بنعبد الله: انتهاء أشغال 29 مشروعا بمدينة تامسنا

بيان24: فنن العفاني
ترأس نبيل بن عبد الله، صباح أول أمس الثلاثاء، بمدينة تامسنا، اجتماعا للجنة قيادة مشروع تنمية مدينة تامسنا، حضره محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة، ويونس القاسمي عامل عمالة الصخيرات تمارة، وبدر الكانوي رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران، خصص لتقييم مدى تقدم إنجاز المشاريع المهيكلة والتي تندرج في إطار النهوض بالمدينة الجديدة كتجمع حضري يتطلع ليكون نموذجيا يمتلك كل مقومات العيش المريح من بنيات أساسية ومرافق عمومية وأخرى ترفيهية.
وخلال هذا اللقاء الذي حضره إلى جانب الوزير أيضا مجموعة من المسؤولين بعدد من القطاعات الوزارية وضم ساكنة المدينة وممثلي جمعيات المجتمع المدني خاصة المعنية بمشروع شركة الهداية ومشروع شركة كونتراكتور، تم القيام بزيارة تفقدية لمختلف الأوراش التي تشهدها المدينة.
وكشف بنعبد الله، خلال هذا الاجتماع، عن انتهاء الأشغال بالنسبة لـ 29 مشروعا، ويتعلق الأمر بإنجاز وإنشاء عدد من المؤسسات والمرافق العمومية التي تتوزع بين مؤسسات تعليمية بمختلف مستوياتها الابتدائية والإعدادية والثانوية، ومراكز للدرك الملكي، ومقر الباشوية، ومركز صحي ومركز، ومركز للوقاية المدنية، فضلا عن معهد للتكوين، ومركز مخصص للأعمال التجارية والخدمات، فضلا عن ملاعب رياضية، ومساجد”.
كما أعلن الوزير أن المدينة ستعرف إطلاق مشاريع أخرى ويتعلق الأمر بإنشاء مركب ثقافي بالمدينة والذي سيخصص له غلاف مالي إجمالي بـ17.10 مليون درهم، تساهم فيه وزارة السكنى وسياسة المدنية بـ 12.10 مليون درهم، فيما 5 مليون درهم مساهمة لوزارة الثقافة، كما ينتظر إحداث دارين للشباب، وتهيئة المنتزه المركزي الذي تم إنجاز  نسبة 98 من أشغاله، بالإضافة إلى إنشاء قطب تكنولوجي ومراكز اجتماعية للقرب لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة.
ولمواكبة الدينامية التي تعرفها مدينة تامسنا والتي تستكمل خطوات التشييد كمدينة جديدة التحقت بالقطب الحضري لجهة تضم الرباط العاصمة، أشار المسؤول الحكومي إلى الجانب الخاص بتهيئة الطرق داخل المدينة، حيث خصص غلاف مالي يناهز 54 مليون درهم لتهيئة الطرق والشوارع الرئيسية، إذ تقدمت الأشغال الخاصة بها بنسة تفوق 60 في المائة.
وفيما يتعلق بتهيئة المجال وجعل المنظر العام للمدينة في أحسن صورة تم رصد غلاف مالي يقدر بـ9 ملايين درهم خصص لوضع ميثاق يخص هذا الجانب، مشيرا إلى أنه للعناية والحفاظ على نظافة المدينة سيتم قريبا توقيع اتفاقية مع الجماعة تخص التدبير المفوض للتطهير وجمع النفايات، بمساهمة مالية من مجموعة العمران.
ولم يفوت وزير السكنى وسياسة المدينة فرصة عقد هذا الاجتماع للتواصل مع الساكنة وممثلي المجتمع المدني بالمدينة، وتقديم مختلف الأجوبة التي تخص بعض المشاريع العقارية التي كانت قد شاب تنفيذها بعض التعثرات والمشاكل، ويتعلق الأمر بمشروع شركة الهداية ومشروع شركة كونتراكتور، حيث أوضح المسؤول الحكومي بهذا الخصوص أن شركة العمران تامسنا استرجعت المشروعين بموجب قرارات قضائية، ومن المقرر أن يتم تستأنف الأشغال لإستكمال إنجاز المشروعين.
وقدم بهذا الخصوص معلومات بشأن أجندة هذه الأشغال ومواعيد تسليم أول دفعات الوحدات السكنية لأصحابها، معلنا أن الرأي الصادر عن الخبراء أوصى بهدم 48 من العمارات التي تم بناؤها في إطار المشروعين، لكونها لاتتلاءم مع المعايير والضوابط التي يتم الحرص على الانضباط لها قبل بدأ الأشغال بالنسبة  لأرض غير مبنية.
وأضاف موضحا ، أنه على عكس ما تم القيام به في الأوراش الخاصة بالمشروعين سابقا، سيتم البدأ بشق الطرق ومد قنوات الصرف الصحي، لتليها عملية الشروع في بناء المساكن والتي سيتم تسليمها على دفعات ، حيث من المنتظر أن يضم الشطر الأول حوالي 700 شقة ستكون جاهزة خلال 24 شهرا.
ويشار إلى أن مشروعي شركة الهداية ومشروع شركة كونتراكتور، وهما مشروعين عقاريين ضخمين بمدينة تامسنا الجديدة،حيث التزمت شركة كونتراكتور ببناء 1840 شقة، فيما تمكنت شركة هداية الماليزية  من بناء 586 كشطر أول من المشروع ،فيما الدفعة من الشطر الثاني لم تتمكن إنجازها، هذا علما أن الشركتين كانت قد تحصلت على مبالغ مالية من حوالي 1000 عائلة، لكنها تخلفت عن موعد تسليم الشقق  لأصحابها.
هذا ويراهن اليوم، كما أكد الوزير بنعبد الله ،خلال لقائه أمس بممثلي المتضررين من المشروعين، على شركة العمران تامسنا لإنجاز المشاريع السكنية والتي تضم أكثر من 1840 شقة ووضع حد لمعاناة سنوات لعدد من العائلات التي باعت مساكنها وحصلت على قروض وتنتظر أن تستلم مفاتيح شققها الجديدة في مدينة رأت النور كمشروع حضري طموح يتوفر على كامل عناصر مدينة عصرية.

Related posts

Top