المالكي يؤكد على دور الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات بين المغرب وكوبا

أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أول أمس الأربعاء بالرباط لدى استقباله السفير المفوض فوق العادة لجمهورية كوبا في المغرب مع الإقامة بباريس السيد إليو إدواردو بيردومو، على دور الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات بين شعبي البلدين.
وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد دعا المالكي، خلال هذا اللقاء، إلى إنشاء مجموعة للصداقة البرلمانية المغربية –الكوبية في كلا البلدين، موجها بالمناسبة دعوة لنظيره رئيس الجمعية الوطنية بكوبا من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب وبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بما يخدم مصالحهما المشتركة. 
كما شدد رئيس مجلس النواب على الانطلاقة الجديدة للعلاقات المغربية-الكوبية على إثر استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وهافانا بعد قطيعة دامت 37 سنة، موضحا أن جلالة الملك محمد السادس أسس لرؤية استراتيجية ترتكز على الانفتاح والحوار والتسامح والتعايش مع الآخر، ومضيفا أنه من ثوابت الديبلوماسية المغربية احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
وسجل المالكي الدور المتميز الذي لعبه كل من المغرب وكوبا في إطار حركة عدم الانحياز، وفي دعم استقلال العديد من الدول الإفريقية إبان فترة الاستعمار، مستعرضا بالمناسبة المشاريع الكبرى التي أطلقها جلالة الملك في عدد من بلدان القارة الإفريقية، في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، والتي تهدف لتنمية القارة وترسيخ أواصر التضامن والتعاون فيما بينها.
من جهته، أكد سفير كوبا بالمغرب، إليو إدواردو رودريغيث بيردومو أن المملكة المغربية وجمهورية كوبا تدشنان عهدا تاريخيا وغير مسبوق في علاقاتهما الثنائية، تحدوهما إرادة مشتركة لإرساء حوار سياسي حقيقي وعلاقات تجارية مثمرة.
وأشاد السفير الكوبي بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، مذكرا بالدعم اللامشروط للمملكة لصالح التوصية التي تقدمت بها هافانا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل رفع الحصار الاقتصادي والمالي المفروض على كوبا.
وأضاف أن الحكومة الكوبية تولي أهمية خاصة لتطوير علاقاتها مع المغرب في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك لاسيما التعاون في المجال الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بالاضافة الى تعزيز التعاون الثقافي والأكاديمي والعلمي والتقني، مشيرا الى انه بالرغم من الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي المفروض على كوبا، فإن الوضعية الاقتصادية تعرف تحسنا بفضل النمو المهم للناتج الداخلي الخام والدينامية الهامة التي تعرفها الصادرات والواردات خلال السنوات الاخيرة.
ونقل السفير الكوبي، بهذه المناسبة، دعوة وزير التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية بكوبا لنظيره المغربي للمشاركة في فعاليات معرض هافانا التجاري داعيا المستثمرين المغاربة إلى تسجيل حضورهم في هذا الحدث التجاري الهام، الذي يعد أحد أهم المعارض بكوبا.
كما عبر، من جانب آخر، عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال العمل التشريعي، داعيا أعضاء برلماني البلدين إلى العمل من أجل تعزيز التعاون في هذا المجال.
وكان سفير جمهورية كوبا، إليو إدواردو رودريغيث بيردومو قد سلم لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بالرباط، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة لبلاده بالمغرب، مع الإقامة بباريس.
ويشكل هذا اللقاء امتدادا للدينامية الجديدة التي بدأت بالزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى كوبا، والتي توجت باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وهافانا في أبريل 2017، مما أنهى 37 سنة من القطيعة.
كما يجسد هذا اللقاء أيضا الإرادة المشتركة لتطوير التعاون الثنائي، وتعزيز علاقات الصداقة والاحترام المتبادل.

Related posts

Top