أضحى في الفترة الأخيرة، الانجذاب إلى الكتابة الملتصقة بمفهوم السرد التعبيري، ملمحا إبداعيا، تزخر به الشعرية العربية في فضاءاتها المابعد حداثية، وثمة أسماء استطاعت بصم حضورها الوازن، في غمرة هذا المد الذي له مبرّراته، بكل تأكيد.
وممن أجادوا الممارسة في السرد التعبيري، نذكر على سبيل المثال لا الحصر، الشاعر المغربي الدكتور أحمد بياض، الذي يبدو أنه وجد ضالته في هذا الحقل المغري، عبر مجموعته “موت كف على غسيل نجمة” الصادرة سنة 2018 ، عن جامعة المبدعين المغاربة ، الدار البيضاء.
وتقع هذه المجموعة في ما يربو على الخمسين صفحة بقليل، 22 نصا، مغازلا بسحر هذا الانشغال داخل دهاليز البوح التعبيري، منتصرا لكثافة الأحاسيس وتوليد أقصى الضغوط من لممها ونثارها، على حساب السيميائية المقنعة بمتاهات الغموض، في الكثير من الأحايين.
لهذا القالب التعبيري، أبعاده الرّسالية التي تحمي النص من فخاخ السفسطة، وتدوير المفردات بشكل عبثي عشوائي، تختنق له الدلالة ويضيق على الحمولة المعرفية، المطالبة بتأدية وظائفها، وبامتياز، قصائد من رحم الواقع، تنهل من يومياته، متشربة بمعجمها، دقّ التفاصيل.
بحيث يركز الشاعر أحمد بياض، على المعنى الإنساني، كتيمة ركيزة وأساسية، ينبض بها بوحه التعبيري، مع تخفف وتحرر كبير من مقومات السرد الذي قد يجهز على التفشي البصري في إطار حداثي، من ورائه متلقّ يتطلّع إلى لغة الصورة، في تضمنها لجوانب رسالية، تمس صميمه الإنساني، فتشبع فضوله المعرفي والجمالي على حد سواء، كما تطفئ غبنه الوجودي، ككائن بات يميل إلى الغرابة، هروبا من عالم أمعن في أسر الروح وتغريبها، ومن ثم،
لم يعد للمفردة الطنانة، حيّزا في سلم أولويات قارئ شغوف بماهية الصورة، فيما تحمله من تقزيم جملة الرسائل ليسهل عليه تلقّفها والتقاطها، على نحو لاهث متسارع، طبيعته من طبيعة العصر، فهو بالتالي، يتصيد محطات المفارقة، كي يغنم لذة النص والزمان والمكان، يعشق اللوحة التي تصور الرسالة على عجل، فلا تسرف ولا تطنب بما كان بالأمس، يؤديه العنصر السمعي.
إنها لغة القليل الدال، تترجمه صور السرد التعبيري، مثلما سنتابع ذلك في جملة من مواقف شاعرنا الذي نحن بصدد مقاربة منجزه، موت كف على غسيل غيمة.
كتب مقدمة هذه المجموعة الدكتور أنور غني الموسوي، قائلا:
” إن هذا الفهم المهم للقصيدة وهذا التحول الفكري في اللغة، يفتح آفاقا جديدة في الكتابة بل في الحضارة الإنسانية، حيث يتحول النص من كتلة دلالية إلى كتل شعورية، وهذا هو البعد التعبيري للكتابة.
أما اللمحات التجريدية في كتابة أحمد بياض، فإننا نجدها متحققة في نصوص من ديوانه “موت كف على غسيل نجمة” بتركيز عال وتجل قوي للبعد الإحساسي وخفوت الغايات الدلالية والإفهامية”.
ترجح الميكانيزمات التجريدية على بقية معطيات الكتابة الذهنية، في تجربة أحمد بياض، من خلال منجزه هذا، لتركّز الخطاب الإنساني ، والبعد الرّسالي في صور خاطفة تترادف وتأخذ خطا تصاعديا، تشفّ له المقاصد من كلية النص.
