مقاطعة المغاربة لمهرجان موازين لن تفيد شعوبا عربية كلت من الحروب

أهابت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي بالداعين إلى مقاطعة المهرجانات الذين يربطون دعوتهم بما تشهده غزة من عدوان، إلى الكف عن ذلك، على اعتبار أن المقاطعة لن تحل الأزمات، معلنة أنه من خلال عائدات هذه المهرجانات يتم تقديم الدعم، ويتم التأكيد على الإصرار على الحياة في مواجهة الحروب التي تشتعل في عدد من مناطق العالم، وتودي بحياة الأبرياء.
وقالت النجمة اللبنانية، في ندوة صحفية لها يوم الاثنين بالرباط، على إثر مشاركتها في الدورة 19 لمهرجان موازين، بلهجتها ولكنتها اللبنانية» تركونا ياعالم نشتغل، كنت من ضمن أولى الفنانات اللواتي أعلن تضامنهن مع غزة والشعب الفلسطيني، وساهمت في حملة للتبرع لفائدة النساء الفلسطينيات، كما شاركت في حفل في باريس بفرنسا خصص لجمع التبرعات»، منبهة في المقابل إلى أنها حينما تحرص على عدم الحديث عن موضوع الدعم فذلك لا يعني أنها لا تشتغل من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعمه في محنته الحالية بارتباط مع ما يتعرض له في غزة.
وأبدت الفنانة، في المقابل بنبرة يملؤها الكثير من الحزن، عما يحدث في بلدها لبنان، وفي غزة من إبادة، مشيرة إلى الآلام التي تعتصرها لمقتل الأبرياء بسبب الحروب المشتعلة والتي تطال أيضا اليمن والسودان وأوكرانيا، آملة أن تتوقف جميع الحروب والنزاعات التي تجتاح عددا من مناطق العالم.
وحول مشاركة النجمة نوال الزغبي في موازين والتي تعد المشاركة الخامسة لها في هذا المهرجان، والتي ستقدم عرضها الغنائي بمنصة النهضة، عبرت بمنسوب عال من الفخر بهذه المشاركة وعن تقديرها وحبها للشعب المغربي والمغرب، واصفة مهرجان موازين «بالمهرجان الذي يحوز كل عناصر الإبهار والتميز وما حققه من انتشار وهو ما يجعله مهرجانا عالميا.
وحول مشوارها الفني، أعلنت الفنانة نوال الزغبي عن إصدارها لألبوم جديد يتضمن أغنية مغربية، مبدية رغبتها في أن تنتج أغنية مشتركة| «ديو» مع الفنانة المغربية جنات، في حين وصفت الديو الذي كان قد جمعها مع مواطنها الفنان وائل كفوري، بكونه يبقى أنجح أغنية مشتركة في العالم العربي، وأنها لن تقدم على إنتاج مشترك مرة أخرى مع هذا الفنان الذي تربطها به صداقة قوية، إلا إذا كان هذا الإنتاج في المستوى ذاته ويحوز جميع عناصر النجاح.
ومن جانب آخر، اعتبرت نوال الزغبي موضوع الذكاء الاصطناعي، وما يتم تقديمه عبر هذه التقنيات الفائقة التطور، أن هذا الأخير لا يمكن أن يشكل بديلا عن الفن الحقيقي، ولا يمكن أن يعوض الإحساس الصادق والقدرات التي يملكها الفنان ، قائلة» الفن والإبداع مبنيان على الإحساس، وعلى هذا المستوى سيفشل الذكاء الاصطناعي لكونه لن يتمكن من إيصال هاتين الميزتين اللتين تظلا ملكا خالصا للفنان.
يشار إلى أن فعاليات مهرجان موازين في دورته 19 بعدوتي الرباط وسلا، تتواصل، حاملا أصواتا أبدعت في مجالاتها الغنائية الفائقة التنوع، حيث يكون لكل فنانة وفنان من المشاركين موعدا مع جمهوره المتيم بعشق المنتج الإبداعي الخاص به، والذي يجمع بين الكلمة والأنغام.
وسيتوزع هذا الزخم الفني الإبداعي من العروض،على منصات النهضة، وأبي رقراق، والسويسي، وشاطئ سلا، وخشبة مسرح محمد الخامس، ليبقى المهرجان مجسدا لعنوان إيقاعات العالم تنشر جناحيها على مدينتي الرباط وسلا، وتبعث برسالة للعالم تحث على التشبث بقيم التسامح والانتصار لروح السلام.

>فنن العفاني

Top