وزارة الصحة تواصل «التجند» لمواجهة البرد

في إطار عملية «رعاية» التي أطلقتها وزارة الصحة، تزامنا مع موجة البرد التي تجتاح بعض مناطق المملكة منذ دجنبر الماضي، نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالعرائش، وبتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية، الخميس الماضي، حملة طبية متعددة التخصصات.
وبحسب بلاغ من وزارة الصحة، توصلت «بيان اليوم» بنسخة منه، فقد استفاد، خلال هذه الحملة الطبية، التي تمت على مستوى دوار الخطوط التابع للجماعة الترابية بني كرفط بإقليم العرائش، أزيد من 1100 من الساكنة، قدمت لهم 1119 استشارة طبية، شملت 623 استشارة طبية عامة، و246 استشارة طبية متخصصة، و225 استشارة طبية لفائدة تلاميذ المدرسة، بالإضافة إلى استفادة 421 من الساكنة من البرامج الصحية التوعوية والتحسيسية.
كما استفاد المرضى من ساكنة هذه المناطق، نساء ورجالا وأطفالا، حسب البلاغ، من الأدوية الأساسية، التي سلمت لهم مجانا بحسب وصفات الأطباء.
وأضافت الوزارة في بلاغها أنه شارك في هذه الحملة الطبية المتعددة التخصصات عدد من الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية والتقنية، من بينهم 19 طبيبا عاما، 14 طبيبا متخصصا في طب الأطفال، الجراحة العامة، طب العيون، الطب الباطني، طب الأمراض الصدرية والتنفسية وطب الأسنان، إلى جانب 28 ممرضا وعدد من الإداريين والتقنيين.
هذا وأكدت الوزارة أن حملتها الطبية تأتي طبقا وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى التجند لمواجهة الانخفاض الشديد الذي عرفته درجات الحرارة ببعض مناطق المملكة، مشيرة إلى أنها اتخذت مجموعة من التدابير والإجراءات، أولاها، كان إنشاء المستشفى المدني المتنقل بدائرة القباب في إقليم خنيفرة، وثانيها، تشغيل المركز الاستشفائي الاقليمي الجديد لخنيفرة، ثالثها، تشغيل المركز الاستشفائي الإقليمي الجديد لميدلت.
كما أكدت الوزارة على أنها ستعمل على تقديم كل الخدمات الصحية الوقائية والتحسيسية وكذا الفحوصات الطبية اللازمة في الطب العام والمتخصص والخدمات التشخيصية بالأشعة والتحاليل الطبية والفحوصات الوظيفية مع توفير العلاجات الضرورية وتقديم الأدوية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة، موضحة أن ذلك سيتم في إطار عملية «رعاية» التي سبق وأن أطلقتها الوزارة لضمان استمرارية وتعزيز التغطية الصحية لفائدة ساكنة هذه المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، والتي تشمل 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات.
هذا وفي بلاغ آخر، أفادت وزارة الصحة أن المروحية الطبية التابعة لها أنقذت امرأة في حالة صحية حرجة بدوار تلغومت بإقليم أزيلال المحاصر بالثلوج، حيث ‎قامت مندوبية وزارة الصحة بالإقليم، بتنسيق مع السلطات المحلية والمصلحة الاستعجالية SAMU بمراكش، الجمعة الماضية بنقل سيدة خمسينية، من دوار تلغومت بالجماعة الترابية «واولى» التابعة لإقليم أزيلال والمحاصرة حاليا بالثلوج، إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال. وذلك على إثر مضاعفات عانت منها السيدة عقب إخضاعها مؤخرا لعمليتين جراحيتين على مستوى الرحم ما تسبب لها في نزيف حاد، أدى إلى تدهور حالتها الصحية.
وأكدت الوزارة أنه بعد معاينة السيدة من قبل طاقم طبي وتمريضي وتقديم الإسعافات الأولية لها، تم نقلها استعجالا على متن المروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة رفقة طاقم طبي، إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال، حيث تخضع حاليا للفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة.

بيان

Related posts

Top