نجوم مغاربة يشاركون بـ “الكان” لأول مرة

على مقربة من انطلاقة النسخة الـ32 لكأس أمم إفريقيا 2019 بمصر ما بين 21 يونيو و19 يوليوز القادمين، ستتسلط الأضواء على مجموعة من لاعبي المنتخب المغربي الذين يخوضون النهائيات لأول في مسيرتهم الكروية. وفي هذه السلسلة نستعرض أسماء بارزة يتوقع أن يوجه لها الناخب الوطني الفرنسي هيرفي رونار الدعوة للالتحاق بتشكيلة “أسود الأطلس” خلال المونديال الإفريقي أرض “الفراعنة”.

زياش .. مايسترو الأسود المتألق

سيكون مايسترو نادي أجاكس أمستردام الهولندي حكيم زياش، على موعد مع مشاركته الأولى بنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 بمصر، إذ يتوقع أن يتواجد على رأس قائمة المنتخب المغربي نظرا للمستوى المبهر الذي قدمه الدولي المغربي مع ناديه محليا وقاريا، بعدما قاده للتتويج بلقبي الدوري والكأس وبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.
زياش لم يستن له الظهور في “الكان” في مناسبتين، الأولى بدورة 2015 التي أقيمت بغينيا الاستوائية بعدما تم استبعاد “أسود الأطلس” من البطولة عقب رفض المغرب تنظيمها بسبب مخاوفه آنذاك من انتشار فيروس إيبولا، والثانية بنسخة 2017 بالغابون بسبب استبعاده من طرف رونار على خلفية خلاف نشب بينهما عقب جلوس زياش في دكة البدلاء خلال مواجهتي منتخب الرأس الأخضر بالتصفيات، قبل أن يتدخل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع في يونيو 2017 ليذيب جليد الخلاف بينهما.
زياش الذي كان مطلوبا بشدة من طرف المسؤولين عن الكرة الهولندية بعدما استدعي لخوض لقاءين وديين مع “الطواحين” في ماي ضد المنتخبين الأمريكي واللاتفي، حسم في شتنبر 2015 قراره باللعب لصالح المغرب، لتتم المناداة عليه من طرف الناخب الوطني في تلك الفترة بادو الزاكي لخوض مباراة ودية أمام المنتخب الإيفواري (0-1) بملعب أكادير الكبير في 9 أكتوبر 2015، ويخرج في الدقيقة 64 تحت تصفيات الجماهير المغربية.
وسجل زياش الذي بات مؤخرا محط اهتمام أندية أوروبية كبيرة وبلغت قيمته السوقية ما يقارب 40 مليون يورو، أولى أهداف خلال اللقاء الودي لكتيبة “أسود الأطلس” أمام المنتخب الكونغولي بملعب طنجة، حيث أحرز هدفي الانتصار، بينما كانت آخر أهدافه أمام المنتخب الكاميروني في 16 نونبر 2018، وهما الهدفان اللذان أهلا المنتخب المغربي إلى ضمان تأهله إلى نسخة “مصر 2019″، في انتظار أن ينقل زياش تألقه مع ناديه إلى منتخب بلاده الساعي لأول لقب له منذ دورة 1976 بإثيوبيا.

صلاح الدين برباش

Related posts

Top