كوفيد-19.. تمديد حالة الطوارئ واستمرار إغلاق الأجواء بالمملكة إلى غاية 31 يناير القادم

تسجيل 734 إصابة جديدة وحالتي وفاة جراء الفيروس

قررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 يناير 2022، وذلك لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.
وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس الماضي، إن هذا الأخير صادق على مرسوم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.
وأضاف بايتاس أن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الجمعة 31 دجنبر 2021 في الساعة السادسة مساء، إلى غاية يوم الاثنين 31 يناير 2022 في الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي الجائحة.

في نفس السياق، مددت المملكة يوم الجمعة الماضي، قرار إغلاق الحدود الجوية السارية منذ نهاية نوفمبر.

وقد أعلن المكتب الوطني للمطارات على تويتر” تمديد تعليق كافة الرحلات الجوية للمسافرين من وإلى المغرب حتى 31 يناير القادم”، علما بأن قرار تعليق الرحلات كان من المفترض أن يرفع في 31 ديسمبر الجاري.

ويأتي هذا القرار غداة وقف الرحلات الاستثنائية التي بدأت الأسبوع المنصرم لإعادة المغاربة العالقين في الخارج، انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات.

وكانت السلطات قد أعلنت في وقت سابق منع جميع الاحتفالات المقامة في الأماكن العامة بمناسبة رأس السنة الميلادية مع حظر التجول في تلك الليلة، وذلك تعزيزا للإجراءات الوقائية ضد انتشار الوباء.

وأغلقت المملكة الحدود في وجه كافة الرحلات الدولية للمسافرين منذ 29 نوفمبر، مع استثناء رحلات خاصة لإجلاء الرعايا الأجانب.

ومن شأن هذه التدابير أن تزيد من خسائر القطاع السياحي، اذ تستقطب عطل أعياد الميلاد ورأس السنة عادة السياح الأوروبيين، فضلا عن نشاط السياحة الداخلية.

أما بخصوص جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بالجائحة بالمملكة، وفق آخر أرقام ومعطيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لأول أمس السبت، فقد تم خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 734 إصابة بالفيروس وهو رقم مرتفع جديد، وبلغ عدد المتعافين 208 شخصا، فيما تم تسجيل حالتي وفاة.
وبلغ عدد الملقحين بالجرعة الثالثة من اللقاح ضد كورونا، مليونين و665 ألف و606 شخصا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و886 ألف و922 شخصا، مقابل 24 مليون و525 ألف و624 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 955 ألف و587 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 937 ألف و578 حالة بنسبة تعاف تبلغ 1. 98 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 14 ألف و827 بنسبة فتك تصل إلى 1.6 في المائة.
وبلغ مجموع الحالات النشطة 3182، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة 22 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 105 حالة، أربع حالات منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي. وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد، 2 بالمائة.
وعلى الصعيد العالمي، تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5 ملايين و385 ألف و564 شخصا منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، استنادا إلى مصادر رسمية إلى غاية يوم  الجمعة الماضي. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات هي الولايات المتحدة ثم البرازيل والهند وروسيا .
وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسميا، آخذا بالاعتبار ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد 19.

سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top