تسجيل كمية قياسية من صادرات المغرب من الخيار إلى البرتغال

صدر المغرب كمية قياسية من الخيار إلى البرتغال هذا الموسم، في وقت تشهد فيه صادرات الخيار من المغرب نموا منذ عام 2017، حيث تمكن المصدرون المحليون من تسجيل أرقام قياسية جديدة خلال المواسم الثلاثة الماضية.

وحسب المعطيات البيانية لشركة EastFruit، يظهر أنه على الرغم من انخفاض شحنات الخيار إلى الأسواق البرتغالية في موسم 2018/2019، فإن أحجام الواردات تتزايد سنويا منذ ذلك الحين، مبرزة أنه على مدى أربع سنوات، زادت كمية الخيار المصدرة إلى البرتغال بنسبة مذهلة وصلت إلى 17 مرة.

وفي موسم 2022/2023 (تحليل الفترة من يوليوز إلى يونيو) تجاوزت صادرات المغرب إلى البرتغال من الخيار 2000 طن، مع الإشارة إلى أنه عادة، يتم توريد الخيار إلى الأسواق البرتغالية في الفترة من نونبر إلى مارس، مع حدوث ذروة التسليم في يناير وفبراير، إلا أن موسم 2022/2023 كان استثنائيا وكان هو المرة الأولى التي يتم فيها تصدير الخيار من المغرب إلى البرتغال على مدار العام تقريبا، مما حقق أرباحا قدرها 2.3 مليون دولار للمملكة المغربية.

ومن الجدير بالذكر أن المستهلكين البرتغاليين لم تكن لديهم حاجة ملحة لزيادة واردات الخيار حتى وقت قريب؛ وكانت المنتجات المزروعة محليا كافية لتلبية الطلب، وبينما تم جلب الخيار المستورد إلى البلاد، ظلت أحجام الواردات مستقرة نسبيا لعدة سنوات.

وقد تغير الوضع في العام الماضي عندما شهد جنوب أوروبا، بما في ذلك البرتغال، موجة جفاف شديدة، وارتفعت أسعار المياه في البلاد، وتم فرض قيود على الري، مما تسبب في صعوبات للعديد من منتجي المحاصيل.

وكان لنقص المياه تأثير سلبي على إنتاج الخيار، ونتيجة لذلك، اضطرت البرتغال إلى زيادة واردات الخضروات من الخارج، حيث كانت إسبانيا والمغرب المستوردين الرئيسيين.

وفي موسم 2022/2023، تم استيراد إجمالي 7700 طن من الخيار إلى الأسواق البرتغالية (مقارنة بـ 4000 طن قبل عامين)، وتم استيراد الخيار إلى البرتغال من ستة دول هذا الموسم. وشكلت إسبانيا ثلثي إجمالي الشحنات، في حين استحوذ المغرب على الربع.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن إسبانيا، التي تحتل الرتبة الثانية بين مصدري الخيار في العالم، عانت أيضا من جفاف غير طبيعي، ولذلك، فمن المرجح حسب شركة EastFruit أن تكون الشحنات الإسبانية إلى البرتغال عبارة عن إعادة تصدير للخيار المغربي.

وحسب الموقع ذاته، فإنه “ومما لا شك فيه أن إسبانيا تظل السوق الرئيسية لمنتجي الخيار المغاربة. وفي موسم 2022/2023، قام المغرب بتصدير الخيار إلى 32 دولة، حيث وصل حجم المبيعات الإجمالي إلى 21400 طن وحقق إيرادات بقيمة 19 مليون دولار للبلاد. وذهب ما يقرب من نصف إجمالي الصادرات (9900 طن) إلى إسبانيا، مع تضاعف الشحنات إلى البلاد تقريبا مقارنة بالموسم السابق”.

وفي الوقت نفسه، تظهر صادرات الخيار إلى البرتغال حاليا النمو الأكثر نشاطا. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، زادت شحنات الخيار المغربي إلى البرتغال عشرة أضعاف.

وبالنظر إلى أن الجفاف غير المسبوق الذي شهدته أوروبا في عام 2022 أثر على زيادة الصادرات، يمكن الافتراض أن شحنات الخيار من المغرب ستزداد مرة أخرى في العام المقبل حيث تواجه جنوب أوروبا موجة جفاف أكبر هذا العام.

 عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top