اختتام برنامج مختبر الابتكار لتسريع التكنولوجيا المالية بإفريقيا

اختتمت، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، النسخة الأولى من برنامج مختبر الابتكار لتسريع التكنولوجيا المالية، والتي أعدتها جهة الدار البيضاء ـ سطات و القطب المالي للدار البيضاء “Casablanca Finance City” إلى جانب مجموعة “LaStratupStation” وذلك بتنظيم يوم مخصص للعرض التوضيحي.

وقد شكل يوم العرض التوضيحي المنظم، والذي قدمت خلاله ثمان شركات ناشئة حلولها أمام فريق من المستثمرين والفاعلين في السوق المالي، نهاية مدة تسريع مكثفة دامت 3 أشهر والتي تميزت بانعقاد دورات تدريبية فردية، وأخرى احترافية بالإضافة إلى انعقاد لقاءات مع فاعلين في النظام التكنولوجي المالي على الصعيدين المغربي والإفريقي.

وأبرزت مديرة الاستراتيجية والشراكات والاتصال بالقطب المالي للدار البيضاء، منال البرنوصي، خلال مداخلتها في هذا اللقاء، أن هذه النسخة الأولى تمثل ثمرة رؤية دامت سنوات عدة وتمكنت من التحقق بفضل مجهودات العديد من الفاعلين.

وأوضحت أن مختبر الابتكار بإفريقيا يندرج ضمن سياق تعاون بين جهة الدار البيضاء ـ سطات التي تعمل على تشجيع روح المقاولة في الجهة والقطب المالي للدار البيضاء الذي يسعى، وفقا لاستراتيجية التطور إلى أن يرسخ مكانته في مهن ذات قيمة مضافة عالية مثل التكنولوجيا المالية أو التمويل الأخضر.

وأشارت السيدة البرنوصي إلى أن رؤية المختبر تتمثل في العمل كجهة توحيدية للنظام التكنولوجي المالي بالمغرب، وتعتزم المشاركة إلى جانب الفاعلين العالميين من أجل تطوير نظام تكنولوجي مالي.

وأضافت أن “هذه المبادرة تروم إلى الاستفادة من المجهودات المبذولة وتوحيد مختلف الأطراف المعنية، ولاسيما، الأبناك، والمقاولات الناشئة، والميدان الأكاديمي، والهيئات التنظيمية، وكذا هياكل المواكبة حول الإشكالات المتصلة بالتحول الرقمي للمجال المالي وقطاع الصناعات المالية الخاص بنا”، مؤكدة أن الغاية الأسمى هي مواكبة بروز الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

ومن جهته، أشار المدير التنفيذي لمجموعة “LaStratupStation” ومؤسسها، مهدي العلوي، أن البرنامج تم إعداده بالتعاون وشارك فيه مجموعة من المتدخلين ولاسيما أرباب المقاولات ذات الخبرة العالية في المجال خبراتهم، كما أنه ضم دورات تدريبية فردية لفائدة المشاركين.

وقال إن البرنامج، قدم 10 دورات احترافية وأزيد من 90 دورة تدريبية وتوجيهية تناسب احتياجات الشركات الناشئة بهدف مساعدتها في النضج المهني ومعرفة كيفية التعامل مع إشكالات معينة.

وعلاوة على تقديم ثمان شركات ناشئة لعروضها الترويجية، فقد شهد يوم العرض التوضيحي انعقاد حلقات نقاش وحصص تعارفية مع الخريجين وتعزيز فرص التعاون.

وتمثلت الشركات الناشئة التي قدمت عروضها الترويجية في “Hidden Clouders”  لناصر كتاني، و “Caronae Systems”لسهيل بنهمو، و”Spotter ” لعبد العالي بوكشابين وأيضا “Trador” لأمين باشوتي.

ويتعلق الأمر كذلك بالشركة الناشئة “Finkeyz” للعربي مدون، و””WafR لإسماعيل برغاش، و”ToumAi” لعماد بن العلام، و”Hsabati” لسعد كمو.

وبحسب المنظمين، فإن هذا البرنامج الذي أعد لإنعاش نظام تكنولوجيا مالية وطني ذي إشعاع إقليمي، قد تم في إطار اعتمد مستوى رفيعا من الانتقائية والتوقعات، إذ أن ثمان شركات ناشئة فقط هي من اختيرت، إلى جانب تنظيم أزيد من 90 دورة تدريبية، وحضور متدخلين رفيعي المستوى.

ولقد استطاعت الشركات الناشئة الثمانية من التحول خلال سباقات السرعة الاثنى ـ عشر التي نظمها البرنامج، حيث مرت من التمويل الاجتماعي إلى التداول الذكي، ومن تحويل الأموال عبر الجوال إلى التمويل المسؤول، مطورة بذلك نشاطاتها ومتخذة مراكز عالمية أو حتى مسرعة عملية المرور إلى العمل التنظيمي الطويل الأمد.

Related posts

Top