في فصل الشتاء.. احرص على شرب الماء

يتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام نصيحة من طبيب شهير تحث على ضرورة عدم إهمال شرب الماء خلال فصل الشتاء مما يكون له آثار وخيمة على الصحة عموما، وعلى وظائف القلب والشرايين خصوصا، حيث ربط هذا الطبيب بين انتشار الأزمات والسكتة القلبية في فصل الشتاء، والتقليل من شرب الماء.
ومن المعروف أن الماء هو سر الحياة كما يقال. لكن مع دخول فصل الشتاء، والشعور بالبرد، يقل الإقبال على شرب المياه، إلا عند الوجبات في بعض الأحيان، مما يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة للإنسان.
ويؤدي إهمال شرب الماء في الشتاء الى الإصابة بالأمراض وتراكم السموم بالجسم، وفقدان الحيوية والنشاط بالإضافة الى فقدان البشرة لليونتها وتعرضها للجفاف.
ان الجسم يطلب حاجته من الماء فى فصل الصيف نظرا لحرارة الجو الشديدة التي يتعرض لها ، والشعور بالخمول والكسل نتيجة جفاف الماء من الجسم نسبيا. أما في فصل الشتاء، فنتعرض لفترات نفقد خلالها كميات وفيرة من الماء دون أن نشعر، وذلك حتى لدى قيامنا بمجهود كبير  .
والمطلوب تناول كميات كبيرة من الماء في الشتاء كتلك التي نتناولها في الصيف، كما ينصح بأن تكون الكمية في حدود 4-6 أكواب من الماء يوميا، ويفضل ان يكون الماء غير بارد (من الثلاجة) حتى لا يسبب التهابا في الحلق أو ألما في الاسنان، ويمكن أن نتناول أيضا كمية مناسبة من العصير الطبيعي دون احتساب الشاي والقهوة.
فوائد كثيرة

ومن أبرز فوائد شرب الماء في فصل الشتاء أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة ومنعه من الجفاف، وقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة بأن شرب 8 أكواب يوميا من الماء يمنع الإجهاد ويزد النشاط. كما أن الإكثار من شرب الماء مفيد جدا للتخفيف من جفاف البشرة وحساسيتها المفرطة، وهو يخفف من آثار حب الشباب ويعمل على تصفية البشرة والجسم وطرد السموم والشوائب والفضلات.
ومن فوائد شرب الماء في فصل الشتاء أنه يساهم بشكل كبير بتحسين عملية هضم الطعام داخل جسم الإنسان، والوقاية من الحموضة والارتجاع. كما يزيد من معدلات حرق السعرات الحرارية، وبالتالي الحفاظ على وزن مثالي. كما أن التعود على شرب الماء يقي من الإمساك الذي يعد مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون.
ومن المعلوم أيضا بأن شرب الماء يساهم بزيادة مناعة الجسم وتقوية الجسم، في الوقت الذي قد يواجه فيه أمراض الشتاء كنزلات البرد والسعال والكحة.
وعند التزامك بتناول ما لا يقل عن لترين ماء في اليوم، لمدة 30 يوما، ستلاحظ انتظام ضغط الدم، ولن تعاني من هبوطه أو حتى ارتفاعه.
ويفيد خبراء الصحة والتغذية أن شرب الماء على معدة فارغة يساعد في تنظيم مستوى الأنسولين في الجسم، فهو وسيلة ناجحة لتنظيم السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكري.
وإذا كان الكثيرون يعانون من آلام المفاصل خلال فصل الشتاء، خاصة كبار السن، فإن تناول الماء على الريق يزيد من كفاءة عمل الجهاز المناعي، ويقي من التهاب المفاصل، وآلام الظهر.
باردة أو ساخنة؟

