مراكش.. دورة تكوينية لفائدة 15 صحافيا حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان

شكل موضوع “آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان”، محور دورة تكوينية، نظمت مؤخرا بمراكش، لفائدة 15 صحافيا وصحافية، يمثلون مختلف المنابر الإعلامية الوطنية.
 واستفاد الصحافيون المشاركون في هذه الدورة التكوينية، التي نظمها، على مدى يومين، المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول – مكتب الرباط، من برنامج تدريبي، حول الآليات التعاقدية وغيرالتعاقدية، والآليات الدولية لحماية حرية الرأي والتعبير، وآليات الحماية والقوانين الوطنية المؤطرة لحرية الرأي والتعبير، في ضوء المراجع الدولية لحقوق الإنسان.
 وتأتي الدورة، التي تستند إلى دليل منهجي موجه للصحفيين حول آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، والذي أنجزه المنتدى في إطار هذا المشروع، في إطار مشروع ” توعية الصحافيات والصحافيين بآليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان “، وذلك بهدف المساهمة في تقوية قدرات الصحافيين في مجال آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، من أجل تعزيز تغطية إعلامية تحترم المعايير الدولية.
وأبرز رئيس المنتدى المغربي للصحفيين الشباب، سامي المودني، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، ان “هذه الدورة هي محطة لتحسيس الصحافيين بأهمية آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، إضافة إلى مجموعة من القضايا المرتبطة بحقوق الانسان”.
وأشارإلى أن “اختيار المحاور التي يتطرق لها هذا المشروع، الذي تندرج في إطاره هذه الدورة التكوينية، كان بناء على عملية رصد لمجموعة من الملاحظات، من بينها نقص التغطية الإعلامية في المغرب، لعمل الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان”.
 وذكر بأن “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، في آخر جمع عام له سنة 2021، حدد خلال ولايته الحالية (2021-2024)، عددا من محاور اشتغاله، تتجلى أساسا في النوع الاجتماعي وقضايا الإعلام، والتكوين في المجالات المرتبطة بحقوق الإنسان، والترافع من أجل حرية الرأي والتعبير، على مستوى المؤسسات الوطنية، بهدف تجويد نصوص القوانين المرتبطة بحماية حرية الرأي و التعبير، ومجال الإعلام بصفة عامة، وأيضا تجويد الممارسات المرتبطة بهذا المجال”.
 وتجدر الإشارة الى أن تنظيم هذه الدورة التكوينية، يأتي في سياق التحضيرات لمشاركة المغرب في الجولة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، المقرر عقدها خلال شهر نونبر المقبل

Related posts

Top