تقنية “خط حالة التسلل الافتراضي” بالبطولة الاحترافية

قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أول أمس السبت، تعزيز تقنية الفيديو المساعدة “VAR” في مباريات البطولة الاحترافية في قسمها الأول، بتقنية جديدة وهي خط حالة التسلل الافتراضي.
وأكد بلاغ جامعة الكرة الذي توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، أن 21 حكما لتقنية مساعدة الحكم بالفيديو “الفار” ومثلهم من الحكام المساعدين، خضعوا لتدريب خاص في موضوع” تقنية خط التسلل”، وذلك بتأطير من خبير دولي في هذا المجال.
وحسب ذات البلاغ، أن الاشتغال بهذه التقنية الجديدة سيتم لأول مرة في أربع مباريات برسم الدورة الـ 28 من البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول، على أن يتم تعميمها في الدورات المقبلة (الجولة 29 و30).
وستعين هاته التقنية الجديدة التي طبقت على شكل واسع بأغلب الدوريات الأوروبية، في مساعدة الحكم المغربي للحد من بعض الأخطاء التي يتم ارتكابها، خاصة في مباريات الدورات المتبقية من عمر البطولة “برو”، الموسم الجاري.
وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد توصلت بترخيص من المجلس الدولي للعبة “الإيفاب”، لاستخدام تقنية الفيديو “الفار”، في المسابقات المحلية، ويتعلق الأمر بالبطولة الاحترافية، وكأس العرش.
وقد استخدم تقنية الفيديو المساعدة في مباراتي نصف نهائي مسابقة كأس العرش، والتي جمعتا بين فريقي الدفاع الحسني الجديدي أمام الاتحاد البيضاوي بملعب ابن بطوطة بطنجة، وحسنية أكادير ضد المغرب التطواني بالملعب الكبير مراكش.
جدير بالذكر، أن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم قد راسل الاتحادات الكروية الـ 55، بضرورة البدء بتحضيرات العمل بتقنية “VAR” في البطولات المحلية، في وقت يعتبر فيه المغرب أول دولة إفريقية يحصل على ترخيص استعمال التقنية الجديدة.

> عادل غرباوي

Related posts

Top