التجاري وفا بنك يحتفي بالدفعة العاشرة لماستر البنك والأسواق المالية

احتفت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك، مساء الخميس الماضي، بخريجي الدفعة العاشرة للماستر الدولي “البنك والأسواق المالية”، وحصل 38 خريجا ضمن هذه الدفعة على دبلوم مزدوج ممنوح من طرف جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عبر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق وجامعة كانتبريا، بحضور أقربائهم والطلبة والخريجن القدامى علاوة على شخصيات مغربية وإسبانية تمثل الجامعة والقطاع املالي.

وأوضحت المؤسسة، أنه باعتبار الماستر الدولي ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، تم تطويره من طرف بنكين رائدين على ضفتي المتوسط، وهما مجموعة التجاري وفابنك ومجموعة سانتندير، وذلك بشراكة مع جامعتين “جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عبر كلية العلوم القانونية واالقتصادية والاجتماعية عين الشق وجامعة كانتبريا بسانتندير”.

ويضم الماستر الدولي، طلبة من إسبانيا والمكسيك والشيلي والبرازيل، مما يخول له بعدا دوليا. وكان الملستر قد انطلق في إسبانيا سنة 1996 (الدفعة 23) ثم المكسيك (الدفعة 19) قبل أن ينظم مؤخرا في كل من البرازيل ثم الشيلي بمبادرة من بانكو سانتندير وبشراكة مع جامعة كانتبريا.

وفي المغرب، بلغ الماستر اليوم دورته الثانية عشر، وعرف تسجيل 440 طالبا منذ انطلاقته و330 خريجا موزعين على عشر دفعات. كما بلغت نسبة الطلبة الأفارقة من جنوب الصحراء 30 في المائة، بينما تجاوزت نسبة الإدماج المهني للخريجين 90 في المائة.

ويسهر على برنامج الماستر الدولي، مهنيون من البنكين الشريكين (التجاري وفا بنك و بانكو سانتندير) وأساتذة جامعيون مغاربة وإسبان من الجامعتين الشريكتين. ويسعى لتلقين الطلبة معارف تقنية معمقة في المجال المالي للاستجابة لحاجيات السوق بشكل أفضل من خلال الجمع بين ما هو نظري وتطبيقي.

من جهة أخرى، كشفت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك، أنها تواصل تطوير شراكتها منذ سنة 2007 مع جامعات بشراكة مع بنكو سانتندير، في إطار مساهمتها في تحديث وتطوير السلك العالي وذلك من خلال مشروعين مبتكرين؛ الأول هو 

– البوابة الجامعية “”ma.jamiati” وهي أول بوابة جامعية مغربية تضم معلومات حول كافة الجامعات المغربية العمومية والخاصة. وتهدف إلى تزويد الحاصلين على الباكالوريا وطلبة التعليم العالي بعناصر أساسية تلائم احتياجاتهم من أجل مساعدتهم على اتخاذ قرار التوجيه واختيارهم لإحدى مؤسسات التعليم العالي بالمغرب.

– بطاقة جامعتي : أول بطاقة إلكترونية جامعية موجهة لطلبة وأساتذة الجامعات العمومية والخاصة والأطر الإدارية العاملة بها. وتسمح هذه البطاقة بالجمع بين عدة خدمات جامعية تبعا لحاجة المؤسسة. ويمكن استعمالها كبطاقة بنكية مجانية طيلة المسار الجامعي بطلب من حاملها، محفزة بالتالي التربية المالية لدى الشباب.

وأكدت المؤسسة، أنها من خلال “ماستر البنك والأسواق املالية”، تجدد دعمها للتعليم العالي بالمغرب وتثمين الشعب المتميزة.

>  عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top