قصة نساء المغرب في مهرجان كان

يشارك المغرب بصفة غير رسمية في مهرجان كان السينمائي الدولي من خلال فيلم تم تصويره بالمغرب، ويحكي قصة نساء مغربيات يتعرضن للاضطهاد والعنف، ويشارك فيه بعض الممثلين المغاربة. وأعلن منظمو مهرجان «كان» أنه تم اختيار فيلم «منبع النساء» للمخرج الروماني رادو ميخايلانو، إلى جانب 18 فيلماً للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 64 لمهرجان «كان» والتي ستنظم من 11 إلى 22 مايو المقبل.
ويحكي الفيلم -الذي صور في المغرب وتقاسم فيه دور البطولة كل من الفنانتين الصاعدتين في السينما الفرنسية، حفصية حرزي وليلى بختي وهما من أصل مغربي- قصة صراع نساء مغربيات في إحدى القرى؛ حيث يرفضن الكدح المفروض عليهن من طرف الرجال في سبيل الحصول على الماء، وهذا هو أول عمل للمخرج الروماني رادو ميخايلانو ـ الذي اشتهر بفيلم «الحفل» ـ يختاره مهرجان «كان».
وتعرض الدورة القادمة 49 فيلماً من 33 بلداً مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو خارج المسابقة أو في فقرة «نظرة معينة».
وسيفتتح المهرجان -الذي يرأس لجنة تحكيم مسابقته الرسمية لهذه الدورة الممثل الأميركي روبير دي نيرو- الفيلم «باريس منتصف الليل» للمخرج وودي آلان، والذي شاركت فيه كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي ساركوزي.
من جهته، أكد المركز السينمائي المغربي أن المغرب يشارك أيضا في المهرجان بفيلم «على الحافة» للمخرجة ليلى الكيلاني الذي أنتجته شركة «سوكو شيكو فيلم».
وكان المغرب قد شارك بفيلم «ألف شهر» للمخرج فوزي بن سعيد في فقرة «نظرة ما» عام 2003، وفيلم «العيون الجافة» لنرجس النجار في فقرة «أسبوع المخرجين».

Top