رشيد حموني يدعو لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب إلى عقد اجتماع عاجل

وجه النائب البرلماني رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، طلب الفريق إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالمجلس، لعقد اجتماع اللجنة في أقرب الآجال، لمناقشة موضوع: “الإجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة غلاء أسعار مواد البناء، وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية والمالية”. وفيما النص الكامل للطلب:

“إلى السيد رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية
والسكنى وسياسة المدينة
الموضوع: طلب دعوة لجنتكم لعقد اجتماع.
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، بناءً على الفقرة الثانية من المادة 101 من النظام الداخلي لمجلس النواب، يشرفني أن أطلب منكم، السيد الرئيس المحترم، دعوة لجنتكم الموقرة للاجتماع في أقرب الآجال، بحضور السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وذلك لمناقشة موضوع:
“الإجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة غلاء أسعار مواد البناء، وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية والمالية”
وتفضلوا، السيد الرئيس، بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام”.

ويسائل رئيس الحكومة حول حقيقة إلغاء إحداث مراكز جامعية بعدة أقاليم

وتوجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى رئيس الحكومة، حول حقيقة إلغاء إحداث مراكز جامعية بعدة أقاليم. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد رئيس الحكومة المحترم؛
يعيش العديد من التلاميذ والطلبة، ومعهم أسرهم، بعدة أقاليم على وقع الحسرة والتذمر، جراء تداول العديد من المنابر الإعلامية وبعض المنتخبين بالمجالس الترابية، إلغاء إحداث العديد من المراكز الجامعية وأنوية كليات، والتي كانت موضوع اتفاقيات ما بين القطاع الحكومي الوصي والمجالس الترابية، وكذا بعض المجالس التدبيرية للجامعات موضوع هذه الأنوية، والتي منها من أنجز جميع الخطوات الإدارية والتقنية والمالية، بما في ذلك اقتناء الأوعية العقارية اللازمة وإنجاز تصاميم التهيئة، وهي المشاريع التي لطالما انتظرتها ساكنة هذه الأقاليم من أجل استفادة أكبر عدد من أبنائها الطلبة، الذين يختارون استكمال مسارهم الدراسي الجامعي في مؤسسات التعليم العالي، سواء ذات الاستقطاب المحدود أو ذات الاستقطاب المفتوح، وتخفيف العبء المادي والمعنوي، خاصة عن الأسر الفقيرة والمستضعفة. علما أنه تم حرمان العديد من الطلبة المنتمين لهذه الأقاليم من المنح، وعدم استفادتهم من الأحياء الجامعية رغم أحقيتهم واستحقاقهم لذلك.
وأمام هذه القرارات المتسرعة، إذا ما كانت صحيحة وأصبحت واقعا، بالتراجع عن إحداث هذه الأنوية الجامعية، والتي تكرس عزلة وتهميش أبناء وبنات أقاليم الهامش، فإنما تكرس التفاوتات المجالية واللاعدالة الاجتماعية، وحرمان هذه الساكنة من حقها في التنمية، والتي مع الأسف، ظلت مغيبة عن كل السياسات العمومية المتعاقبة على مدار السنين.
لذلك، نسائلكم، السيد رئيس الحكومة المحترم، عن حقيقة قرار إلغاء إحداث هذه الأنوية الجامعية التي كانت مبرمجة، والتي إن صحت، فإنها ستعتبر سابقة في التدبير العمومي والمؤسساتي، من خلال التنصل من التزامات مؤسساتية سابقة، تنم عن استهتار بالمسؤولية الدستورية والسياسية للحكومة؟
ثم نسائلكم عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها، لإتمام هذه المشاريع المتعلقة بإحداث الأنوية والمراكز الجامعية بعدة أقاليم، خاصة التي قطعت جميع المراحل الإدارية والمالية والتقنية؟
وتفضلوا، السيد رئيس الحكومة، بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

