الدار البيضاء: الدخول المدرسي بالجهة .. تعزيز العرض المدرسي ببناء 41 مؤسسة منها 31 بالوسط القروي

اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء جملة من الترتيبات والإجراءات استعدادا للدخول المدرسي 2022 /2023.
وفي ما يلي البعض من هذه الترتيبات والإجراءات بلغة الأرقام كما هي متضمنة في ورقة وفرتها الأكاديمية لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة زيارة ميدانية شملت مؤسسات جرى تأهيلها وإصلاحها

في إطار برنامج التدخل الاستعجالي لتأهيل المؤسسات التعليمية والأقسام الداخلية بالجهة، والذي يهم بالأساس أشغال العزل المائي، والصباغة، والسباكة، والصرف الصحي، وإصلاح شبكة الماء، وإصلاح شبكة الكهرباء، والنجارة، وإصلاح المرافق الصحية، وتأهيل الفضاءات الخارجية، والتشجير وإنشاء المساحات الخضراء، والنظافة، وترميم وإصلاح الأثاث والعتاد، تمكنت الأكاديمية من تأهيل 728 مؤسسة و27 داخلية بكلفة إجمالية بلغت 120 مليون درهم.
وحرصا من الأكاديمية على جعل فضاءات المدارس العمومية ذات جاذبية ومن أجل تجويد العملية التعليمية التعلمية، فقد قامت الأكاديمية بشكل خاص بإصلاح وترميم 111 مؤسسة، وتعويض 480 حجرة من حجرات البناء المفكك، بالإضافة إلى ربط 79 مؤسسة بشبكتي الماء والصرف الصحي.
كما قامت الأكاديمية بربط 65 مؤسسة بشبكة الكهرباء، وبناء المرافق الصحية ل 78 مؤسسة والسياجات والأسوار ل 60 مؤسسة.

2- البناء والتوسيع :
كما جرى ضمن عمليات البناء والتوسيع تعزيز العرض المدرسي الحالي ببناء 41 مؤسسة إضافية منها 31 مؤسسة بالوسط القروي موزعة بين الأسلاك على 19 مدرسة ابتدائية منها 13 مؤسسة بالوسط القروي (تضم مدرسة جماعاتية)، و14 ثانويات إعدادية منها 10 مؤسسة بالوسط القروي؛ ثم إثنين ( 2 ) من الثانويات التأهيلية كلها بالوسط القروي؛ علاوة على 6 وحدات مدرسية كلها بالوسط القروي.
وبالإضافة للمؤسسات الجديدة، ومن أجل محاربة ظاهرتي الاكتظاظ والهدر المدرسي، تم توسيع البنية المادية للمؤسسات التعليمية القائمة بإضافة 371 حجرة بالابتدائي؛ و93 حجرة بالثانوي الإعدادي؛ و127 حجرة بالثانوي التأهيلي.

3 – التعليم الأولي :
في الشق المتعلق بالتعليم الأولي عرف هذا النوع من التعليم مواصلة الأكاديمية لمجهوداتها الرامية لتعميم تعليم أولي ذي جودة وذلك من خلال توسيع بنية استقبال أطفال التعليم الأولي بإضافة 226 حجرة، وتجهيز 380 حجرة؛ وتكوين 600 من مربيات التعليم الأولي؛ وتنظيم 1236 حملة للتعبئة والتحسيس بأهمية التعليم الأولي.

4- التربية الدامجة :
ضمن مجال التربية الدامجة، ومن أجل ضمان تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة كنظرائهم من التلاميذ والتلميذات، وجهت الأكاديمية كافة جهودها من أجل إيلاء العناية اللازمة لتجويد تمدرس هذه الفئة من التلاميذ، وذلك عبر تأهيل 236 مؤسسة تعليمية لتصبح دامجة؛ وتأهيل 50 من قاعات الموارد للتأهيل والدعم؛ وتكوين 50 من مرافقات الحياة المدرسية؛ وتنظيم 1732 ورشة للتعبئة والتحسيس؛ وتكوين 3000 من الأطر الإدارية والتربوية.

5 – مراكز الفرصة الثانية
من الجيل الجديد:
في إطار تنويع العرض المدرسي بالجهة، ومن أجل تعزيز خلق عرض تربوي استدراكي يمكن فئة التلاميذ الذين لم يتمكنوا من استكمال دراستهم، عملت الأكاديمية على تعزيز ترسانة مراكز الفرصة الثانية من الجيل الجديد بافتتاح 9 مراكز إضافية ليصبح مجموع هذه المراكز 27 مركزا بعموم تراب الجهة.

Related posts

Top