التقدم والاشتراكية يسجل إيجابا مصادقةَ المجلس الوزاري على مشروعي قانون المتعلقين بالإصلاح الجبائي وبإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الأسبوعي يوم الأربعاء 30 يونيو 2021، وتداول في عدد من القضايا على المستوى الوطني، وفي مجموعة من ملفات الحياة الداخلية للحزب.

مشروعا قانون-إطار الضرائب والمؤسسات العمومية: توجهات فُضلى تحتاج إلى التفعيل الأمثل

في البداية، سجـل المكتب السياسي إيجابا مصادقةَ المجلس الوزاري على مشروع القانون-الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي، بالنظر إلى ما حمـله من توجهات عامة فضلى من شأنها أن تؤسس لنظامٍ جبائي فعال وعادل ومـنصف ومتوازن. كما أكد على أن هذا المشروع يشكل مدخلا لتمكين بلادنا من تعبئة إمكانات إضافية، من أجل تمويل السياسات العمومية الكفيلة بالنهوض بالمسلسل التنموي اقتصاديا، وبمواجهة الأوضاع والتحديات الاجتماعية، وطنيا وترابيا.
في نفس السياق، ثـمن المكتب السياسي مصادقة المجلس الوزاري على مشروع القانون-الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، لما تضمـنَه من مبادئ وأهداف مؤطرة للإصلاح الشامل والتدريجي الذي تحتاجه مؤسسات القطاع العام ببلادنا.
ويذكر حزب التقدم والاشتراكية بأنه سبق وأن تقدم بمقترحات ومذكرات تهم هذين الورشين الهامين، تلتقي في كثير من مضامينها مع ما جاء في المشروعين المذكورين. كما يعرب عن عزمه الإسهام في مواكبة تفعيل هذه الإصلاحات الأساسية، من خلال مقترحات مدققة واردة في برنامجه الانتخابي، تساهم في تحقيق ما يحمله المشروعان من أهداف تتعلق بتوسيع الوعاء الضريبي، والمساواة أمام الضريبة وشفافيتها وإنصافها، وجعلها في خدمة النمو الاقتصادي والتضامن الاجتماعي. وكذلك الشأن بالنسبة لتعزيز دور القطاع العمومي، وأساسا في القطاعات الاستراتيجية، كما على مستوى الرفع من مردودية ونجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

دعوة لليقظة لأجل تحصين المكتسبات في معركتنا ضد الجائحة

وتناول المكتب السياسي مستجدات الحالة الوبائية، معربا عن إشادته بالنجاح البـيـن لحملة التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 ببلادنا، وعن أمله في أن تتوفر الشروط لمواصلة هذه الحملة في أحسن الظروف.
في نفس الوقت، جدد المكتب السياسي مناشدته جميع المواطنات والمواطنين من أجل مزيد من الحذر، والتقيد بالقواعد الصحية الاحترازية المعمول بها، بهدف تحصين مكتسبات بلادنا في معركتها ضد الجائحة، والحفاظ على المنحى الإيجابي والتصاعدي الذي تتخذه استعادةُ الحياة الطبيعية.
في هذا الإطار، وبالنظر إلى الانتكاسة الوبائية التي تشهدها عدد من البلدان، وانتشار سلالات متحورة للفيروس، فإن المكتب السياسي يدعو إلى التفكير المـلي في الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار ما حدث خلال عيد الأضحى في السنة الماضية، تفاديا لأي تراجعات محتملة بالنسبة للمؤشرات المستقرة الحالية للوضع الصحي في بلادنا.

جاهزية البرنامج الانتخابي للعرض قريباُ أمام الرأي العام

وعلى صعيد الحياة الداخلية، أشاد المكتب السياسي بالعمل الهام والمستوفى للفريق المكلف بإعداد البرنامج الانتخابي للحزب، وفق مقاربة تشاركية. وسيتم عرض هذا البرنامج قريبا أمام الرأي العام الوطني.
كما توقف المكتب السياسي عند مختلف الجوانب المرتبطة بتحضير الحزب لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، داعيا كافة المناضلات والمناضلين إلى الرفع من وتيرة التعبئة، ضمانا لتحقيق ما يطمح إليه الحزب من أهداف ونتائج في هذه الانتخابات.

Related posts

Top