أنقذوا الرشاد البرنوصي

سقط فريق الرشاد البرنوصي لكرة القدم لقسم الهواة، بعد ثلاثة مواسم فقط من عودته، وهذا دليل على أن الفريق يعاني من ضعف مزمن وتراجع كبير في عطاءاته وإمكانياته المالية والتقنية والتأطيرية والبشرية، جعلته غير قادر تماما على المنافسة والصمود ليجير مرة أخرى على المغادرة.
خلال الموسم الماضي نجا بأعجوبة من النزول، لكن هذا الموسم لم يصمد وغادر مرة أخرى نحو الدرجة السفلى، رغم بعض المحاولات المحدودة من أجل ضمان البقاء.
صحيح أن هناك مشاكل موضوعية ساهمت في تراجع فريق كان يضرب به المثل من حيث التأطير والتكوين وإنجاب لاعبين موهوبين تألقوا وطنيا ودوليا، لكن هناك أيضا مشاكل على مستوى التسيير. والدليل أن الفريق بدون مكتب مسير، وحتى إن وجد من أجل التأثيث القانوني، فهو على الورق فقط، نفس الشيء بالنسبة للائحة المنخرطين، إذ لا يوجد سوى الرئيس الذي يخطط ويفكر، وشخص واحد يدعى “مينار” ينفذ الأوامر التي تصله عن طريق الهاتف.
هذا الفريق الذي يعيش منذ سنوات بدون مكتب مسير مسؤول، أصبح أيضا بدون جمهور ودون ملعب، وطبيعي أن يحكم عليه بالمغادرة، أضف إلى ذلك هناك تراجع مهول على مستوى عطاء فئاته الصغرى التي كانت تعتبر من أنجح المدارس على الصعيد الوطني.
تحمل أحمد العموري مسؤولية الرئاسة الرشاد منذ سنة 1989، ويعد بذلك أقدم رئيس فريق رياضي بالمغرب، والمصلحة تقتضي أن يسلم المشعل لرئيس آخر، قصد ضخ دماء جديدة داخل شرايين هذا الفريق الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة، تحول منذ سنوات إلى مجرد كيان يقاوم من أجل البقاء على قيد الحياة، بعد أن سيطر عليه الجمود وهجره الجميع، ولم يعد أحد يسأل عن أحواله.
الرشاد في حاجة إلى تغيير وإعادة الهيكلة، وهذه الحقيقة لا يجب أن تقلق أحمد العموري، فالدوام لله شريطة أن يقبل بالرئاسة الشرفية للفريق مدى الحياة، وأن يشرف بنفسه على إحداث التغيير في اتجاه الصحيح، وضمان بشكل من الإشكال نوعا من الاستمرارية، بصيغتها الايجابية، وليس بمنطق الوصاية المطلقة التي تلغي أية استقلالية.
لقد حان الوقت لإحداث هذا التغيير الجذري المطلوب داخل الفريق، فأحمد العموري أعطى الشيء الكثير للرشاد، وبالمقابل أعطاه الفريق الشيء الكثير، واستمرار الأوضاع كما هي ربما تسير بهذا الفريق التاريخي إلى غياهب النسيان أو الاندثار، وهذا ما لا يرضاه أحد.
هذا نداء لكل الغيورين قصد الالتفاف مرة أخرى حول الفريق والمساهمة في تصحيح مساره وإصلاح أحواله وإنقاذه من الضياع الذي يهدده…

محمد الروحلي

Related posts

Top