عادة ما يطرح الكتاب والأدباء والصحافيون والمدونون والمغردون العرب وغيرهم من المهووسين بالكتابة، سؤال «لمن نكتب ؟»، ليس بهدف جرد وإحصاء قراءهم، ولا من أجل تصنيفهم. لأنهم يدركون مسبقا لمن يوجهون كلماتهم وتعابيرهم… ولكنه يظل سؤالا استنكاريا على شاكلة سؤال العامية «لمن تعاود زبورك آداود ؟»، الموجه عادة لفئات المغفلين أو الذين يتعمدون عدم الإنصات. عادة ما يخيم الإحباط واليأس على بائعي الجمل والعبارات، والمتصدقين بها، عندما يتبين لهم أن كل ما قضوا الساعات من أجل نسجه، من مقالات وقصص وشعر وزجل وآراء وأبحاث ونصائح وعلوم وتدوينات وتغريدات..، ظلت وتظل حبيسة الكتب والمجلدات والجرائد والويب. ناذرا ما تلقى انتباه واهتمام عقول العرب وتكون مواضيع لانشغالاتهم..
كتب قد ينتبه إليها البعض بعد وفاة مؤلفيها. باعتبار أن معظم العرب يفضلون أن يقرؤوا لموتاهم. وهو ما يفوت على القراء فرص التحاور ومناقشة محتويات تلك المؤلفات بحضور أصحابها. كما قد يصادف أن تبادر بعض الجهات إلى ترجمتها إلى لغات أخرى حية بشعوبها وناطقيها. وتستفيد من مضامينها.
وإذا كانت الكتابات تؤثث للصالح والطالح، وتنشر الخير والشر.. وإذا كان المستوى الثقافي والتعليمي والأخلاقي لواضع تلك الكتابات يختلف بين العالي والداني والدخيل والمبدع والمقرصن والمدنس… فإن تلك العشوائية في النشر وغياب المراقبة والتصنيف والتصفيف والغربلة، تتسبب في تمييع الثقافة العربية، وفي انتشار وباء الإحباط، كما تزيد من نفور القراء والتقليص من عددهم. وتتسبب في انحراف حاسة القراءة وتلوث الذوق الفكري، لدى العديد من المغاربة بمختلف أعمارهم. بعد إصابتهم بسوء التغذية الفكرية، وبعد إدمانهم الخطير على قراءة التفاهات والفضائح والسخافة.. والاهتمام الكبير بالعناوين المثيرة.. والاستمتاع بسرد أخبار صحيحة أو باطلة تضرب في عمق الحيوات الشخصية للأفراد والجماعات.. بل إن هناك من بات يكتفي بقراءة العناوين، ونسج مقالات وقصص وأحداث من خياله، يتلذذ بسردها وسط الأصدقاء والزملاء.
لم نعد نسمع عن وفاء قارئ لمؤلف أو كاتب رأي أو صحفي.. ولا عن إعجاب بمنبر ما.. هناك كتب ومجلات وجرائد وطنية، يميل لاقتناءها بعض المغاربة، ليس رغبة في الاستفادة من مضامينها الثقافية والعلمية والمعرفية والمعلوماتية. ولكنها تدخل في إطار البروتوكول و»البريستيج» والمظهر المدني للقارئ ووضعه الاجتماعي، أو احتراما لانتمائه السياسي أو النقابي أو الحقوقي أو.. وهناك صحف أخرى يعرج إليها هواة الفضائح ومدمني الإثارة.. فيما تبقى البقية الباقية، إما حبيسة رفوف المكتبات والأكشاك، يتصفحها الذباب والحشرات والجردان، ويقضي حاجته البيولوجية فوقها، وناذرا ما يلمسها بشري.. أو تترك عرضة لأشعة الشمس والرطوبة، لتتحول إلى كتب وجرائد صفراء اللون، علما أن مضامينها قد تكون جادة ومفيدة، ولا تمت للصفرة بصلة.. فيما يضطر بعض الكتاب والمؤلفين إلى سلك طرق «حفلات التوقيع» من أجل تسويق مؤلفاتهم..
عندما تنشر مقالة بجريدة ما، عن قضية أو حدث ما، فالمراد منها شيئان لا ثالث لهما.. أن يتم توسيع نطاق العارفين بالحدث والقضية ليصبح الموضوع، حدث أو قضية رأي عام.. وأن يصل الخبر إلى الجهات المسؤولة، للتدخل من أجل التسوية والإنصاف. وعندما لا يتم التدخل من أجل الإنصاف أو حتى معاتبة الصحفي إن كانت مضامين المقال غير صحيحة. فهذا يعيدنا إلى سؤال «لمن نكتب؟». كما أن السعي إلى تقنين العمل الصحفي، وتنقيته وتطهيره وفرض ترسيخ أخلاقيات المهنة. يستوجب عدم التغاضي عن عشوائية أكبر المواقع الإلكترونية (الفايسبوك، التويتر، اليوتوب، انستغرام،غوغل. وغيرها من منصات التواصل الرقمي)، التي تعيث فسادا بعقول الشعوب، والمطالبة بتقنين طرق الاستفادة منها. وجعلها آليات للتنمية، بدل من استعمالها في ضرب كل تاريخ وتراث الشعوب، وتمييع وتلويث حيواتهم الخاصة والعامة.
معظم المواطنين أصبحوا مدمني منصات التواصل الرقمي. تحولوا إلى مراسلين صحافيين، بدون بطائق مهنية، وبعضهم بلا هويات حقيقية. وعندما ندرك أن (الفايس والتويتر) وغيره من مواقع التواصل الرقمي هي الأذرع الحقيقية للجرائد الرقمية المرخصة من طرف الدول، وهي أكبر مصدر للمعلومات الخبرية لها. وهي التي تقوم بتسويق مقالاتها وشرائطها وكل منشوراتها، بالتقاسم عبر صفحاتها.
لا نستغرب إذن إذا علمنا أن محاضر الأمن الوطني والدرك الملكي وقضاة المحاكم وممثلي النيابة العامة، تقرأ أكثر من بعض الكتب والمجلات والجرائد، وأن هناك صفحات على الموقع الاجتماعي (الفايسبوك) مثلا، بات لها صدى وتأثيرا أكثر من عدة منابر إعلامية ومؤسسات تعليمية.. بل إن كتب ومقررات المدارس، التي تثقل كواهل التلاميذ وجيوب الآباء، لا يتصفحها التلاميذ إلا بأمر مسبق من الأساتذة.. وأن معظم الأمهات والآباء يقرؤون مرغمين تلك الكتب ليلا، من أجل الإجابة على ما بها من أسئلة مفروضة على أبنائهم من طرف الأساتذة.
بقلم: بوشعيب حمراوي