سوق الملابس المستعملة.. قطاع مزدهر يلقى إقبالا واسعا من طرف الإيطاليين

لاقتناء حقيبة أحلامهم، أو بليزر أنيق يعود إلى تسعينيات القرن الماضي، أو ببساطة لإعادة تجديد خزانة الملابس بثمن مناسب، يتجه آلاف الإيطاليون إلى سوق الملابس المستعملة.
 من المنصات على الإنترنت إلى المحلات التضامنية للملابس المستعملة، مرورا بمستودعات بيع العلامات الفاخرة، يتميز هذا القطاع بتنوع العرض حسب نوعية الطلب. ولايلقى هذا السوق إقبالا واسعا من قبل السكان المحليين فحسب، ولكن أيضا من قبل السياح وعشاق الموضة من جميع أنحاء العالم.
 ويعتبر سوق الملابس المستعملة قطاعا واعدا ومزدهرا في الاقتصاد الدائري الإيطالي، حيث يزن اليوم ما يقارب 24 مليار يورو.
  ومن بين محلات الملابس المستعملة (“ميركاتينو” بالإيطالية) التي تعكس ازدهار هذا القطاع، نجد محلا تسيره أوريليا بضواحي روما، حيث تمنح لآلاف الملابس المستعملة حياة ثانية.
 وبداخل المتجر، نلاحظ رفوف الملابس المستعملة مرتبة حسب التيمات والألوان، من الملابس الأنيقة والراقية إلى الملابس العادية أو الكلاسيكية وكذا “الفينتاج”. ويتكيف عرض المتجر الذي تبلغ مساحته 150 مترا مربعا مع جميع الأنماط.
 وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تقول أماندا، وهي زبونة المتجر، إنها تفضل “الإنفاق أقل وشراء الأفضل”، مؤكدة أنها لا ترى فائدة شراء ملابس جديدة، بما أن أغلبية القطع المعروضة هي من العلامات التجارية المعروفة وذات جودة جيدة.
 وتضيف أماندا أن التسوق في محلات الملابس المستعملة يعد بالنسبة إليها “مغامرة حقيقية، حيث لا تعرف أبدا ما الذي تقدر أن تجده، مما يجعل تجربة التسوق أكثر إثارة”. ومن بين مشتريات اليوم، استطاعت أماندا العثور على بنطلون بساق واسع ب5 يورو، وسترة مخملية ب10 يورو، وكذا بعض القطع الأساسية بيورو واحد. وقبل أن تجد هذه الملابس مكانها في خزانة الزبونة، مرت جميع القطع من سلسلة توريد طويلة.
 نقطة البداية بالنسبة لأغلبية الملابس المستعملة تكون حاويات جمع التبرعات بالشوارع، والتي يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال لونها الأصفر وشعارات المنظمات الإنسانية الملصقة عليها. ولن يتم تسليم محتوى هذه الحاويات مباشرة إلى المحتاجين ولكنها ستساعد هؤلاء بطريقة مختلفة.
ومنذ 2016، ي سمح فقط بتوزيع القطع التي يتم التبرع بها مباشرة إلى مقرات الجمعيات على الفئات الهشة. وبالتالي سيتم تسليم باقي القطع إلى سوق الملابس المستعملة، وهي العملية التي ستمول أعمالا إنسانية في مختلف بقاع العالم.
 وتوضح المنظمة غير الحكومية “هومانا بيبول تو بيبول” (HUMANA People to People) على موقعها الإلكتروني، أنه يتم إفراغ الحاويات بانتظام حسب الاحتياجات المحددة لكل منطقة، وكذا حسب الموسم، بعد ذلك، يتم نقل القطع التي تم جمعها إلى مراكز الفرز حيث يتم فحصها وفرزها ثم بيعها إلى المحلات التضامنية.
 من جانبها، تتكفل المنظمة الخيرية ”كاريتاس” (Caritas) بنقل هذه الملابس خارج الحدود الإيطالية.
 وأشارت ”كاريتاس” إلى أن الملابس يتم جمعها بشكل دوري من قبل التعاونيات الاجتماعية، التي توظف عموما أشخاصا معوزين، ثم يقع الفرز الأول: الأقمشة الأكثر تآكلا والتي لا يمكن إعادة استخدامها يتم شرائها من قبل الشركات التي تحولها إلى خيوط يتم من خلالها تصنيع ملابس جديدة، بينما يتم إرسال الملابس التي تكون بحالة جيدة إلى تجار الجملة المتخصصين الذين يتكلفون بالتنظيف والفرز والتوزيع على المستوى الوطني والدولي.
 ومن بين هؤلاء تجار الجملة، نجد فرانكو، صاحب مستودع نسيج بجوار محطة العبارات بنابولي، حيث يقوم بتوزيع هذه الملابس على حوالي عشرين متجرا في إيطاليا وألمانيا وفرنسا.
 ويقول فرانكو إنه بمجرد تفريغ الملابس يتم فرزها وفقا لتوجهات السوق، مشيرا إلى أن الطلب يتغير حسب تغيرات أذواق زبناء متاجر الملابس المستعملة، التي جذبت مؤخرا جيلا جديدا يبحث عن ملابس “الفينتاج” التي تعود إلى حقبة الستينات أو والسبعينات.
 ويشهد اليوم سوق الملابس المستعملة توجها جديدا، حيث أصبح مستهلكو العلامات الفاخرة يجدون ضالتهم في هذا القطاع.
 وزاد بيع المنتجات الفاخرة المستعملة بنسبة 65 بالمائة بين عامي 2017 و2021، على الرغم من أن سوق المنتجات الفاخرة الجديدة، الذي لا يتأثر عادة بالأزمات، نما بنسبة 12 بالمائة فقط خلال الفترة ذاتها، حسبما أشار تقرير صادر عن مرصد اقتصاد السلع المستعملة.
 وبحلول عام 2030، يمكن أن تمثل هذه السوق 20 بالمائة من رقم معاملات العلامات الفاخرة. وبعض الفاعلين الإيطاليين في المجال، من قبيل (غوتشي) و(فالينتينو)، أصبحوا يدركون ذلك، حيث أطلقوا علاماتهم الخاصة ببيع قطعهم المستعملة، وهي طريقة أيضا لانخراط هذه المجموعات في جهود الاستدامة والحفاظ على البيئة.

هاجر الراجي (و.م.ع)

Related posts

Top