إطلاق منصة للتعليم الإلكتروني مخصصة لقطاع البناء

أعلن مركز تقنيات ومواد البناء (CETEMCO)، الثلاثاء الماضي عن إطلاق منصة “دروسكم “DOROSCOM، التي تهدف إلى الوصول إلى  جمهور واسع عبر تمكينه من فرص تكوين جد ملائمة لمتطلبات سوق الشغل في المغرب وتنمية المهن في قطاع البناء.

وقال المركز في ندوة صحفية بإحدى فنادق البيضاء، إن قطاع البناء يشهد تطورا متواصلا ويخلق ملايين فرص الشغل عبر العالم.

وأضاف المركز ذاته أنه في المغرب، يشهد القطاع تحولا سريعا ويستحوذ على جزء كبير من اليد العاملة، مساهما بذلك في خفض معدل البطالة بشكل كبير. فبين عامي 2011 و2020، حافظ التشغيل في قطاع البناء على ميول تصاعدي سنوي يتراوح من 984 ألف إلى أكثر من مليون و152 ألف عامل.

ومع ذلك، فإن الرهان الذي مازال يواجهه القطاع، حسب المركز، يثمتل في وجود يد عاملة مؤهلة ومكونة، من أجل تلبية متطلبات السلامة والمتطلبات المعيارية والقانونية من جهة، وتحديث عمليات البناء والمواد المستخدمة من جهة أخرى.

وكمساهمة في تحقيق هذه الانتظارات، يقوم مركز تقنيات ومواد البناء CETEMCO  بتصميم أول منصة تكوين على الإنترنت مخصصة لمهن البناء. وهي آلية دروس رقمية تهدف في نفس الوقت لدعم الكفاءات ولرفع تحديات صناعة البناء.

أطلق على هذه المنصة اسم DOROSCOM، وهو ما يعني باللغة العربية “دروسكم”، وتستهدف جمهورا أوسعا مقارنة بالتكوينات التي وفرها المركز CETEMCO منذ سنة 1997. وقد صممت كإطار للتكوين والمرافقة، وتقترح هكذا تكوينات تستجيب لحاجيات سوق الشغل. فسواء كان المرشح طالبا أو إطارا، أو مندوبا تجاريا، أو مقاولا …، فيمكنه الاعتماد على الكفاءة والخبرة العالية  لفريق من خبراء ومكوني مركزCETEMCO ، وهكذا يتم اقتراح تكوينات متخصصة في شعب مختلفة تسمح للمرشحين بتعميق معرفتهم لمهنة معينة.

ويتم تسليم شهادة تكوين مهني لكل برنامج تم اتباعه عند نهاية الدورات التكوينية.

وللتسجيل في هذا التكوين، يكفي الولوج إلى منصة Doroscom.cetemco.org  والذهاب إلى خانة se connecter التي تحيل على نافذة التسجيل. هنا على المرشح ملأ استمارة يتم إرسالها لتلقي رابط وصول على بريده الإلكتروني. بعدها عليه فقط تسجيل الدخول متى شاء بتدوين اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين حددهما بنفسه في الخانة المخصصة لذلك. ويتم شرح كيفية العمل في كل درس على المنصة.

تستمر الدورات التكوينية من شهرين إلى ثلاثة أشهر حسب الدروس المتوفرة. ويمكن تمديد هذه الدورات أو تجديدها.

Related posts

Top