اختتام المهرجان السادس عشر لسينما التحريك بمكناس

حل مخرج السلسلة الكرتونية الأمريكية عائلة سيمبسون “Les Simpson” ديفيد سيلفيرمان ، هو وأسماء كبيرة أخرى في عالم السينما، ضيفا على المهرجان العالمي لسينما التحريك (FICAM)، وقد جاء دور “ديفيد سيلفرمان” ، ليكون من المدعوين لمهرجان مكناس، بعد مخرجي فيلمي ” Le Roi Lion ” و” Pocahantas، اللذان تمت دعوتهما من طرف المهرجان في نسخه السابقة.
 ويعتبر سيلفيرمان أحد الأسماء الكبرى في مجال سينما التحريك، صنع مفاجأة الدورة مع أسماء كبرى بالمهرجان، وأعطي بمناسبة عيد ميلاد الفيلم الثلاثون، درسا حول التحريك تتطرق فيه لمراحل تطوير وإنتاج حلقات سلسلته المشهورة ، كما سيقوم بتأطير لقاء مع الصحافة رفقة مخرجين آخرين .
 وقد استدعى المهرجان خلال النسخ السابقة كل من الياباني “إساوو تيكاهاتا” مخرج “Le Tombeau des lucioles”، والأمريكي “إيريك كرودبيرج” مخرج كل من “Pocahantas” و “Fantasia 2000 etRhapsody in Blue”.
وكان مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك قد اختتم رحلته السادسة عشر، مساء يوم أمس، وهي رحلة الغنية بالمشاهدات والاكتشافات واللقاءات، تواصلت منذ السابع عشر من هذا الشهر.
 الدورة سلطت الضوء على السينما الهولندية من خلال المشاركة الوازنة والمتميزة للمخرج ميشيل دودك دويت والمنتج وليام تيجسن. كما استقبل المهرجان أبرز نجوم سينما التحريك : كلود باراص، بيل بليمطون، آن ماري فليمينغ، جان فرانسوا لاغويني، ميشيل أوسلو..
وتضمن برنامجها العديد من الفقرات منها : تقديم أفلام جديرة بالمشاهدة، لم يسبق عرضها، معارض، موائد مستديرة، لقاءات، “كأس شاي مع” الذي استضاف العديد من الوجوه البارزة في سماء سينما التحريك، كما خصص المهرجان محورا هاما لتكوين طلبة معاهد الفنون الجميلة والسمعي البصري.
وكان للجمهور الناشىء فرصة ربط حبل المودة مع الفرجة السينمائية.
وبخصوص المنافسة الرسمية فانها، وكما سبقت الاشارة الى ذلك سابقا، تجري بين خمسة أفلام ذات قيمة عالية: وهي “المنتقمة” (الولايات المتحدة الامريكية)، “السلحفاة الحمراء” (فرنسا – بلجيكا – اليابان )، إضافة إلى “حكايات إفريقية” (الجزائر)، وكذا “ايتيل وارنيست” انجلترا (لوكسمبورغ ) “حياة متفائلة” (كندا) وكلها أفلام عرضت في حضور مخرجيها.
وكانت الدورة السادسة عشرة من المهرجان الذي ينظم في إطار شراكة بين المركز الثقافي الفرنسي في مكناس ومؤسسة عائشة، قد انطلقت مساء يوم الجمعة الماضي، بحفل تسليم جائزة عائشة الكبرى للتحريك وكانت من نصيب كل من بينوم صابرينا تيمسيت وعمر الهمزي من المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، عن مشروعهما الذي لاقى ترحيبا من طرف لجنة التحكيم التي نوهت بقيمته التقنية والفنية.
ومعلوم أنه وبموازاة مع مهرجان الفيكام تستضيف مكناس خلال الفترة المتراوحة ما بين 13 مارس و 10 أبريل 2017 الدورة الثانية للإقامة الفرنكوفونية المخصصة لكتابة أفلام سينما التحريك المنظمة من طرف الكتابات الجديدة لفيلم التحريك و المعهد الفرنسي و مؤسسة عائشة.
وهذه الإقامة تمنح الفرصة لكتاب فرانكوفونيين من دول الشمال والجنوب للإقامة في مكناس قصد تطوير مشاريع أفلامهم. ويستفيد الكتاب الذين تم انتقائهم للإقامة من: منحة للكتابة و والمواكبة من طرف سينمائي محترف وذلك بهدف إبراز  المشاركة في مهرجان الفيكام وتطوير سينما التحريك بإفريقيا. ويشارك في إقامة الكتابة لسنة 2017 الفنانون : نيكولا برو (كندا) ، هبة شعري (المغرب) ، يوسف كوديل (الجزائر) ، صوفي ماركاتاتوس (بلجيكا) ، أنطوان بيكوش (فرنسا) ،لازار سيي بال (بوركينا فاس).

مبعوث بيان اليوم إلى مكناس:سعيد الحبشي

Related posts

Top