيدا من التراجع بعد الارتفاعات القياسية المسجلة خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وتتكون اللجنة الإقليمية المختلطة لمراقبة الأسعار والجودة، على الخصوص، من ممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومندوبية التجارة والصناعة، والمكتب البلدي لحفظ الصحة، ومصالح المراقبة التابعة لقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة جرادة، والسلطة المحلية، وممثلين عن الأمن الوطني والقوات المساعدة.
يذكر أنه تم إحداث هذه اللجنة خلال اجتماع عقد مؤخرا بمقر عمالة إقليم جرادة، خصص لتدارس التدابير الواجب اتخاذها للحد من ارتفاع أثمان بعض المواد الأساسية، وضمان التموين العادي للأسواق، وكذا التصدي لكل الممارسات المخلة بالسير العادي لعمليات التسويق.

Top