إغراق السوق الوطنية بمنتجات منزلية مستوردة ينهك سوق الأجهزة المنزلية قبل عيد الأضحى

كشفت شركة “منار” المنتجة لثلاجة “سيرا” أن ممارسات بعض الفاعلين في سوق الأجهزة المنزلية، تؤثر بشكل سلبي على المنتوجات الوطنية. وقالت الشركة في بلاغ لها، إن بعض الفاعلين أغرقوا السوق الوطنية بمنتجات منزلية، خاصة الثلاجات، المستوردة من السوق التركية والتايلاند والصين، وتروج في السوق المغربية بأقل من أسعار الأسواق التي استوردت منها، وهو ما يشكل، بحسب الشركة، ضررا للمنتوج الوطني، حيث يؤثر بشكل سلبي على المنافسة الشريفة، ويشكل عائقا أمام تطور الصناعات الوطنية. 

وأضافت الشركة في بلاغها، أنها أبلغت وزارة الصناعة والتجارة قلقها من هذا الوضع، توج بفتح تحقيق في ممارسات الإغراق التي يقف وراءها بعض الفاعلين، ليتم بعد التأكد من وجود ممارسات مخالفة للقوانين المعمول بها، حيث تم فرض رسم مؤقت ضد إغراق السوق منذ 14 يوليوز الماضي، في انتظار انتهاء التحقيق المفتوح بشأن هذا الموضوع، واعتماد الرسم النهائي ضد الإغراق.

وفي السياق ذاته، أكدت شركة “منار” التي تسوق علامة “سيرا” أن أسعار بيع ثلاجاتها لم يلحقها أي تغيير، مشيرة إلى أن الشركة أعلنت عن تخفيضات بشأن منتجاتها حتى تستجيب لحاجيات الأسر المغربية خلال فترة الصيف وعيد الأضحى.  

وقالت أسماء بنيس مديرة التسويق بشركة “منار” في تصريح لبيان اليوم، إن إشكال ممارسات الإغراق التي أضرت بالمنافسة الشريفة بدأت منذ مارس2016، وهو ما دفع بالشركة إلى وضع شكاية لدى مصالح وزارة التجارة والصناعة، التي فتحت بدورها بحثا في الموضوع، وتبين لمصالح الوزارة أن هناك ممارسات منافية للمنافسة الشريفة، وهو ما أدى إلى فرض رسم مؤقت ضد إغراق السوق بالمنتجات القادمة من تركيا والصين والتايلاند، حيث شرعت إدارة الجمارك في استخلاص الرسوم المؤقتة في انتظار اعتماد معدلات نهائية للرسوم التي ستفرض ضد إغراق السوق. وأكدت مديرة التسويق بشركة “منار”، أن الشركة المغربية لا تعارض المنافسة الشريفة، غير أن ممارسات المستوردين الذين شرعوا في إغراق السوق المغربي بمنتجات ذات جودة ضعيفة وبأسعار رخيصة، فرضت مواجهتهم من خلال المساطر القانونية المتاحة في احترام تام لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية. وأشارت أيضا إلى أنه لا يمكن لعلامة “سيرا” التي تنتجها شركة “منار” أن تغير من شروط دفتر التحملات الذي يحدد شروط الجودة والأسعار، بالإضافة إلى الخدمة بعد البيع، ولا يمكنها أن تساير هؤلاء الفاعلين، كما لا يمكن في نفس الوقت أن تتغاضى عن هذه الممارسات، بالنظر إلى الضرر الذي لحق هوامش أرباح الشركة. 

تجدر الإشارة إلى أن شركة “منار”، الفاعلة مند 50 سنة في السوق المغربي، تعد الشركة المغربية الوحيدة المنتجة للثلاجات، وتستحوذ على نحو 35 في المائة من حصة السوق، وتشغل الشركة حوالي 500 شخص كما تتوفر على شبكة توزيع تصل إلى ألف بائع معتمد. وحسب بلاغ الشركة، فإنها تستثمر سنويا ما يناهز 40 مليون درهما وتساهم في تطور الاقتصاد الوطني. 

Related posts

Top