الباحث حسن مسكين يوقع كتاب “الحياة السياسية في المغرب المعاصر”

 افتتحت المكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة بتعاون مع شركائها برنامج “قهوة وكتاب” لهذا الموسم الثقافي بحفل توقيع كتاب “الحياة السياسية في المغرب المعاصر، الحكومة والمعارضة نموذجا، دراسة في الخطاب والممارسة ” للباحث والكاتب الدكتور حسن مسكين . هذا اللقاء الذي احتضنه فضاء المكتبة الرحب  مؤخرا، شكل الاستثناء الثقافي لراهنية الموضوع وقيمة الكتاب بالنظر إلى سياق إصداره 2016 في طبعته الأولى ولجدة الخلاصات التي انتهى إليها الكاتب وتنبأ بحصولها في مغرب ما بعد استحقاقات 7 أكتوبر 2016.
 جاء هذا الكتاب في وقت قلب فيه بعض الكتاب الأسطوانة وباعدوا بين الإنسان ومطالبه الاجتماعية والثقافية والسياسية ومنهم من زحزح هذا التجاور معتبرا محاذير وجب تفاديها، بل منهم دعا إلى عدم الجمع بين هذه المطالب بدعوى أن الأمر لم يعد مثيرا للإغراء كما كان سلفا.
 في هذا اللقاء  الذي افتتحه محافظ المكتبة عبد الله السليماني وسيره الدكتور عبد العزيز بنار، تكوكب عدد من المهتمين والكتاب حول موضوع وراهن الخطاب السياسي المغربي المعاصر. ومن خلال ورقتين علميتين تم تناول الكِتاب من زاويتين متكاملتين، إذ نحت عبد العزيز بنار مسار هذا اللقاء بأسئلة جوهرية من أبرزها: ما السياسة؟ وهل الخطاب السياسي هو خطاب العامة أم الخاصة؟ ما مرد الازدواجية في الخطاب السياسي؟ ما حقيقة الرموز التي يلجأ إليها رجل السياسة في المغرب ؟ هل فعلا خطاب الزعماء السياسيين المغاربة الجدد يمثل  فكرهم الحقيقي أم الهدف منه هو مخادعة الخصوم؟
 بقلق جميل أشار عبد العزيز بنار في انتخاب سياقي لفضائل الفكر الإنساني وارسطو تحديدا في تعريف السياسة كعلم أسمى، هدفه إسعاد المواطن وأن كل العلوم تابعة لهذا العلم الذي يتعلق  بالجماعة، وإذا كان هذا التعريف أشار إليه حسن مسكين نقلا عن روبير 1962 فإن السياسة قد تحمل وجها مقيتا مخالفا إلى كونها فعلا نبيلا. ولاشك أن  دهاليز السجال الفكري تحتفظ بتحرك مفكرين في قارات مجهولة خاصة بالخطاب السياسي، تناولوا ارتباط هذا الخطاب بالتشكيلة الاجتماعية.
 في هذا السياق يأتي كتاب الدكتور حسن مسكين “الحياة السياسية في المغرب المعاصر، الحكومة والمعارضة نموذجا” والذي يتوزع فضاؤه النصي على ثلاثة فصول (215 ص). سيج الكتاب تناوله بسياج زمني مابين (2011 و 2015) ومقاربة حجاجية تداولية  مغرية، يصعب فيها الفصل بين تحول الخطاب السياسي وتعاظم الشعبوية بين الزعامات الجديدة  للأحزاب السياسية.     ينهض هذا الكتاب على تشريح للحياة السياسية ورصد أسباب أزمة الخطاب السياسي وإجهاض محاولات الإصلاح التي بدأت مع تجربة  التناوب. من يدرك الوقت الملائم لإصدار الكتاب قبل استحقاقات 7 أكتوبر سيجد أن عددا من القضايا المستقبلية قد وصلنا بها الكتاب، خصوصا تلك التي تتعلق بهندسة المشهد السياسي، وأن رهان الإصلاح أفضى فقط إلى تحويل الزعامات السياسية إلى ظواهر صوتية حاملة لأشكال عنف رمزية وحروب شخصية مختلفة، وهي حروب كشفت عن فشل واضح في التدبير وضعف في أداء الحكومة والمعارضة معا، رغم تلك الصلاحيات الجديدة التي جاء بها دستور 2011 وهي صلاحيات خاصة برئيس الحكومة وحتى المعارضة. الدستور الذي عده الكاتب متقدما مع دساتير سابقة. أمام انحسار الفعل السياسي تساءل الكاتب والباحث حسن مسكين عن أسباب هذا الضعف الذي يقف وراءه خطاب فرجوي  وشعبوي يربط الأزمة بوجود “العفاريت والتماسيح”. خطاب يتميز بتداخل  لا نميز فيه بين أدوار الحكومة وأدوار المعارضة.
  ضعف له مبررات كثيرة  كما يقول حسن مسكين، منها كون الديمقراطية قد أضحت عملة مفلسة للتنظيمات الحزبية داخليا. والنتيجة هيمنة العنف والحروب والشعبوية وهي مظاهر أثرت على خيارات الناخبين في المدن والأرياف التي تواجدت فيها الأحزاب بدرجات متفاوتة. يشير الكاتب إلى أن القرن العشرين كان منعطفا لتحول الخطاب السياسي لتضمنه عناصر جديدة والدور الذي لعبته الاحتجاجات التي عرفها العالم العربي. وبخلفيات تداولية حجاجية توقف الكاتب عند أهم مكونات الخطاب السياسي والعناصر التداوالية والنفسية والعاطفية والتواصلية والاجتماعية التي تجعل منه خطابا مؤثرا، لا من حيث مقوماته ( الايتوس والباتوس) ولا من حيث مواجهة  الخصوم عبر تقديم الخصم في صورة الشر. يعرض الكتاب الانتقادات القوية والتوجيهات الواضحة التي تضمنها الخطاب الملكي للأحزاب السياسية والمنتخَبين لتقديم خدمات للمواطنين بدل التهافت وراء المقاعد البرلمانية، وإذا كان المشهد السياسي قد كشف عن أزمة اتضحت حتى في طبيعة التحالفات بين حزب بمرجعية إسلامية وأخرى بمرجعيات ليبرالية واشتراكية، فإن الكتاب اعتمد خلفية تاريخية تناول من خلالها تاريخ نشأة الحركة الإسلامية في بداية السبعينيات لمواجهة المد الناصري والاشتراكي والتحول الذي عرفته بتقربها من نظام  الحسن الثاني  والسلطة عموما، وكيف حصل هذا التقارب بين التنظيمات السياسية المتباعدة المرجعيات، مع الحفر في تاريخ بعض المفاهيم الشعبوية.

 عبد العزيز بنار

Related posts

Top