رغم تأثير كورونا.. اتصالات المغرب ترفع عدد زبنائها إلى 73 مليون

كشفت مجموعة اتصالات المغرب أن عدد زبنائها وصل إلى 73 مليون في نهاية مارس 2021، محققا ارتفاعا بنسبة 6.8%، وذلك بفضل الارتفاع المهم لعدد زبناء الفروع الذي كان بنسبة زائد 11.2%.
وبرزت المجموعة، في بلاغ لها حول النتائج الموحدة للربع الأول من سنة 2021، أن رقم معاملاتها تأثر بالظرفية الصعبة المتأثرة بالأزمة الصحية العالمية Covid-19 والبيئة التقنينية، حيث أنجزت إلى غاية نهاية مارس 2021، رقم معاملات موحد بقيمة 8.914 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 4.2% “ناقص 5.0% على أساس سعر صرف ثابت”.
وتابع البلاغ نفسه، أنه لم يتم تعويض انخفاض أنشطة النقال بالمغرب إلا في جزء منه بفضل الدينامية الجيدة لنمو الصبيب العالي للثابت بالمغرب ولأنشطة الفروع “موف أفريكا”.
وأضافت المصدر عسنه أن رقم معاملات المجموعة بالمغرب سجل تراجعا خلال الربع الأول من سنة 2021 “ناقص 9.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020″، مشيرا إلى أن الارتفاع الذي سجلته عائدات الثابت “زائد 2.2 في المائة”، مدعوما بالبيانات، لم يستطع تعويض الانخفاض الحاد في عائدات النقال “ناقص 16.3 في المائة” بسبب المنافسة والبيئة التقنينية، بالخصوص في فئة بيانات الدفع المسبق. أما بالنسبة لرقم معاملات النقال فقد تراجع بنسبة 16.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من 2020 ليصل إلى 2,966 مليون درهم.
وبحسب النتائج التي كشفت عنها المجموعة، فإنه مع متم شهر مارس 2021، تراجعت النتيجة الصافية المعدلة حصة المجموعة بنسبة 7.7% “ناقص 8.1% على أساس سعر صرف ثابت (1)” مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، لتصل إلى 1.474 مليار درهم.
وبالمقابل، سجلت الأنشطة الدولية للمجموعة خلال نفس الفترة، رقم المعاملات بقيمة 4.292 مليار درهم، بزيادة بنسبة 2.0% “+ 0.4% على أساس سعر صرف ثابت” ويرجع ذلك إلى النمو المهم لأنترنت النقال والخدمات عبر Mobile Money”+ 21.9%).
باستثناء الانخفاض في أسعار الربط البيني، ارتفع رقم المعاملات هذا بنسبة 2.2% بأسعار صرف ثابتة. كما تحسنت نتيجة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك”EBITDA” المعدلة، خلال نفس الفترة، بنسبة 3.6% “زائد 2.0% على أساس سعر صرف ثابت (1)” ليصل إلى 1.889 مليار درهم. وارتفع معدل هامش EBITDA المعدل ب 0.7 نقطة على أساس سعر صرف ثابت ليصل إلى 44.0%، وذلك بفضل التحسن في معدل الهامش الخام والتحكم في نفقات التشغيل.
وقالت المجموعة، إن عدد زبناء الهاتف النقال بلغ 19.3 مليون زبون، في 31 مارس 2021، بانخفاض بنسبة 3.2% في سنة واحدة، كما سجلت تراجع رقم معاملات النقال بنسبة 16.3% مقارنة بنفس الفترة من 2020 ليصل إلى2 966 مليون درهم.
وفي السياق ذاته، انخفضت عائدات الصادر بسبب البيئة التقنينية والتنافسية، وخاصة في قطاع بيانات الدفع المسبق، في حين تأثرت عائدات الوارد نتيجة انخفاض أسعار الربط البيني “ناقص 35%” ولا تزال تعاني الأنشطة الدولية والتجوال من آثار جائحة كوفيد -19.
كما انخفض متوسط العائدات لكل مستخدم المختلط لسنة 2021 بنسبة 13.2% مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020. وفي ما يخص الهاتف الثابت والأنترنيت، فقد أوضحت “اتصالات المغرب” أن قاعدة زبناء الثابت استمرت في النمو “زائد 5.8% خلال سنة واحدة” لتضم مليوني خط مع متم مارس 2021.
وعرفت قاعدة زبناء الصبيب العالي بدورها ارتفاعا بنسبة 9.2% لتصل إلى 1.8 مليون مشترك. كما أنجزت أنشطة الثابت والأنترنت في المغرب رقم معاملات بلغ 2.370 مليار درهم، بزيادة 2.2 % مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020، بفضل ارتفاع قاعدة زبناء الألياف البصرية وADSL.

<عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top