الـ CMR يرغم متقاعديه على الحضور الشخصي إلى مقره المركزي بالرباط

يقوم الصندوق المغربي للتقاعد، منذ بداية شهر أكتوبر الماضي، بعملية المراقبة السنوية للحياة، برسم سنة 2017، وذلك في إطار المراقبة السنوية للمعاشات التي يؤديها الصندوق.
وألزم الصندوق، في إطار هذه العملية، جميع المنخرطين المتقاعدين على الحضور إلى مقره المركزي بالرباط، للتأكد من أنهم لازالوا على قيد الحياة، وذلك عوض الاقتصار على إرسال شهادة الحياة.
وبرر الصندوق المغربي للتقاعد استدعاءه للمتقاعدين وإلزامهم بالحضور شخصيا عوض الاكتفاء بتقديم شهادة الحياة، بكونه اعتمد مسطرة مبسطة تعفي من تقديم وثيقة شهادة الحياة، حيث يطلب من المعني بالأمر، حال حضوره للمقر المركزي، تعبئه وثيقة تؤكد أنه لازال على قيد الحياة وتمنحه وثيقة يسلهما فيما بعد إلى وكالته البنكية للحصول على حوالة المعاش.
وأبدى عدد من المواطنين، الذين تجمهروا، في الصباح الباكر من يوم الجمعة المنصرم، أمام مقر الصندوق، بحي الرياض، احتجاجهم على إرغامهم على القدوم شخصيا إلى المقر المركزي، خاصة وأنهم يقطنون مدنا بعيدة.
وقال أحد المتقاعدين في تصريح للجريدة، “إنه كان ينبغي على الصندوق المغربي للتقاعد الاقتصار على إلزام المتقاعدين، في إطار عملية المراقبة السنوية، بتقديم شهادة الحياة، لا إجبار هذه الشريحة التي يوجد الكثير منها في حالة مرضية، على تحمل مشاق الرحلة إلى الرباط”
وأضاف أنه كان الأولى على هذه المؤسسة الهامة أن تقوم، في نهاية مسار الموظفة أو الموظف، باعتماد صيغة حضور الأشخاص المعنيين لدى وكالة جهوية القريبة من مقر سكناهم.
وحسب وثيقة للصندوق المغربي للتقاعد بهذا الخصوص، فإن المتقاعدين المعنيين بهذه المسطرة، بعد تقدمهم أمام الصندوق والحصول على وثيقة بمثابة إشعار عليه تأشيرة الصندوق ، يتقدمون بها أمام وكالتهم البنكية المعتادة مصحوبين ببطاقتهم الوطنية للتعريف وبنسخة من الإشعار السالف الذكر من أجل استخلاص معاش شهر أكتوبر 2017 عن طريق الحوالة الإلكترونية وذلك ابتداء من 20 من نفس الشهر، حيث أنه في حال استخلاص حوالة الخاصة بشهر أكتوبر قبل اليوم 31 منه، فإنه سيتم استئناف صرف المعاش عن طريق التحويل البنكي المعتاد، ابتداء من شهر نونبر 2017.
أما إذا تعذر استخلاص المعاش قبل 31 أكتوبر فإن معاش شهر نونبر سيتم كذلك أداؤه عن طريق الحوالة الإلكترونية ابتداء من 20 نونبر، وسيظل المعاش الخاص بشهري أكتوبر ونونبر رهن إشارة أصحابه بالوكالات البنكية التي يتعاملون معها إلى غاية 30 نونبر كأقصى أجل، لكن في حال عدم الحضور لدى الوكالة البنكية في الآجال المحددة فإن مصالح الصندوق المغربي للتقاعد ستضطر إلى إيقاف المعاش ابتداء من فاتح دجنبر 2017.

فنن العفاني

Related posts

Top