نقتبس له المقتطفات التالية:
“الفضاء المشلول جرح الولادة؛ بسوس على نجمة الريح..
وعادت النوارس تسبح في فضاء الدخان وراء الأبعاد المتنحية بثوب العشق؛ حالمة بأديم الغياب وصفرة الريح “(1).
هي مشاهد قمة في الخريفية، تظل الذات عبرها، ومن خلالها، مشدودة إلى خلل ما في الولادة، سماه صاحبنا جرحا، أي نعم، وهو يرخي بتبعاته على وجودنا الإنساني، حدّا تتمزق له الهوية، ولا تتم اللملمة إلا بالتمكين للغة العشق، للوظيفة الإحساسية السيكولوجية، وإلاّ فالسباحة في دخان الخراب والهزائم والانكسارات والوجع الكوني، الذي ما يفتأ يتجرعه الإنسان، مستمر وأبدي، لحين الانقراض الكلي والإبادة الشاملة.
يقول: “لهجة متصوفة على شفتي بئر.. ترعى حلم الأطفال، حين يبحر النشيد في مملكة الدخان، رماد جارح، وشم مبتور، ولغة الحنين قميص الهواء. شوق ينمحي في عرق الوصول، لا تمطر السحابة الثكلى والقلب يحمل آهات الرخام” (2)
من أي ثغرة، ننفذ إلى لبّ هذه الصورة المرتجة الراجفة لرعاف الأحاسيس؟ وأنى لنا الوصول، وإن تأويلا، إلى ما يود شاعرنا الذهاب إليه، سوى ما يفيده “الحلم الطفولي” في إعادة إنتاج معاني إنسانية الآباء المحترقة مصائرهم في مملكة الأنانيات الآدمية، إيديولوجيا وثقافيا، وفي جميع المجالات التي تستعبد البشر فتحولهم إلى وحوش يلتهم بعضهم بعضا.
هي مملكة الدخان، مثلما أصرّ على تسميتها صاحب المنجز، في أكثر من مناسبة، الكائن القاتل المقتول، الجاني المجني عليه، والمعنى الزئبقي للأخ الذئب.
أنانية حالت دون دور الكبار في رعاية أحلام الصغار، فاستأسدت كامل طقوس هذه الجنائزية وصال الخراب في عالمنا وجال.
مثلما يقول:
” تحاكي جدتي الوشمة الباقية في زهد الليل.
على الوسادة حلم عالق في حوض الشتاء.
لقد شيد الخريف طقوس الفراغ.
على المجلدات الباهتة وشم الحروف نمسح جذور التأمل على موج البحر…
سحابة تمطر بلون الخليج اختلال المنابع”(3).
“جرح الولادة” و “اختلال المنابع” وغيرها من الصياغات التي تصب في هذا الاتجاه، متوفرة ومتعددة التجليات في الديوان، كي تمنحنا فكرة عميقة عن وعكة وجودية ولدت معنا، كأجيال لم يُحترم حلمها، ولم تترك لها حرية تنفس الذاكرة، بروح مبدعة ومجددة ومبتكرة.
خلاصة القول أن إنتاج المعنى في شعر أحمد بياض، يتم عبر شرايين البوح التعبيري، السانح للمكون البصري، بقول كلمته، وتلوين بياض العالم والذات، بأصواته، كلمة فصل، محققة للإدهاش المطلوب، ومحمولة على تيار المفارقات القادر على صناعتها خطاب الصورة المكتّلة للأحاسيس.
هامش:
(1)من نص “مسام الجليد” صفحة 10.
(2) من نص “شوق مبتور” صفحة18.
(3) من نص ” ريح الصمت ” صفحة44.
<بقلم: أحمد الشيخاوي