الدار البيضاء: ظاهرة العنف المدرسي بالمؤسسات التعليمية

نظمت جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات بثانوية الخوارزمي، نيابة الفداء مرس السلطان، بالدار البيضاء، وبشراكة مع منتدى المواطنة، لقاءا تواصليا صباح يوم السبت 25 نونبر 2017 مع الأستاذ مستور عبد العالي رئيس منتدى المواطنة، وذلك بحضور أعضاء من جمعية الآباء وعدد مهم من التلميذات والتلاميذ من مستويات مختلفة. وتمحورهذا اللقاء التواصلي التفاعلي حول تمكين أدوار الحياة المدرسية لتنمية التمدرس ومواطنة التلميذ.
في بداية اللقاء، رحب ذ خليل البخاري بالحضور، وأشار في كلمته، إلى السياق الذي برمج في هذا الموعد التربوي وهو تنامي ظاهرة العنف المدرسي والتي ساهم فيها غياب منظومة القيم بمؤسسات التنشئة الاجتماعية ومنها المدرسة.
بعد ذلك، تناول ذ مستورعبد العالي رئيس منتدى المواطنة الكلمة، فقدم إحصائيات تهم البلدان العربية من حيث عدد السكان والنزاعات وعدد النازحين وضحايا الحروب، وكلها معطيات ولدت ظاهرة العنف بكل اشكاله. وركز بالمناسبة على دور المدرسة كمؤسسة للتربية والتعليم وتكوين شخصية التلميذ ترسيخ قيم المواطنة السليمة والصالحة. فلبناء هذه المواطنة لابد من توفير مناخ ديمقراطي في المدارس يسمح بممارسة الحقوق والواجبات وربط التلاميذ بمحيطهم المحلي.
وفي محور الحياة المدرسية، اعتبرها الأستاذ عبد العالي جزءا رئيسيا من حياة التلميذ، مشيرا إلى أنها منظومة متداخلة ينبغي استثمارها فيما هو إيجابي ومفيد.
وركزت جل مداخلات التلميذات والتلاميذ، على أهمية الأندية التربوية باعتبارها جزءا من الحياة المدرسية، كما تناولت موضوع العنف المدرسي الذي تشترك فيه الأسرة والمجتمع والمدرسة، ولمواجهته، لابد من ترسيخ قيم المواطنة باستمرار وجعل مدارسنا فضاءات ديمقراطية.
وموما، لقد كان اللقاء مع منتدى المواطنة مفيدا واستحسنه الحضور .وبالمناسبة قامت جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات بثانوية الخوارزمي نيابة الفداء مرس السلطان ،بتكريم ذ مستور عبد العالي رئيس منتدى المواطنة ومنحه تذكارا رمزيا واعترافا بالخدمات الجليلة التي تقوم بها الجمعية لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية.

خليل البخاري

Related posts

Top