***

فريدة خنيتي تسائل وزير الصحة حول المستشفى الحسني بإقليم الناظور

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول المستشفى الحسني بإقليم الناظور. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير المحترم؛
يعاني المستشفى الحسني بمدينة الناظور من نزيف حاد وتدهور كبير على مستوى الخدمات الصحية، حيث أصبحت الأطقم الطبية عاجزة على تقديم الخدمات الاستشفائية والعناية اللازمة للمرضى الذين يتوافدون على هذا المستشفى باعتباره المستشفى الوحيد بإقليم الناظور، وتم توقيف جميع العمليات الجراحية المبرمجة أو الغير الاستعجالية بالمركب الجراحي، وذلك منذ بداية الجائحة أي منذ يناير 2020، بحيث تم تخصيص جميع مرافق المستشفى للمصابين بكوفيد 19.
ورغم تحسن الوضعية الصحية، بشكل كبير، بالنسبة لانتشار كوفيد 19 على المستوى الوطني، فإن معظم مرافق المستشفى الحسني، لا تزال مغلقة، ولا تقدم الخدمات الصحية الاستشفائية، مما يضطر نقل المرضى الذين يتوافدون يوميا على المستشفى الحسني إلى المستشفى الجامعي بوجدة، وهو ما يزيد من معاناتهم في سبيل توفير العلاج والاستشفاء. ناهيك عن النزيف الكبير على مستوى بعض التخصصات، بحيث تمت مثلا مغادرة 3 أطباء من قسم المستعجلات في إطار التقاعد النسبي، ونقل طبيب رابع من قسم المستعجلات إلى مصلحة خارج المستشفى دون تعويضه بطبيب آخر، ومغادرة ممرضين في التخدير من المركب الجراحي للمستعجلات محالين على التقاعد دون تعويضهم، علاوة على حالات أخرى.
لذلك، نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها من أجل إعادة تشغيل المرافق الصحية العمومية للمستشفى الحسني، وفتحها في وجه المرضى؟ ثم ما هي الإجراءات التي ستتخذونها لتزويد هذا المستشفى بالأطقم الطبية الضرورية ولا سيما في بعض التخصصات المشار إليها؟
وتفضلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول خالص تحيات الاحترام والتقدير”.

***

مليكة أخشخوش تسائل وزيرة الاقتصاد والمالية حول الإجراءات الكفيلة للدعم الاستثنائي للفلاحين

توجهت النائبة البرلمانية مليكة أخشخوش، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، حول الإجراءات الكفيلة للدعم الاستثنائي للفلاحين. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيدة الوزيرة؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، كما تعلمون، أعلنت حكومتكم عن تقديم دعم استثنائي لمهنيي قطاع النقل الطرقي، والذي ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وذلك للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلية بفعل التصاعد المستمر لهذه الأسعار دوليا.
في المقابل، يعيش الفلاحون الصغار الذين يستعملون الآلات الزراعية والفلاحية كالجرارات، وآلات الزرع المباشر وآلات الحصاد وغيرها صعوبات جمة، بسبب أسعار المحروقات المذكورة، والتي ينضاف إليها ما تشهده بلادنا من تساقطات محدودة للأمطار، مما سيؤدي بدون شك إلى موسم جاف سيلقي بظلاله على الإنتاج الزراعي، الأمر الذي يستدعي النهوض بأوضاع الفلاحين الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما وأن مجموعة منهم يعانون من الهشاشة، الأمر الذي يجعلهم في حاجة إلى الدعم الاستثنائي على غرار باقي الفئات المستهدفة للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات، ومن التبعات السلبية للنقص الحاصل في التساقطات المطرية للسنة الجارية.
وتبعا لهذه المعطيات، نسائلكم، السيدة الوزيرة المحترمة، عن الإجراءات المستعجلة التي ستتخذونها من أجل تدعيم القطاع والوقوف إلى جانب الفلاحين الصغار؟
وتفضلي بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

***

مليكة أخشخوش وسعيد إدبعلي يسائلان وزير التعليم العالي حول مطلب إحداث نواة جامعية بإقليم الصويرة

