إدراج دواء «سوفوسبوفير» لعلاج ضمن قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها

محمد حجيوي
 أعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عن إدراج دواء “سوفوسبوفير” الخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي”، ضمن قائمة الأدوية المقبول ارجاع مصاريفها، وذلك في إطار المجهود الذي تقوم به الوكالة لضمان ولوج المؤمنين إلى الدواء.
وأفاد بلاغ مشترك بين وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتامين الصحي، توصلت الجريدة بنسخة منه، أن الوكالة قامت بعدة تدابير ترمي على الخصوص إلى توسيع قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها لتمكين المؤمنين من الحصول على الأدوية المخصصة لمختلف الأمراض، خاصة الأمراض المزمنة والمكلفة.
وفي السياق ذاته، أضاف البلاغ، أنه بعد إبداء رأي ايجابي بخصوصه من قبل لجنة الشفافية، تمت إحالة دواء “سوفوسبوفير” على لجنة التقييم الاقتصادي والمالي للمنتجات الصحية من أجل تحليل أثره المالي والاقتصادي على ميزانية الهيئات المدبرة.  
وبحسب المصدر ذاته، فقد تم إدراج دواء “سوفوسبوفير” في قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها تبعا لنشر قرار وزير الصحة رقم 179.16 بتاريخ 8 مارس2016، الصادر بالجريدة الرسمية تحت رقم 6449  بتاريخ 21 مارس 2016، وهو ما سيرفع عدد الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها إلى 3541 دواء.
وجاء هذا القرار بالنظر  للفاعلية العالية لهذا الدواء ضد الفيروس وذلك باختلاف النمط الجيني لفيروس الالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” أو حدة  إصابة الكبد أو  قلة الآثار الجانبية  وكذا المدة القصيرة للعلاج  وكلفته المنخفضة، يعتبر دواء “سوفوسبوفير” بإشراكه مع مضادات فيروسية أخرى، العلاج المرجعي الجديد للمرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “سي”.
يشار إلى أن القائمة التكميلية تضم تسمية دولية مشتركة تم إدراجها لأول مرة وامتدادين اثنين من حيث الجرعة لتسميات دولية مشتركة مدرجة سابقا ضمن قائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، وهو ما سيمكن من تحمل أفضل للمؤمنين الخاضعين للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

Related posts

Top