إذا كان عمل الوطنيين المغاربة محكوما خلال مرحلة الثلاثينات بمجموعة من العوامل، فإن ذلك لم يساعد بشكل كبير على رسم معالم تنظيمات سياسية ترقى إلى مستوى ما يمكن نعته بالأحزاب، تفتح المجال لرصد توجهاتها باعتماد منهج تفكيكي يرتكز على رصد آليات التحول والتطور في طبيعة العلاقة التي ميزت كل « هيئة سياسة » باليهود المغاربة، في حين اختلف الوضع قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية، إذ ظهرت على الساحة السياسية المغربية أحزاب وطنية، ذات أنماط فكرية مختلفة، لكن “هجينية” تتناسب وطبيعة محددات النشأة التي انعكست على طبيعة نظرتها إلى الأقلية اليهودية المغربية.
كما أن تحديد الشروط الذاتية والموضوعية التي ظلت حاضرة على مستوى البرامج السياسية، ومدى إمكانية انسجامها مع الطروحات التي تبنتها فئة من المثقفين اليهود المغاربة، جعلت علاقتها تتسم بنوع من التباين بين مختلف هذه الأحزاب في نظرتها لليهود المغاربة. فما هو إذن موقع التحول في العمل السياسي، والانتقال من مرحلته الجنينية إلى المرحلة الأكثر تقدما في تحديد طبيعة التداخل بين ما هو سياسي وما هو ديني ضمن مستويات الوعي لدى أبرز هذه الأحزاب، وخاصة الحزب الشيوعي المغربي؟
ذلك ما سنرصد له في هذه الحلقات من أطروحة لنيل دكتوراة الدولة في التاريخ المعاصر، للدكتور محمد براص أستاذ التاريخ المعاصر، مهتم بتاريخ الأحزاب الوطنية والمغاربة اليهود، وعضو الجمعية المغربية للبحث التاريخي، تحت عنوان “الأحزاب الوطنية واليهود المغاربة: بين تطور الأوضاع الداخلية وأصداء القضية الفلسطينية 1934 -1967 ” التي سنبين فيها طبيعة علاقة الحزب الشيوعي المغربي باليهود المغاربة.
في علاقة الحزب الشيوعي المغربي باليهود المغاربة 1921- 1948
ولتحقيق الصدى الإعلامي اللازم، وتعريف أكبر عدد من السكان بالمبادئ التي يدافع عنها الحزب، سارعت قياداته إلى تنظيم حملات تفسيرية وتواصلية، وذلك من خلال عقد مجموعة من اللقاءات الجماهيرية عبر مختلف المدن المغربية، فقد ذكر ألبير عياش أن بعد المؤتمر مباشرة، قام علي يعتة والمهدي لمنيعي بجولات عبر عدد من البوادي المغربية، بهدف الاتصال مع أكبر عدد من الفلاحين، ففي بني ملال مثلا تم تنظيم لقاء جماهيري حضره حوالي 5000 فلاح.
فقد كان هدف الأطر الشيوعية من وراء تلك الجولات، واللقاءات الجماهيرية، هو أن يكون انخراط الأعضاء الجدد في الحزب مبنيا على اختيار عقلاني، وهي كما يرى روبيرت ريزيت، حول “شروط ومهمة المناضل داخل الحزب” خاصية من خصائص الحزب الشيوعي يختلف بها عن أسلوب انخراط الأعضاء في حزب الاستقلال.
كما جندت قيادة الحزب الشيوعي لتلك الجولات، عددا من أطر الحزب، سواء من داخل التنظيمات الشيوعية، كما هو الحال بالنسبة إلى “النجدة الشعبية المغربية” و”اتحاد نساء المغرب”، أو من خارجها، من خلال الاعتماد على عدد من المتطوعين والمتعاطفين مع الحزب.