توجهت النائبة البرلمانية مليكة أخشخوش، والنائب البرلماني سعيد إدبعلي، عضوي فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول مطلب إحداث نواة جامعية بإقليم الصويرة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، تفعيلا لتوجيهات صاحب الجلالة والذي شدد فيها على ضرورة إصلاح منظومة التعليم في المغرب، يتطلع سكان إقليم الصويرة إلى إحداث نواة للتعليم العالي والبحث العلمي بهذا الإقليم، وهو التطلع الذي نعتبره مشروعا لعدة اعتبارات تتعلق بالخصوصية الجغرافية والثقافية لإقليم الصويرة من جهة، وبعد الإقليم عن المدن التي توجد بها جامعات ومعاهد عليا، وعجز الأغلبية الساحقة من الأسر عن تمويل الدراسة الجامعية لأبنائها بعد الباكالوريا، نتيجة لنسب الهشاشة والفقر المرتفعة بالإقليم.
و لعل من شأن الاستجابة لتطلع ساكنة الصويرة بإحداث نواة للتعليم العالي و البحث العلمي، السيد الوزير المحترم، أن يساهم في توسيع العرض البيداغوجي وتقريبه من ساكنة الإقليم، فضلا عن توفير المقاعد الجامعية الكافية لاستيعاب حاجيات طلبة الإقليم من التعليم العالي، ومدخلا نحو النهوض بالبحث العلمي وتقريب الخدمات الجامعية لأبناء إقليم الصويرة، وسيجنب العديد من أسر الإقليم عناء التنقل وكلفة المعيشة بالمدن الكبرى، وسيثري الرصيد البحثي العلمي الوطني ويمكن من الاستفادة من خصوصيات ومؤهلات الإقليم، بالتركيز، من خلال هذه النواة، على التخصصات القادرة على الاستجابة لحاجيات المقاولة وإدماج الشباب في سوق الشغل المحلي والوطني.
وبهذا الصدد، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، حول التدابير التي ستتخذونها من أجل إحداث نواة جامعية بإقليم الصويرة؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام”.

***

يوسف بيزيد يسائل وزير الثقافة حول وضعية “قصبة بولعوان” بإقليم الجديدة وحاجتها إلى الترميم والتثمين

توجه النائب البرلماني يوسف بيزيد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول وضعية “قصبة بولعوان” بإقليم الجديدة، وحاجتها إلى الترميم والتثمين. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
كما تعلمون، تمثل “قصبة بولعوان” تراثا تاريخيا ومعماريا هامّا بإقليم الجديدة، وهي معلمة تاريخية أنشأها المولى إسماعيل سنة 1122هـ/ 1710م فوق ربوة صخرية على الضفة اليسرى لنهر أمّ الربيع، وتدخل ضمن سلسلة من 76 قصبة استراتيجية سلطانية كانت الغاية منها هي مراقبة الممرات والمسالك بين حاضرتي فاس ومراكش، وتم تصنيفها ضمن التراث الوطني بظهير 5 شعبان 1342هـ/ 11 مارس 1924م.
وتكتسي هذه القصبة اليوم أهمية تاريخية، إلا أنها تتعرض اليوم، مع الأسف، لتهاو وخراب مستمر في بنياتها بسبب الإهمال والعوامل الطبيعية، وهي الحالة التي تعمقت بشكل كبير بفعل عدم صيانتها والعناية بها، وجعلها ذلك عرضة للاندثار التدريجي، ونتخوف أن تمحى نهائيا في المكان وفي الذاكرة.
ونعتقد أن إنقاذ “قصبة بولعوان” التاريخية، تتطلب اليوم تدخلا عاجلا من قبل المؤسسات المختصة، لرد الاعتبار إليها، وتثمين رمزيتها التاريخية، واستثمارها في تنمية السياحة الثقافية في المنطقة، وهو تصور سيستفيد، من دون شك، من روعة المؤهلات الطبيعية التي يزخر بها مجال “أم الربيع”، ويمكن لهذا الموقع أن يحتضن لاحقا أنشطة من شأنها تعزيز جاذبية المنطقة ثقافيا وسياحيا وتجاريا، وتوفير فرص للشغل للشباب.
وتبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات التي ستتخذونها من أجل ترميم وتثمين “قصبة بولعوان” بإقليم الجديدة وتأهيلها لتساهم في تنمية السياحة الثقافية في محيطها؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

> تصوير: رضوان موسى

Related posts

Top