الإعلان عن أول معرض بيداغوجي حول المدن الذكية بإفريقيا

تم يوم الخميس 12 يناير الجاري، بمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا التابع لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، عرض مشروع المدن الذكية تحت عنوان “الهندسة المغربية في خدمة المدن الذكية”، كما تم بالمناسبة، الإعلان عن افتتاح فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي وذلك أيام 15-16-17 مارس 2023.
ويأتي عرض هذا المشروع الذي يسهر على تنظيمه مكتب الدراسات الهندسية “اينوفاتيل” بشراكة مع مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا التابع لجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، في إطار تفعيل الشراكة التي تمت سابقا بين الجامعة من جهة والمقاولات المغربية من جهة أخرى سنة 2021.
واعتبر البروفيسور منير الريفي، مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، في تصريح للصحافة، أن الهدف من تنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا هو السعي في إطار التعاون مع الشركاء، من وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة.
وأكد البروفيسورمنير الريفي أيضا، أن هذا المعرض سيعرف مشاركة آخر الابتكارات والصيحات التكنولوجية ” للمدن الذكية ” ومشاركة شركات صناعية وأخرى متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة، ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.
وأضاف نفس المتحدث، أن هذا المعرض يستهدف أيضا الشباب المهندسين والطلبة الجامعيين وحاملي المشاريع المتطورة والمقاولات الناشئة لأجل خلق علاقات قوية بين حاملي الحلول التكنولوجية المتطورة وبين مسؤولي الجهة والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين.
تجدر الإشارة، إلى أن المعرض سيشمل مسابقة تحدي موازية لفعالياته، تتمحور حول أربع محاور، تهم (الأمن والسلامة، والطاقات المتجددة، والتنمية المستدامة، والفلاحة وترشيد المياه).
كما سيعرف حفل الاختتام، تتويج الفائزين في التحدي المذكور، فضلا عن رفع توصيات بمناسبة هذا المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بافريقيا.

< فوزية زين الدين

Related posts

Top