الإفراج عن الدفعة 3 من الدعم

أصبح من المؤكد صرف الدفعة الثالثة للدعم ابتداء من السبت القادم، وكشفت لجنة اليقظة الاقتصادية أنه يمكن للأسر المغربية العاملة في القطاع غير المهيكل، بعث رسالة نصية يوم غد الأربعاء 15 يوليوز الجاري، تتضمن رقم بطاقة التعريف الوطنية لرب الأسرة، إلى الرقم 1212، وذلك للاستفادة من الدفعة الثالثة من الدعم الاستثنائي.
وأوضح بلاغ صحافي للجنة المذكورة أن هذا الإرسال يعتبر تصريحا بالشرف بالنسبة لرب الأسرة على أنه المسؤول الوحيد بالعائلة الذي يستفيد من هذا الدعم من جهة، وعلى أنه، من جهة أخرى، فقد مداخيله خلال شهر يونيو الماضي، جراء الحجر الصحي الذي فرضه انتشار فيروس كورونا.
واشترطت اللجنة إرسال الرسالة النصية من نفس رقم الهاتف الذي استعمل في المراحل السابقة، حيث سيبقى باب الإرسال مفتوحا إلى غاية منتصف ليل الجمعة 17 يوليوز الجاري، على أساس أن تسحب الإعانات بنفس الطريقة التي استعملت في المراحل السابقة، ابتداء من يوم السبت 18 يوليوز.
وبحسب المصدر ذاته، فإن المصالح المختصة ستتولى إجراء عمليات المراقبة، مشددة على أنه يترتب عن الإدلاء ببيان كاذب متابعات قضائية، واسترجاع المبالغ المتحصل عليها بدون وجه حق.
وابتدأ صرف الدعم منذ شهر أبريل الماضي، لفائدة الأسر المستفيدة وغير المستفيدة من خدمة “راميد” والتي تعمل في القطاع غير المهيكل، وأصبحت لا تتوفر على دخل يومي إثر الحجر الصحي.
وحددت هذه المساعدة المالية للأسر المكونة من فردين أو أقل في 800 درهم، وفي 1.000 درهم للأسر المكونة من ثلاث أو أربع أفراد، وللأسر التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص في 1.200 درهم.
وبحسب وزارة الاقتصاد والمالية فلقد استفادت من هذه المساعدات التي أطلق عليها اسم “تضامن”، أكثر من 5.5 مليون أسرة، 45 في المائة منها بالوسط القروي، وقد تم في هذا الصدد، رصد مبلغ يناهز 11 مليار درهم من الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد – 19.
وتأتي هذه الدفعة الثالثة في الوقت الذي بدأت فيه الأسر المغربية تتساءل عن تاريخ صرف هذا الدعم، لاسيما وأنه يتزامن وعيد الأضحى الذي لم تتبق له إلا أياما قليلة، على اعتبار أنه يتطلب مصاريف مادية إضافية.

< يوسف الخيدر

Related posts

Top