ويبتعد الكثير منا عن شرب المياه والمشروبات الباردة خلال فصل الشتاء، اعتقادا منهم أنها تؤدي إلى تبريد الجسم، ولذلك نجد أنهم يعتمد على المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي اعتقادا منهم أن المشروبات الساخنة سوف تؤدي إلى تدفئة الجسم والعكس صحيح، حيث إن شرب السوائل الباردة سوف يساهم في تضيق الأوعية الدموية والشعيرات الدموية الطرفية الموجودة في أصابع الأيدي والأقدام، وكذلك في الذراعين والساقين وبالتالي يحدث تدفق الدم إلى داخل الجسم ويحدث سريان للدم في الأعضاء الداخلية مع توسيع في الأوعية الدموية الداخلية وبالتالي يحدث الشعور بالتدفئة.
أما المشروبات الساخنة فإن تأثيرها في تدفئة الجسم لفترة مؤقتة (حوالي 20-  25دقيقة)، وبالتالي يحتاج الشخص إلى مزيد من الدفء فيلجأ إلى مزيد من الطعام والسكريات التي تزيد من الوزن. لذلك ينصح التدرب على شرب الماء البارد أو العصير البارد أثناء فصل الشتاء وعدم الخوف من ذلك لأن الماء البارد والمشروبات الباردة سوف تساهم في تدفئة الجسم وتحد من الجوع الناتج من البرد ومن ثم فإن ذلك سوف يقلل الغذاء المتناول ويؤدي ذلك إلى عدم زيادة الوزن.

خطوات عملية

ينبغي أن تكون معرفتك بفوائد الماء للجسم محفزا أساسيا لتحرص على شرب الكمية الكافية من الماء، ولكن إليك هذه الطرق أيضا التي يمكنك الاستعانة بها لتساعدك إذا كنت لا تفعل ذلك.
– ضع زجاجة من الماء أمام عينيك أو على مكتبك إذا كنت ممن ينشغلون في أعمالهم طوال النهار وينسون أنفسهم، ولا يفكرون حتى بشرب الماء أو يكسلون عن النهوض والتوجه إلى المطبخ لشرب كوب من الماء.
– اجعل شرب الماء جزء من عاداتك الصباحية والمسائية بأن تعتاد على شرب كوب أو اثنين من الماء يوميا عند استيقاظك وقبل ذهابك للنوم لتسهل على نفسك تذكر الأمر.
عود نفسك على شرب الماء قبل تناول الطعام لتتذكره دائما، واضمن بهذا أيضا تقليل كمية الطعام التي ستتناولها؛ لأنه حتما سيشعرك بالشبع، وبالتالي يساعدك على المحافظة على رشاقتك.  
– خصص قارورة لكل فرد في البيت على حدة، بتصميم يجذبه لاستخدامها والشرب منها وستشجع طفلك على وجه الخصوص؛ حيث إنها ستشعره أن لديه زجاجة تخصه وحده، فدائما يحب الطفل أن يشعر بالخصوصية.
– استغل هاتفك الذي أصبح لا يفارقك ولا يمكنك الابتعاد عنه في تذكيرك بموعد شرب الماء؛ حيث يمكنك ضبط تنبيهات تذكرك بشرب الماء بطريقة مرحة ومسلية، بل يمكنك أيضًا تحميل العديد من التطبيقات على الهواتف الذكية لتذكرك بشرب الماء من وقت لآخر.
– ارسم شكلا لكوب من الماء في ورقة وعلقها على باب غرفة طفلك، ليتذكر عندما يراها أن يذهب لشرب الماء، بل قد تتذكرين أنت أيضا معه عندما تراها.
– أضف نكهة خاصة للماء إذا كنت تشعر بالملل من شرب الماء على طبيعته مثل نكهة النعناع أو البرتقال أو الليمون، لتساعد نفسك على شرب عدد أكواب أكثر في اليوم.
– اتفق مع أفراد أسرتك على أن يحضر من سيشرب منهم الماء أكوابا لباقي أفراد الأسرة لتذكروا بعضكم البعض بشرب الماء بشكل دائم.

Related posts

Top