سحب جميع نسخ كتاب مدرسي يمس “بالذات الإلهية”

قررت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط – سلا – القنيطرة سحب جميع نسخ كتاب مدرسي تم اعتماده من قبل إحدى مؤسسات التعليم الخصوصي التابعة لمديرية الرباط، مع سحب ترخيص المديرة التربوية للمؤسسة نظرا لمسؤوليتها المباشرة في الموضوع، وتوجيه إنذار للمؤسسة تحت طائلة الإغلاق في حالة العود.
وأفاد بلاغ للأكاديمية، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن الأمر يتعلق بكتاب للغة الفرنسية يهم مستوى السنة الأولى للتعليم الثانوي الإعدادي، عمدت المؤسسة الخصوصية المذكورة إلى اعتماده بالموازاة مع المقرر الرسمي لوزارة التربية الوطنية في نفس المستوى.
وأثار الكتاب المعروف تحت اسم “Cahier de français 5” انتباه أولياء بعض التلاميذ نظرا لاحتوائه على بعض المضامين التي رأوا أنها لا تتوافق مع الثقافة والقيم المغربية، خاصة أن الأمر يتعلق حسب قولهم، بالمس بالذات الإلهية.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية صورة من الكتاب المعني تقدم مثالا حيا عما تحدث عنه آباء التلاميذ، حيث يتحدث نص قصير عن (الإله الصغير الذي أخذ ورقة وأقلاما ملونة، وشرع في خلق العالم…).
واعتبر الآباء أن مثل هذه المضامين تندرج في سياق “تصور لائكي” لا ينسجم مع ثقافتنا المغربية ومع ما تقدمه باقي المقررات الدراسية الوطنية، وبالتالي فإنه قد “يخلق ارتباكا ذهنيا في تصورات التلاميذ”.
وأوضح بلاغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن المؤسسة الخصوصية قد ارتكبت خرقا قانونيا باعتمادها لهذا الكتاب بدون ترخيص، علما أنه لم يكن مدرجا في لائحة الكتب الموازية للمقررات الرسمية المرخص بها من طرف الأكاديمية، وأن القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي يلزم المؤسسات الخصوصية باحترام لائحة الكتب المرخصة، كما تلزمها المذكرات المنظمة بتقديم طلبات للأكاديمية الجهوية التابعة لها من أجل الترخيص لها باستعمال كتب خارج تلك اللائحة، وهو ما لم تفعله إدارة المؤسسة المذكورة.
وذكر البلاغ أن قرار الأكاديمية تم اتخاذه بناء على ما جاء به تقرير لجنة للبحث والتقصي تم إيفادها للمؤسسة من أجل البحث في هذه النازلة، مشددا على أن الأكاديمية ستظل حريصة على تنفيذ التوجيهات الرسمية المؤطرة لتدبير الكتاب المدرسي بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية التابعة لها.

< سميرة الشناوي

Related posts

Top