وحدها السينما، ربما بسبب التمويل والتكلفة وتعدد مصادر التمويل، ما زال يتحكم فيها منطق السوق، الذي يذهب إلى حد أن يفرض بديكتاتورية شكلا معينا على الفيلم، ونمطا أحاديا للسرد، وقوانين ومحددات صارمة، أو لنقل مجموعة محدودة من الوصفات والمواقف الدرامية، التي أثبت السوق فاعليتها وانسجامها مع ما يخلقه الإعلام من أفق انتظار عند الرأي العام وما تريد الشركات أو الحكومات أن تفرضه كقيم، لأنها تتراوح بين صناعة الترفيه والتسلية وكوسيلة توجيه الرأي العام وفق سياسات المرحلة وتجعل زمن عرض الفيلم وإحساس المتفرج مبرمجا بشكل مسبق.
جدلا، يكون هذا الوضع مقبولا، نوعا ما، في الغرب حيث توجد سوق فعلية.. لكنه يبدو، كوضع شاد، حينما يفرض حتى على الفقراء مثلنا، الذين لا موقع لهم في السوق، ولا سوق لهم.. حتى وإن غيروا نمط تفكيرهم، لغتهم، جلدهم وطريقة اشتغالهم لن يغير ذلك من وضعهم، الذي هو في الحقيقية وضع هامشي يمكن أن نحوله بقليل من الذكاء لوضع يخلق شروط الإبداع والمغامرة. إننا نفكر في أنفسنا انطلاقا من آخر لا مُبالي تماما لما نقدمه من تنازلات لإرضائه، والأدهى أن لا نكون ملزمين بذلك .
وحدها السينما، ربما بسبب التمويل والتكلفة وتعدد مصادر التمويل، ما زال يتحكم فيها منطق السوق، الذي يذهب إلى حد أن يفرض بديكتاتورية شكلا معينا على الفيلم، ونمطا أحاديا للسرد، وقوانين ومحددات صارمة، أو لنقل مجموعة محدودة من الوصفات والمواقف الدرامية، التي أثبت السوق فاعليتها وانسجامها مع ما يخلقه الإعلام من أفق انتظار عند الرأي العام وما تريد الشركات أو الحكومات أن تفرضه كقيم، لأنها تتراوح بين صناعة الترفيه والتسلية وكوسيلة توجيه الرأي العام وفق سياسات المرحلة وتجعل زمن عرض الفيلم وإحساس المتفرج مبرمجا بشكل مسبق.
جدلا، يكون هذا الوضع مقبولا، نوعا ما، في الغرب حيث توجد سوق فعلية.. لكنه يبدو، كوضع شاد، حينما يفرض حتى على الفقراء مثلنا، الذين لا موقع لهم في السوق، ولا سوق لهم.. حتى وإن غيروا نمط تفكيرهم، لغتهم، جلدهم وطريقة اشتغالهم لن يغير ذلك من وضعهم، الذي هو في الحقيقية وضع هامشي يمكن أن نحوله بقليل من الذكاء لوضع يخلق شروط الإبداع والمغامرة. إننا نفكر في أنفسنا انطلاقا من آخر لا مُبالي تماما لما نقدمه من تنازلات لإرضائه، والأدهى أن لا نكون ملزمين بذلك .
يُطالَب مخرجو هوليود من طرف الاستوديوهات المتحكمة في السوق، بشكل مطلق، بنوع من التنازل وبالدفاع عن منظومة من القيم التي في غالبها محافظة ووفقا لمجموعة من المعايير الفنية المحددة سلفا، حتى وإن تعلق الأمر بأفلام بميزانيات بسيطة أو إنتاج مستقل عن الاستوديوهات، لأنه في كل الحالات الإنتاج مشروط بالسوق وسلطة التوزيع تفوق سلطة الإنتاج. إن تاريخ هوليود هو تاريخ الصراع بين المخرجين وبين المتحكمين في التوزيع، الشيء الذي فرض ومازال لغة وأنماطا سردية وفق عدد معين من الأجناس: الوستيرن، أفلام الرعب، الكوميديا الإجتماعية.. حيث إن لكل أستوديو نمطه في الإنتاج ونجومه وحتى أسلوبه في الصورة.
ما معنى أن تنتج فيلما يشبه، إلى حد الحلول والتوحد، فيلما أمريكيا بإمكانيات مغربية أو أي بلد يشبهه بينما الواقع مغاير تماما، لا تتوفر فيه شروط وتقاليد لإنتاج أفلام من هذا النوع. ما معنى أن تُحوِر واقعا وتُجهده وُترغمه ليشبه ديكورا فيلم معروف، وفي بلد يبعد عنك بآلاف الكيلومترات والسنين. إن الأشكال الفنية ليست فقط تدابير فنية محايدة، هي وجهة نظر وتحمل في طياتها موقفا من العالم وإنها ليست تدابير تقنية محضة وموضوعية نستعملها أينما شئنا… ما معنى أن تقوم بكل تلك التضحيات ولا تجد من يصفق لك بانبهار غير الفقراء الذين تحاول أن تتملص من الانتماء إليهم كما لو أنك تتنكر لذاتك وتحاول أن تقدم للآخر صورة عنك حتى لو كانت كاريكاتورية، إن اقتضى الأمر.
