كرة القدم النسوية الوطنية..بطولة ضعيفة ومنتخبات خارج التغطية والنتائج هزيلة..

تغيب كرة القدم النسوية المغربية عن مونديال فرنسا العام القادم 2018 بإقصاء المنتخب الوطني إناث لأقل من 20 سنة، عقب محطتين في المسار التصفوي القاري بقيادة المدرب مصطفى مسلم، حيث انتصر في الأولى بسلا على منتخب السينغال 2-0 و إنهزم في داكار 2-1، و تعادل في الثانية في ملعبه 1-1 أمام نيجيريا ذهابا قبل أن يخرج من مدار التباري في الإياب بهزيمة ثقيلة 5-1 . 

و تأهلت منتخبات: نيجيريا، الكاميرون، غانا، جنوب إفريقيا إلى المربع الذهبي ويتأهل منتخبنا منهما إلى المونديال، و سبق لمنتخب نيجيريا أن بلغ النهائي في مونديال  كرة القدم النسوية مرتين، الأولى في دورة ألمانيا 2010 و إنهزم في لقاء منتخب البلد المنظم 2-0 و الثانية في دورة كندا 2014 و إنهزم أمام نفس منتخب ألمانيا1-0، وأنهى المشاركة في دورة اليابان 2012  في الرتبة الثالثة. 

و يدخل المنتخب الوطني لكرة القدم  النسوية أقل من 17 سنة مسار التباري القاري المؤهل لكأس العالم التي ستقام في الأوروغواي 2018، وقد دعت مدربة المنتخب الوطني لميناء بومهدي (اللاعبة الدولية السابقة) 24 لاعبة إلى تجمع تدريبي إنطلق يوم الثلاثاء الأخير، و يستمر حتى يوم المباراة، جل اللاعبات من فرق: شباب أطلس خنيفرة 6، الجيش الملكي 3، حسنية أگادير 3، النجم الأحمر 2، و لاعبة واحدة من كل من النصر البيضاوي، إتحاد تارودانت، وداد طنجة، الدفاع الحسني الجديدي، الرجاء، و خمسة لاعبات تمارسن في إسبانيا، ألمانيا، فرنسا، بلجيكا. 

وقد واجه المنتخب الوطني النسوي (أقل من 17 سنة) خصمه منتخب غينيا الإستوائية في الدور التصفوي الأول يوم الأحد القادم بسلا، أملا في تحقيق نتيجة تساهم في استمراره في التنافس من أجل مقعد في المونديال . 

و الغريب أن الإدارة التقنية الوطنية تعمل على جمع لاعبات من فئتي أقل من 17  و من 20 سنة، بالرغم من عدم توفر بطولة و طنية للفئتين و تعذر تكوين فرق نسوية للفئات الصغرى لدى الأندية بسبب إكراهات متعددة و متنوعة، فيها المادي و اللوجيستي و كذا البشري. 

و كانت هناك مبادرات حركتها لجنة بدعم من رئيس جامعة كرة القدم في دجنبر 2014 أسفرت عن جمع حوالي 250 لاعبة  في سن أقل من 17 سنة، من مختلف العصب تم إختبارهن طيلة يوم بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم في الرباط . 

و أحدث منتخب وطني لفترة وجيزة في غياب فرق تشكل قاعدة لهذه الفئة تنشط بإستمرار في دوري وطني رسمي. 

قراءة في مسار مونديال كرة القدم النسوية تكشف حضور منتخبات إفريقية من بينها منتخب غانا الذي بلغ المربع الذهبي في دورة أذربيجان 2012، و احتل الرتبة الثالثة بالفوز في لقاء الترتيب على منتخب ألمانيا 1-0 .

و في فئة الكبيرات لازال مستوى المنتخب الوطني متواضعا و ألقاب كأس أمم إفريقيا تعود لمنتخبين: نيجيريا 10 ألقاب وغينيا الإستوائية 02 لقبان، و عادت الوصافة في دورات الكأس في إثني عشرة دورة إلى منتخبات جنوب إفريقيا وغانا و الكاميرون. 

و الأمل أن شهد كرة القدم النسوية بالتحاق نوال المتوكل أوراشا تساهم في توسيع قاعدة الممارسة و تحضير فرق لفتيات في مختلف الفئات العمرية، خاصة و أن البطلة نوال المتوكل كانت و راء تكوين أول منتخب وطني نسوي سنة 1996 و هي عضو في الحكومة مشرفة على قطاع الشباب و الرياضة آنذاك. 

كرة القدم الوطنية ملتزمة بالمنافسات القارية المؤهلة إلى المونديال إناثا و ذكورا في مختلف الفئات العمرية، و النتائج هزيلة لدى العنصر النسوي في غياب قاعدة متينة تعتمد جمعيات و فرق تنشط بإستمرار في دوريات جهوية ووطنية و تفرز مواهب و طاقات تكون منتخبات على غرار الذكور، فهل تكون إنطلاقة الإقلاع في المناظرة الإفريقية  لكرة القدم النسوية التي ستقام في المغرب السنة القادمة. 

محمد ابو سهل

Related posts

Top