“الأمن المائي وتحلية المياه في المغرب.. حلول مستدامة لمستقبل آمن”

تفاعلا مع الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين وتنزيلا لما جاء فيه من توجيهات بخصوص قضية الماء، تعتزم الشبكة المغربية الأمريكية تنظيم منتدى دولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن تحت شعار “حلول مستدامة لمستقبل آمن: الأمن المائي وتحلية المياه في المغرب”، وذلك تزامنا مع الاحتفال بعيد الاستقلال.

وأفاد بلاغ للمنظمين، أن منتدى هذا العام يهدف إلى معالجة وتدارس أحد أكثر التحديات إلحاحا في عصرنا، والمتمثل في تحقيق وضمان الأمن المائي، من خلال استكشاف الحلول والإصلاحات المبتكرة التي تشكل أهمية حيوية لمستقبل المغرب في تناسق تام مع رؤية جلالة الملك محمد السادس للتنمية المستدامة.

المنتدى الذي سيعرف مشاركة أساتذة وأكاديميين وخبراء في مجال الماء من المغرب ومن أمريكا سيناقش أحدث التطورات في مجال تدبير الثروة المائية من أجل تحقيق الأمن المائي، من خلال وضع سياسة مائية فاعلة، وتطوير البنيات الأساسية، والتداول في المبادرات الإستراتيجية التي تعتبر حاسمة لضمان الإدارة المستدامة للمياه في المغرب.

كما سيسلط المشاركون في المنتدى الضوء على دور تقنيات تحلية المياه في معالجة ندرة المياه، مع تقديم عروض حول المشاريع الحالية والخطط المستقبلية في هذا المجال وتأثيرها على المجتمعات والصناعات.

وسيتيح المنتدى للمشاركين الفرصة للتواصل مع أهم الخبراء في المجال البيئي وصناع السياسات المائية وقادة الصناعة الذين سيشاركون رؤاهم حول التحديات والفرص في مجال الأمن المائي وتحلية المياه.

وبالموازاة مع المنتدى ستنظم معارض تفاعلية تعرض نماذج من تقنيات تحلية المياه المبتكرة وحلول إدارة المياه، وغيرها من نماذج المشاريع التي تسعى إلى الحفاظ على الطاقة المائية، الأمر الذي سيشكل فرصة للتواصل والتعاون بين جميع المتدخلين في المجال.

وأكدت الشبكة المغربية الأمريكية، في بلاغها، أن اختيار موضوع الماء كمحور نقاش خلال يوم المغرب 18 نوفمبر 2024 يدخل في إطار الحرص على مسايرة نهج الملك التقدمي في معالجة التحديات البيئية الحرجة وتجسيد لرؤية وتوجيهات الملك محمد السادس من أجل ضمان مستقبل مزدهر للمغرب.

كما يؤكد المنظمون على تثمين العناية الدائمة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للماء لكونه شريان مستقبل المغرب وللتنمية المستدامة، وذلك من خلال حرصه الدائم على تضمينها في خطاباته وتوجيهاته السامية والمبادرات الوطنية الاستراتيجية التي يطلقها.

Top