مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة بمكناس

تنظم “جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، الدورة الرابعة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة في الفترة الممتدة بين 6 و10 يونيو، بالمركز الثقافي محمد المنوني”.
وقال مدير مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة، محمد المدغري، في تصريح لبيان اليوم، إن الهدف من وراء تنظيم هذا المهرجان هو “تثمين التراث اللامادي المغربي، وتقديم صورة إيجابية عن الشخصيات التراثية المغربية بعيدا عن الصور النمطية والخرافية، والتركيز على التعريف بالزجل والموروث الشفاهي كتراث ثقافي مغربي والمساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة بما فيها الصورة والصوت”.
واهتماما من المنظمين بالزجل والزجالين، أوضح مدير المهرجان أن “جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، تحرص على خلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة”، مضيفا “أنها تساهم في التنشيط الثقافي لمدينة مكناس خلال شهر رمضان، ويبرز ذلك بمشاركة مجموعة من الزجالين من مختلف المدن المغربية”.
وأفاد محمد المدغري في تصريحه لبيان اليوم أن المهرجان أولى اهتماما خاصا “للإنتاج الزجلي الأدبي، حيث خصص المهرجان حيزا زمنيا للاحتفاء بإنتاج جديد في صنف الزجل، ويتعلق الأمر بالديوان الجديد للزجالة أسماء بنكيران “رماد لحلام”، بالمقهى الأدبي للمركز الثقافي ميشال جوبير. والجديد أيضا في هذه الدورة تنظيم ندوة علمية تحت عنوان “المحبة في شعر سيدي عبد الرحمان المجذوب” بمشاركة أساتذة وباحثين مهتمين بالموضوع”.  

 يوسف الخيدر «ص. م»

Related posts

Top