وزارة الصحة توسع الفئة المستهدفة لتشمل ذوي الأعمار من 35 إلى 39 سنة

الوضع الوبائي يتفاقم بتسجيل 1566 حالة جديدة

الطيب حمضي: اللقاح يحمي من ” كوفيد-19″ ومن الحالات الخطرة المرتبطة بالإصابة به

 قررت وزارة الصحة الرفع من وتيرة الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، وذلك بتوسيع الفئة المستهدفة لتشمل المواطنين ذوي العمر 35 إلى 39 سنة.

ودعت وزارة الصحة، في بلاغ لها، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، هذه الفئة من الساكنة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم أربعين سنة والذين لم تتلقوا جرعات اللقاح بعد، بأن يتوجهوا إلى مراكز التلقيح لأخذ جرعاتهم.
وتهيب الوزارة بجميع الفئات المستهدفة، مواصلة الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير، بهدف تحقيق المناعة الجماعية، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونيةwww.liqahcorona.ma    للحصول على موعد ومكان التلقيح الخاص بهم، كما تشدد على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس بالمملكة.

أما بخصوص جديد الوضع الوبائي المرتبط بالجائحة، خلال الفترة الممتدة ما بين الساعة الرابعة بعد الزوال من الجمعة والسبت، فتميز باستمرار ارتفاع الإصابات الجديدة وصلت معه الحصيلة إلى 1566 حالة مقابل حالة 870 شفاء، وتسع وفيات.
فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، 10 ملايين و356 ألف و845 شخصا، بينما وصل عدد المتلقين للجرعة الثانية إلى 9 ملايين و221 ألف و525 شخصا.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 541 ألف و405 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 523 ألف و998 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 96.8 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9360 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.7 في المائة.

وسجلت جهة الدار البيضاء- سطات التي تعتبر الأكثر تضررا من حيث عدد من الإصابات، “708” حالة جديدة، متبوعة بكل من جهات سوس- ماسة “258”، والرباط- سلا- “218”، ومراكش-آسفي “170”، وطنجة-تطوان-الحسيمة “77”، وفاس- مكناس “36”، والعيون-الساقية الحمراء “22”، ودرعة- تافيلالت “22”، وبني ملال- خنيفرة “15”، والشرق “14”، والداخلة- وادي الذهب “14”، وكلميم- واد نون “12”.
أما بخصوص الوفيات، فسجلت أربع حالات بجهة الدار البيضاء-سطات وحالتان بسوس-ماسة، وحالة وفاة واحدة بكل من جهات مراكش-آسفي، وفاس-مكناس، والعيون-الساقية الحمراء.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1487.7 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة بلغ 4.3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة إلى 8047 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية41 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 288، منها 12 تحت التنفس الاصطناعي ألاختراقي، و139 تحت التنفس الاصطناعي غير ألاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفي-19 فتصل إلى 9.1 في المائة.

هذا، ودعا الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، المواطنين فوق سن الأربعين والمصابين بأمراض مزمنة الذين تخلفوا عن مواعيد تلقيحهم ضد فيروس كوفيد-19، إلى الإسراع في الاستفادة من اللقاح.

وقال حمضي، في نداء وجهه لهذه الفئة من المواطنين، “سارعوا للاستفادة من اللقاح. التلقيح يحمي صحتكم وحياتكم، ويقلل كثيرا من احتمال نشركم للفيروس بين أهلكم وداخل المجتمع”.
ونقل حمضي عن أنتوني فاوتشي، المستشار الطبي للبيت الأبيض والأخصائي الأمريكي الرائد في الأمراض المعدية، قوله إن حوالي 99.2 في المائة من الوفيات الأخيرة جراء “كوفيد- 19” في الولايات المتحدة الأمريكية سجلت في صفوف أشخاص غير ملقحين.
وأكد الخبير إلى أن اللقاح ضد كوفيد-19 يحمي “بشكل مذهل” من المرض ومن الحالات الخطرة المرتبطة بالإصابة به ومن للوفاة، مضيفا أن “التلقيح يقلل من انتقال وتفشي الفيروس، فالأشخاص غير الملقحين ينقلون الفيروس 12 مرة أكثر من أولئك الذين تم تطعيمهم”.

سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top