انعقاد المحطة الرابعة للاستشارات الجهوية مع الأطفال بمراكش

 تنعقد المحطة الرابعة للاستشارات الجهوية مع الأطفال، يوم 28 أبريل الجاري بمراكش، بمبادرة من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش – آسفي.
 وأفاد بلاغ للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأن هذه المحطة تندرج في إطار الاستشارات الجهوية مع الأطفال، التي أطلقها المجلس الوطني لحقوق الإنسان من كلميم يوم 03 فبراير الماضي، تحت شعار “أنا من يقرر مصيري”.
 وأضاف البلاغ أن هذه الاستشارات الجهوية مع الأطفال، التي ستعرف مشاركة حوالي 35 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة يمثلون مختلف أقاليم الجهة، تروم تجميع آراء الأطفال والاطلاع على انتظاراتهم في ما يتعلق بحماية حقوقهم والنهوض بها.
 وتتوخى هذه الاستشارات كذلك منح الأطفال فرصة للتعبير عن مدى ولوجهم لمختلف حقوقهم، حسب ما تنص عليه اتفاقية حقوق الطفل، وذلك من خلال ثلاثة محاور، وهي السياسات العمومية (الصحة، التعليم، العدل)، والحماية (الخدمات، هيئات الحماية والتظلم)، والولوج للمعلومة والمشاركة.
 كما تهدف الاستشارات، يضيف المصدر ذاته، إلى تفعيل ومأسسة “مبدأ المشاركة”، الذي يعد أحد المبادئ الأساسية لـ “اتفاقية حقوق الطفل”، في أفق إعداد تقرير خاص يهم إعمال اتفاقية حقوق الطفل وفق المعايير الدولية لمشاركة الأطفال، والذي سيتم توجيهه للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل بالموازاة مع التقرير الوطني.
 وسيراعى خلال هذه الاستشارات ضمان مشاركة الأطفال بجميع فئاتهم، ذكورا وإناثا، المنحدرين من الوسطين القروي والحضري، وكذا إشراك الأطفال في وضعية إعاقة، والأطفال في وضعية صعبة وهشة، والأطفال الأجانب.
 وأشار البلاغ إلى أن انعقاد هذا اللقاء التشاوري، سيسبقه تنظيم ورشة تفاعلية مع الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين، يوم الخميس 27 أبريل 2023 بمقر اللجنة الجهوية بمراكش، بهدف التحسيس بأهمية المشاركة وتقديم أدوات العمل التي سيتم اعتمادها خلال المشاورة الجهوية.

Related posts

Top