أعطى المؤتمر الوطني الأول للحزب الشيوعي المغربي متنفسا جديدا للعناصر المغربية المنتمية إليه، إذ شكل فرصة مؤكدة سمحت لها باتخاذ مبادرات للتعبير عن مواقفها من أبرز القضايا المطروحة، وذلك بالرغم من بعض الاختلافات التي كانت تظهر بين الفينة والأخرى بين العناصر الفرنسية والمغربية، وقد تطرق لذلك بتفصيل، أي للخلاف بين بعض العناصر المغربية والفرنسية داخل الحزب “Oved, Georges” في كتاب , La Gauche française et le nationalisme marocain، كما فتح المؤتمر المجال لإمكانية خلق تواصل بين الحزب وبقية الأحزاب المغربية الأخرى، خاصة منها حزب الاستقلال، و”[…] تحقيق مشروع الوحدة من أجل تحقيق الإنعتاق من الاستعمار الفرنسي[…]”، ففي هذا السياق سبق وأن جرت اتصالات بين قادة الحزب الشيوعي وقادة حزب الاستقلال، تم فيها تقديم اقتراح يقضي بتحديد برنامج يتم الدفاع عنه بصورة مشتركة، الاقتراح قدم من طرف كل من عبد السلام بورقية وميشال مازيلا وعلي يعتة إلى أحمد بلافريج، وهو ما أكده ألبير عياش في كتاب “الحركة النقابية بالمغرب”، وهو المشروع الذي سبق وأن دعت إليه الزعامات المغربية التي شاركت في نضالات الحزب منذ مراحل التأسيس.
ولقد لقي هذا التوجه الجديد اهتمام السكان المحليين من مسلمين ويهود، فلم يعد الأمر يرتبط بحزب شيوعي فرنسي بالمغرب، بل بحزب مغربي ذو توجه شيوعي، شعاره الأساس الدفاع عن الفئات الاجتماعية الضعيفة، وتحريرها من الاستغلال الرأسمالي الأجنبي، بل الدعوة الصريحة لتحقيق الاستقلال، في هذا الاتجاه يرى أبرهام السرفاتي، في شهادته المنشورة بجريدة البيان غشت سنة 2000 عدد 3143، أن أطروحة الاتحاد الفرنسي، كانت أطروحة يشوبها الغموض، ففي غشت من العام 1946، ورغم أن مطلب الاستقلال أصبح مطروحا، فإن ذلك كان متلازما مع القبول بشعار الاتحاد الفرنسي، وعلى العموم فالحزب بعد هذا المؤتمر بدأ يفكر مليا في مسألة الاستقلال، وإن كان ذلك وفق معايير محددة تم التعبير عنها في بيان الحزب الذي صدر 3-4 غشت من العام 1946، وفق ما أورد روبير ريزيت في كتاب “الأحزاب السياسية”.
كما يشير ألبير عياش، في السياق ذاته، أن الحزب الشيوعي في هذه المرحلة لم يضع السلطان في المقدمة، على عكس حزب الاستقلال الذي جعله مركز المطلب الوطني وضمانته، ولم يتحدث سوى على الشعب ذي السيادة، وعن اجتماع جمعية وطنية وعن تشكيل حكومة مسؤولة تكون مكلفة بقيادة المفاوضات مع القوتين الاستعماريتين. واعتبر علي يعتة حسب ما أورده مصطفي بوعزبز في كتاب Le Mouvement Nationa، أن التحول في موقف الحزب راجع إلى قوة الحركة الوطنية والتوجه الروسي في تلك الفترة.
وتبقى الدورة الأولى للجنة المركزية للحزب الشيوعي المغربي، هي التي عبرت بشكل صريح عن مطلب تحقيق الاستقلال، فقد صادقت على شعار “شعار الاستقلال الوطني والوحدة الترابية” وأعطت لذلك محتوى سياسيا واقتصاديا وديمقراطيا، وقد تم التطرق لذلك بوضوح في كتاب “لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي المغربي” الصادر عن مطبوعات البيان، بالإضافة إلى ما جاء في شهادة عبد الله العياشي بجريدة البيان عدد 3161، الأربعاء 6 سبتمبر 2000.
ومن بين الشعارات التي تم الإعلان عنها بعد انعقاد اجتماع اللجنة المركزية، هي “خلق الجبهة الوطنية” و”خلق جمعية مغربية” والدعوة ل”حكومة مغربية” و “استعمال اللغة العربية كلغة رسمية” بالإضافة إلى بلورة مفهوم “الأرض لمن يحرثها”، وهي الشعارات، والمفاهيم، التي كانت مشجعة للفئات الضعيفة للانخراط في الحزب والمساهمة في أنشطته السياسية، حسب ما أكده ألبير عياش في المصدر ذاته.
> ذ.محمد براص