أكدت وزارة الصحة أنه جرى، إلى غاية الإثنين الماضي 26 دجنبر، استقبال أزيد من 8644 شخصا بالمستشفى المدني المتنقل التابع لها، والمقام حاليا بدائرة القباب التابعة لإقليم خنيفرة.
 وسجلت الوزارة، في بلاغ لها توصلت بيان اليوم بنسخة منه، إجراء 63 عملية جراحية و11 عملية لإزالة المياه البيضاء من العين “الجلالة” و14 عملية ولادة طبيعية.
كما سجلت الوزارة، على مستوى التشخيص، إجراء 854 فحصا إشعاعيا، منها 280 فحصا بالإكوغرافيا، و149 فحصا بالسكانير المتنقل، و25 فحصا بالإيكودوبلير للقلب والشرايين، في حين بلغت عدد التحاليل البيولوجية الطبية 3379 تحليلة.
هذا، وأوضح بلاغ وزارة الصحة أن ساكنة الأقاليم التي حل بها المستشفى الميداني المتنقل، استفادت، أيضا، من 1093 فحصا وظيفيا، شمل 788 فحصا تخطيطيا للقلب، و217 فحصا آليا لقياس البصر، و45 فحصا للسمع.
 كما تم، بحسب البلاغ، توزيع الأدوية بحسب الوصفات الطبية على 4146 مريضا، وإجراء 55 عملية نقل طبي للمرضى الذين يوجدون في حالة صحية حرجة أو تستوجب نقلهم إلى المستشفيات الإقليمية والجهوية. وقد تم في هذا السياق، يضيف البلاغ، نقل حالتين بواسطة المروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة إلى المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.
جدير بالذكر أن وزارة الصحة تنظم عددا من القوافل الطبية والوحدات الطبية المتنقلة في عدد من المناطق النائية المحاصرة بالثلوج لتقريب الخدمات الصحية للساكنة، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الرامية إلى التجند لمواجهة موجات البرد التي عرفتها بعض مناطق المملكة، والتي اتخذت وزارة الصحة على إثرها مجموعة من التدابير والإجراءات، قصد تيسير ولوج المواطنين إلى الخدمات الصحية الأساسية.
كما يشار إلى أن وزارة الصحة ستنظم، في هذا الإطار، قافلة طبية متعددة التخصصات تستهدف 70 ألف مواطنة ومواطن من ساكنة إقليم شفشاون، يومه الخميس، وغدا الجمعة، وبعد غد السبت.

 أمزيان محمد توفيق

Related posts

Top