‎نخبة من الأكاديميين يقاربون فكر محمد أركون

أكد مدير برنامج المتوسط بالمعهد المتوسطي للأبحاث المتقدمة ومؤسس ملتقيات ابن رشد بمرسيليا، تييري فابر مؤخرا بالرباط، أن المفكر والفيلسوف محمد أركون سعى إلى إعادة إدراج “الشأن الإسلامي” ضمن تعددية الإرث المتنوع لمنطقة المتوسط .
وأبرز فابر، في مداخلة خلال الجلسة الثانية للندوة الدولية حول “التفكير في المتوسط مع محمد أركون” التي نظمتها، على مدى يومين، أكاديمية المملكة المغربية، أن المفكر الراحل لم يقتصر على مساءلة هذا الإرث المتعدد، بل دعا إلى إعادة التفكير في منطقة المتوسط خلال القرن الحادي والعشرين، خاصة من خلال أحد نصوصه غير المنشورة والذي يحمل عنوان “التفكير في الفضاء الجيوسياسي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط”، حيث يبسط مفاهيم من قبيل الأنسنة ( النظرة التي تتمحور حول الإنسان) والتي يمكن أن تشكل احد الركائز الأساسية للعالم المشترك بين الضفتين.
وأضاف أن هذه الأنسنة التي تمت إعادة التفكير فيها، خلال القرن الحادي والعشرين، والتي تربط أوروبا بالإسلام بشكل مختلف، تعد دون شك أكبر إرث ضمن فكر أركون، مسجلا أن الفضاء المتوسطي يمكن أن يصبح فضاء للقاء ممكن بين الرموز الكونية، المتقاسمة على الصعيد الإنساني والمتوسطي، بما يحقق التوافق بين أوروبا الإسلام، وهو ما يمثل أهم رسالة وإرث للمفكر الراحل.
وبغية التفكير في المتوسط بضفتيه ومحاولة رسم آفاق مشتركة، أشار المحاضر إلى أهمية النصوص التي تنسج مجموع الروابط المتعددة على مر التاريخ والتلاقح بين اللغات، وكذا أهمية مفهوم اللغة الكونية المرئية للمتوسط المعاصر، من خلال المهرجانات السينمائية المتعددة.
كما تطرق إلى سبيل آخر للنهوض بعالم مشترك، من خلال الإقرار بالماضي والمساهمة في “فك عقد الذاكرة”، مبرزا دور الفن والأنماط الجمالية، والتراث والمتاحف في هذا المسعى وداعيا إلى ضمان امتداد هذا الإرث والمساهمة في انبثاق عالم مشترك بين الضفتين.
من جهته، قال أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببن مسيك- الدار البيضاء، نبيل فازيو، في مداخلة حول موضوع “محمد أركون: من أجل قراءة إبستمولوجية للفضاء المتوسطي”، أن فكر هذا الأخير ظل غير معروف، معتبرا أن الحمولة الإبستمولوجية لمشروعه المتعلق بالدراسات الإسلامية التطبيقية يمكن أن يظل مهمشا مقارنة بصورته كمؤرخ للفكر الإسلامي وناقد للتفسير التقليدي للقرآن الكريم.
وسجل أن العمل الإبستمولوجي لأركون يتوارى غالبا خلف هيمنة البعد الفلسفي على أغلب الباحثين ، معتبرا أن أعمال المفكر حول الفضاء الجيو سياسي المتوسطي تتيح فرصة للتفكير بشأن مساهمته الإبستمولوجية في إعادة بناء حقل الدراسات الإسلامية، وهي الفرضية التي تم تأكيدها من خلال النصوص المخصصة، ضمن هذا المؤلف الذي صدر بعد وفاته، والذي يدعو إلى إرساء نقدي لمنطق منبثق من شأنه الاستجابة لحاجيات الفضاء الجيوسياسي المتوسطي، من خلال التفكير، هذه المرة، بشأن الوضع الذي يفرده هذا المفكر للمقاربة الإبستمولوجية.
من جهتها، اعتبرت الأستاذة الباحثة بجامعة جنيف، ليلى طويل، أن الدراسات الإسلامية التطبيقية تعد تخصصا جديدا يدمج العلوم الإنسانية ضمن مقاربة تعمل الفكر في الشأن الإسلامي مشيرة إلى الجوانب النظرية والتطبيقية للدراسات الإسلامية التطبيقية وأهميتها سواء في المجال الأكاديمي أو في مقاربة القضايا المجتمعية الكبرى في العالم الإسلامي المعاصر.
وقد شكلت هذه الندوة لحظة تفكير جماعي في المسألة المتوسطية وفي العطاء النظري والسياسي لمحمد أركون انطلاقا من نص لم يسبق نشره يحمل عنوان “التفكير في المجال الجيوسياسي المتوسطي”.

Related posts

Top