اختار ارنست لوبتيش الهجرة للاشتغال في هوليود وللعمل في إطار صناعة أخرى وسياق اجتماعي وثقافي مغاير، لكنه صنع أفلاما وكأنه لم يغادر البتة مسقط رأسه وثقافته. لقد حمل معه في حقيبته ثقافة بلده وهو يهاجر في سفر معكوس إلى هوليود، فأغلب أفلامه صورت هناك لكن أحداثها تمر بعواصم أروبية وتصنف بكونها أفلام أروبية النكهة. الآخر ينتبه إليك قليلا، ربما عندما يحس أنه سيتعلم منك شيئا جديدا، عندما تكون صادقا مع نفسك وواقعك الذي قد تعرف وحدك نقله، لا يحتاج إليك لتعيد إنتاج ما يتقنه وربما يكون قد مله حتى الضجر.
في فيلم” أكون أو لا أكون”، تضطر الشخوص وهي مجموعة من الممثلين في فرقة مسرحية، عندما تجتاح ألمانيا فرسوفيا، إلى المقاومة السرية وتنجح في ذلك مستغلة عملها في المسرح باستعمال ملابس العمل المسرحي الذي سبق وأن تعرض للمنع من طرف السلطات الألمانية، والتي اضطروا إلى إخفائها، وبذلك تحويل القسوة إلى ملهاة مسلية. المقاومة تبدأ من المعرفة والوعي بالنقطة التي نتوقف عندها من أين نحن، بمعنى عندما نبقى منسجمين بقناعة مع ذواتنا. لحظة الشك والتردد، هي اللحظة التي يستغلها العدو أو الآخر لتحويلنا إلى كائنات ممسوخة وللإطاحة بنا. في فيلم “أكون أو لا أكون” مثلا يستغل العاشق الطيار وجود الزوج Joseph Toura على خشبة المسرح وإلقائه لمونولوغ شخصية “هاملت” المعروف: “أكون أو لا أكون”، ليلتحق بالزوجة Maria Toura، التي هي الأخرى تعمل ممثلة في نفس الفرقة لمحاولة استمالتها، لأنه يعرف أن الزوج عاجز ولو مؤقتا أن يبارح مكانه، ومجازيا لأن الشخصية التي يتقمصها مترددة وعاجزة عن الفعل. الشك والتردد عندما لا يؤدي إلى قناعة ما يصبح سلاحا ذا حدين.
اختار ارنست لوبتيش الهجرة للاشتغال في هوليود وللعمل في إطار صناعة أخرى وسياق اجتماعي وثقافي مغاير، لكنه صنع أفلاما وكأنه لم يغادر البتة مسقط رأسه وثقافته. لقد حمل معه في حقيبته ثقافة بلده وهو يهاجر في سفر معكوس إلى هوليود، فأغلب أفلامه صورت هناك لكن أحداثها تمر بعواصم أروبية وتصنف بكونها أفلام أروبية النكهة. الآخر ينتبه إليك قليلا، ربما عندما يحس أنه سيتعلم منك شيئا جديدا، عندما تكون صادقا مع نفسك وواقعك الذي قد تعرف وحدك نقله، لا يحتاج إليك لتعيد إنتاج ما يتقنه وربما يكون قد مله حتى الضجر.
في فيلم” أكون أو لا أكون”، تضطر الشخوص وهي مجموعة من الممثلين في فرقة مسرحية، عندما تجتاح ألمانيا فرسوفيا، إلى المقاومة السرية وتنجح في ذلك مستغلة عملها في المسرح باستعمال ملابس العمل المسرحي الذي سبق وأن تعرض للمنع من طرف السلطات الألمانية، والتي اضطروا إلى إخفائها، وبذلك تحويل القسوة إلى ملهاة مسلية. المقاومة تبدأ من المعرفة والوعي بالنقطة التي نتوقف عندها من أين نحن، بمعنى عندما نبقى منسجمين بقناعة مع ذواتنا. لحظة الشك والتردد، هي اللحظة التي يستغلها العدو أو الآخر لتحويلنا إلى كائنات ممسوخة وللإطاحة بنا. في فيلم “أكون أو لا أكون” مثلا يستغل العاشق الطيار وجود الزوج Joseph Toura على خشبة المسرح وإلقائه لمونولوغ شخصية “هاملت” المعروف: “أكون أو لا أكون”، ليلتحق بالزوجة Maria Toura، التي هي الأخرى تعمل ممثلة في نفس الفرقة لمحاولة استمالتها، لأنه يعرف أن الزوج عاجز ولو مؤقتا أن يبارح مكانه، ومجازيا لأن الشخصية التي يتقمصها مترددة وعاجزة عن الفعل. الشك والتردد عندما لا يؤدي إلى قناعة ما يصبح سلاحا ذا حدين.
بقلم: محمد الشريف الطريبق