تدارس طرق محاربة تفاقم أعمال الشغب

سيجتمع وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العالمي، منتصف نهار اليوم الخميس بالرباط، برؤساء الفرق الممارسة بالبطولة الاحترافية “اتصالات المغرب”، وذلك لتدارس طرق محاربة تفاقم أعمال الشغب في الملاعب.
ويأتي هذا الاجتماع الذي سيحضره أيضا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في إطار تنامي ظاهرة الشغب في مباريات البطولة الاحترافية في الآونة الأخيرة، آخرها خلال القمة التي جمعت فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي بمركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط برسم الجولة الـ19.
وأسفرت أعمال شغب من طرف محسوبين على جمهور الرجاء اشتبكوا مع رجال شرطة، عن معاقبة الفريق الأخضر باللعب 4 مباريات دون جمهور وغرامة قدرها 105 ألف درهم وإصلاح كافة الخسائر التي لحقت بمركب الرباط.
وقبلها، شهدت مباراة مولودية وجدة ونهضة بركان برسم الجولة الـ16، أعمال شغب خطيرة، حيث اقتحم الوجديون أرضية الملعب وتوجهوا صوب الجمهور البركاني الذي قاموا بتخريب وتكسير منشآت الملعب الشرفي بوجدة.
وفي تصريح خص به “بيان اليوم”، أكد الناطق الرسمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم محمد مقروف، أن الاجتماع سيخصص أساسا لمناقشة ظاهرة شغب أنصار الفرق المغربية والعقوبات الصادرة في حقها وجدوى الويكلو.
وأضاف مقروف أنه ستتم بحضور رئيس الجامعة فوزي لقجع، الدعوة إلى التنسيق بين القطاعات الحكومية لمحاربة هذه الآفة التي تخلف في كل مرة إصابات وخسائر مادية، خاصة عقب تفعيل قانون مكافحة الشغب التي تمت المصادقة عليه سابقا من لدن البرلمان.
وأشار الناطق الرسمي للجامعة إلى أن الاجتماع سيعرف حث رؤساء الفرق على ضرورة تحسيس جماهيرها للحد من هاته الظاهرة التي تفاقمت كثيرا في الفترة الأخيرة.
ولعل أبرز بند سيكون ضروريا تطبيقه على أرض الواقع، هو منع القاصرين (أقل من16 سنة) من دخول الملاعب، علما أن هاته الفئة تشكل النسبة الأكثر عددا من أنصار الفرق المغربية والأكثر تواجدا على مدرجات الملاعب.
وينص القانون على حبس المشاغبين من سنة إلى 5 سنوات وغرامة من 1200 درهم إلى 20 ألف درهم، في وقت تقتصر العقوبات التي تفرضها اللجنة التأديبية التابعة للجامعة، على لعب الفرق مباريات بلا جمهور مع غرامات وإصلاح الأضرار المترتبة عن شغب الجمهور.

> صلاح الدين برباش

Related posts

Top