الكتابة والتعدد.. عبد الكبير الخطيبي ورولان بارت نموذجا

احتضنت قاعة الخزانة البلدية بسيدي بنور مؤخرا، ندوة ثقافية فكرية من تنظيم جمعية منتدى الإبداع الثقافي والفني، تحت عنوان: “الكتابة والتعدد، عبد الكبير الخطيبي ورولان بارت نموذجا ” بمشاركة مجموعة من الأساتذة الباحثين: مراد الخطيبي، وعبد الفتاح ايشار، وعبد الواحد الغندوري. سير أشغال جلستها الشاعر الطاهر لكنيزي، وتولى مهمة التقرير رشيد بلفقيه.
 وانطلقت أشغال الندوة بكلمة ترحيبية وجهها للحضور المكثف والنوعي، قبل أن يؤكد على أهمية موضوع الندوة والمقاربات التي اختارها المتدخلون. ثم أعطيت الكلمة لرئيس جمعية منتدى الإبداع الثقافي والفني بسيدي بنور، الذي قدم كلمة شكر لكل الفعاليات المساهمة في الندوة، مؤكدا على توجه الجمعية لتكريس ثقافة الإبداع والنوع.
 استهلت الندوة بمداخلة مراد الخطيبي تحت عنوان: “النقد السيميائي بين رولان بارت والخطيبي” باعتبار بارت أحد المرجعيات المهمة في فكر الخطيبي خلال مرحلة الجامعة، وكباحث في السيميائيات تناول فيها مشروع بارت السيميائي الذي يمكن تقسيمه إلى مرحلة البنيوية وما بعد البنيوية وإلى أهم ما ميز مشروع عبد الكبير الخطيبي السيميائي، وكانت شهادة بارت النقدية حول المشروع مفتاحا مهما لتناول الموضوع، ومما جاء في شهادته كما أوردها الباحث (إنني والخطيبي نهتم بأشياء واحدة، بالصور، الأدلة، الآثار، الحروف، العلامات، وفي الوقت نفسه يعلمني الخطيبي جديدا، يخلخل معرفتي، لأنه يغير مكان هذه الأشكال، كما يأخذني بعيدا عن ذاتي إلى أرضه).
بعدها ألقى عبد الفتاح ايشار مداخلة عنونها بـ “تجليات المثقف العضوي عند رولان بارت وعبد الكبير الخطيبي”، تطرق فيها إلى إشكالية الإسم عند الهرمين وهموم النقد واستشهد بمقولة رولان بارت بأن القواعد ليست وليدة زماننا، أن تقرأ عملا فنيا معناه أن تجتهد..وعن المشترك بينهما ومدى اهتمام بارت بالعلاقات وتعدد اهتماماته وسؤال ما حدود هذا الاهتمام..؟ اعقبتها مداخلة عبد الواحد الغندوري الذي عنونها بـ “الكتابة اللانمطية وتثوير النقد ” تحدث عن الهم المشترك والانخراط في الكتابة واهتمامهما بالثقافي وأن الكتابة ليست مجرد تفكير بل تعمل بطريقة موازية، مستحضرا مجموعة من الحقول المعرفية وأصداء فلسفية، باعتبارها مجموعة من الدلائل، وبكون الكتابة عنف مختلط وأبقى السؤال معلقا، هل نستطيع أن نكتب بتجاوز الخطيبي وبارت؟
 وفتح باب النقاش، ليتفاعل الحاضرون مع موضوع الندوة ومع الأرضية الإشكالية: الكتابة والتعدد عند عبد الكبير الخطيبي ورولان بارت التي قدمها المتدخلون في كلماتهم، حيث تم اغناء موضوع الندوة بالعديد من التساؤلات والملاحظات والاقتراحات.

متابعة: عزالدين ماعزي

Related posts

Top