النقابة الوطنية للصحافة المغربية تحتفل باليوم الوطني للإعلام

أحيت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، حفلا فنيا تخليدا لليوم الوطني للإعلام الذي يصادف 15 نونبر من كل سنة.
في هذا السياق، أوضح عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن النقابة تحيي هذا الحفل تخليدا لليوم الوطني للإعلام، الذي يكتسي أهمية بالغة جدا، لكونه يؤرخ لصدور أول ظهائر للحريات العامة في 15 نونبر من سنة 1958.
وأضاف نقيب الصحافيين المغاربة أن هذا اليوم يسمح للنقابة بأن تقيم حصيلة المشهد الإعلامي لهذه السنة، معتبرا أنه يوم يتقاطع، أيضا، مع 3 ماي، اليوم العالمي لحرية التعبير الذي تصدر النقابة فيه التقرير المتعلق بحرية الصحافة.
وأشار البقالي إلى أن اليوم الوطني للإعلام كذلك يوم يسمح للجسم الصحافي بالتطلع نحو الرهانات والتحديات التي تواجه قطاع الإعلام والصحافة في المرحلة الراهنة والمستقبلية والتي هي تحديات بالجملة، مؤكدا على أن المشهد الإعلامي المغربي تنخره العديد من التناقضات والإكراهات، إلى جانب هشاشة المقاولة الصحافية التي أصبح مصيرها مهددا بسبب تدني المبيعات وسوق الإشهار، داعيا إلى ضرورة تبني إرادة سياسية قوية للانفتاح على إعلام وطني جديد يستجيب للمعايير الأساسية.
إلى جانب ذلك اعتبر البقالي اليوم الوطني للإعلام مناسبة لتكريم ثلة من الصحافيات والصحافيين الذين أسدوا خدمات جليلة للمشهد الإعلامي، مشيرا إلى أنهم قدموا الشيء الكثير للصحافة المغربية دون أن يأخذوا شيئا.
في هذا السياق، قال البقالي إن “المكرمين، دخلوا بسطاء إلى هذه المهنة، وخرجوا منها بسطاء، وقدموا الشيء الكثير للإعلام بالمغرب دون أن يعترف لهم المجتمع والرأي العام بذلك”.
وفي تصريح لبيان اليوم، قال عبد الله البقالي إن “اليوم الوطني للإعلام يجب أن تكون له حمولة مهمة جدا لدى المجتمع برمته وحمولة عند الأجهزة والمسؤولين والسلطات العمومية حتى نحتفي حقيقة بالإعلام الوطني الذي له الفضل في كسب العديد من الرهانات والتحديات”.
هذا وبعد تكريم مجموعة من الصحافيين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام الوطنية المغربية، تضمن الحفل، الذي احتضنه المسرح الوطني محمد الخامس، مجموعة من الوصلات الموسيقية من أداء مراد البوريقي الذي أتحف الجمهور الحاضر بأغاني مغربية وعربية، بالإضافة إلى مجموعة عبد العزيز أحوزار التي أطربت المسامع بأغاني شعبية أمازيغية من الأطلس فضلا عن فاطمة الزهراء العروسي والحاج عبد المغيث، فاطمة تمنارت وكريم نجوم سوس، بالإضافة إلى فرقة الركادة برئاسة حسن ولد عائشة من وجدة. كما عرف الحفل أيضا وصلة فكاهية مع الفنان عبد الفتاح جوادي، ومعزوفات للجوق الوطني للإذاعة والتلفزة برئاسة بوشعيب بلخياط.
يشار إلى أن هذا الحفل تنظمه النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشراكة مع مسرح محمد الخامس والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

محمد توفيق امزيان

Related posts

Top