سلامة كيلة.. وفاة ماركسي من طراز خاص

توفّي، أول أمس الثلاثاء، المفكر الفلسطيني – الأردني سلامة كيلة “63 عاما”، في عمان بعد سنوات صارع فيها مرض السرطان، وبعد أن تدهورت حالته الصحية صباح أول أمس، ونقل على أثرها للمستشفى، ليعلن الأطباء وفاته.
ولد سلامة كيلة فى سنة 1955 فى بيرزيت فلسطين، وحصل على الإجازة فى العلوم السياسية من كلية القانون والسياسة جامعة بغداد سنة 1979، وهو ناشط سياسى فى المقاومة الفلسطينية ثم فى اليسار العربى.
أبعده الاحتلال الإسرائيلي عن بلاده بداية السبعينات وانتقل إلى سوريا حيث اعتقله نظام حافظ الأسد عام 1992 مدة ثماني سنوات بتهمة معاداة “الثورة”، كما اعتقله نظام الابن في بداية الثورة السورية عام 2011 تعرض خلالها للتعذيب.
 نشط”كيلة” في صفوف حركة فتح ثم حركة التحرير الشعبية العربية واليسار العربي وهو مطلوب لسلطات الاحتلال بتهمة العمل المقاوم.
أيد”كيلة” وشارك في الثورة السورية ضد نظام الأسد منذ بدايتها وكان وفيا لمبادئه الثورية، كما دافع من خلال مقالاته عن ثورة السوريين وحقهم في العيش بكرامة وحرية.
وانتقد في حواره الأخير مع موقع تلفزيون سوريا اليسار العربي والعالمي الذي وقف إلى جانب النظام وروسيا التي تحولت لإمبريالية تحتل سوريا وتسيطر على مقدرات شعبها.
قال “كيلة”، “الفارق بين الوجود الروسي وباقي القوى أن روسيا ثبتت وجوها الاحتلالي باتفاق مع النظام وأصبحت قوة مقررة في السيطرة على النظام والأرض ومقدرات البلد.. وأميركا لا تمانع ذلك هذا الفارق الأساسي لنقول إن روسيا تحتل سوريا لأنها ستبقى باعتبار أن القوى الأخرى من الممكن أن تخرج بإطار المساومات الإقليمية والدولية.”
سلامة كيلة مفكر فلسطينى من طراز رفيع. لم تتوقف إسهاماته الفكرية فى مجال معين دونا عن غيره، حيث قدم خلال رحلته الفكرية 30 كتابا فى الفكر والسياسة والاقتصاد والتاريخ.
 له عدد من المقالات والأبحاث و30 مؤلفا في السياسة والاقتصاد والنظرية الماركسية منها الإمبريالية ونهب العالم ونقد الماركسية الرائجة والثورة ومشكلات التنظيم.
كتب سلامة كيلة فى العديد من الصحف العربية منذ سنة 1981، مثل جريدة الوطن الكويتية، وجريدة السفير اللبنانية، وجريدة الحياة اللندنية والأخبار اللبنانية والشروق المصرية، والعرب اللندنية والشرق السعودية. وفى العديد من المجلات العربية مثل دراسات عربية والوحدة والطريق والنهج والفكر العربى وقضايا فكرية.
أصدر سلامة كيلة 30 كتابا فى الفكر والسياسة والاقتصاد والتاريخ. حول الماركسية وأزمة اليسار والحركة القومية، والواقع العربى والرأسمالية، وعصر النهضة والتاريخ الإسلامى، وقضايا الثورة والتنظيم.

 

Related posts

Top