على قارعة الذكرى.. بيت من الجنون

بدون جدوى يسألونني أيناك، وحلم جديد من رحم هواجسي، يراودني عنك أو عن جسد أرهقه الكتمان، أبتسم للدنيا، يحاصرني، يعاديني، يقاتلني عنادي، وحشرجة الألم تتغلغل في ثنايا صوتي.. لوهلة تأبطت قلبي، و أدركت أن وحده اسمك كفيل بأن يبدد حزن المزاج، تغرق عين الشوق بالدمع، تسترق النظر إلى بقاياي وذاك الشارد المار من الجوار، تسمم الذكرى الشريان وترحل، فأغيب كالشمس حين يأخذني حنيني مني إلي
يتردد رنين همسهم على مسامعي،
ماذا بها؟
لم تغيرت؟
وجهها شاحب جدا..
تسلب وشوشاتهم نبضي من انتماء قلب يخاطب روحك وهم لا يعلمون، وبصوت منكوب أسقط في حقول من الهذيان، لأعلم أن الحب معركة مخبئة بجوفي، ينبري السكون باهتا، متسكعا على أروقة كوابيسي، تتلبك كلماتي فأجمع حروف اسمك، ينبعث صدى صوتي خافتا، خائبا، يمطرهم وابلا من العتاب الماحق كل مساء، تتخلله الآهات العابثة بسخرية هذا الزمن، وأيادي القدر تشنق كل الآهات الرابضة خلف تلال الحلم وتسبح بصوتٍ مقدس وسماوي.. آه يا قدري،
جرحك لم يندمل، ودمائي مدنفة بين الضلوع، تسيل لتطهر أيامي من ذاك الحلم، فيلفظني اللقاء، وعتمة ذاك الليل تسلك الطريق إلي، لتدفن سر نبضاتي، انتشل نفسي من عزاء حب سريالي، فأراك في الياسمين المنثور كشعاع خافت، يسرق القمر على أرصفة الطرقات، وخلف ذاك المنعطف الخارق، لا شيء سوى ظلال أمل تتناوب رغبة في الهروب،
أتكئ على شرفة خجلي، أراقب أصيص تعبي، وأخجل من تسجيل غيابك على ملامح النجوم مخافة فقدك..
فوحدك يدرك حجم الرجفة بقلبي، فقط قل لي بربك متى أبلغ النصاب فيك، حين يتدثر الشجن بوجعي، يلوك صبري، وتنبئني ذات غفوة بغيث الخلاص..
ألا تدرك أني مسدت الليل بنورك لأشعل الأمل في سواد الوجع، أرسم من ظل البياض عندليبا يشي لي بمواعيد الربيع، حين يلوح بطيفه أمامي، علني أراك تبحر في سراب الأيام..
ألم أقل لك خذني يا سيدي، من سجن اغترابي، ووحشتي، وانغمر بفيض حبي، عساك تنتشلني من المسافة العالقة بين صوتي وحواسي، وذاك الفنجان البائس الذي أرتشفه على قارعة الذكرى في بيت جنونك المتصدع.. فأنا كلما تصفحت ملامح وجهك في دفء الأمسيات، أراك في ذاك المدى أحجية تشرق على روحي، تطفو كسحابة وتنغمس في دمي، تناجي كلينا لتبعث مع الحمام الزاجل حلما وأملا بين الضلوع، ليكن البعد عنك قربا ونحن أغراب بوضوح مطلق، فلا تجعلني أحدق طويلا بالضياع، وذاك الهروب عن وجه القمر يلوذ بالفرار يمسك بذيل العمر.. أبارزه بكل ما أوتيت من وجع، فأتلو وإياه على شهقاتنا تعاويذ الصبر، يتكور التفسير كما الخيط الأبيض في دنس الظلام، ونلقن الأنين آيات الحنين بإيماءة كلمح البصر.
أتدري، دعك من التحديق بالعابرين، لم تعدْ تلك السماء ملبدة بالغيوم مذ نقشنا للحب ذكريات، ولم تعد مواسم المطر تترنح على حافة أمنية وديمومة الأنفاس تتخبط مع نبضي، أحاول الإجابة وفكري مكبل بالضياع ليس إلا…
قل لي بربك:
هلا أخبرتني متى تفهمني بعقلانية قلبك، وتهمس أن يومنا أجمل مما مضى فقط مد يديك ببطء في ذاكرتي، ليتسلل إليها شعاع حبك، واهمس لقلبينا في ذاك الحلم الثائر بشارة، عسى النور يبسط كفيه فوق جيد ذكرياتنا.. وأترك تأتأة الليل على قارعة الأماني، ترتب الحروف بشكل مختلف تماما، لترحل الأماني تجاه تلك النافذة الهشة، لتصوغ عند ارتفاع الشمس خاطرة.
فتبتسم في الأفق رؤى سعيدة لملامح النهاية، أسند روحانا بين الحب والفراق، علنا نتشبث بحبال ممتدة نحو أهداب ذاك اللقاء..
هه، دعك من حروف كان دأبها بين الحين والآخر أن تسرق من العمر في براري الزمن وقتا للانطلاق والحياة، فكيف لقلم أن يصف ظل الخمائل بعدما استجدى ظلك.
صدقا لن تجد في هذه الأوراق إلا ضجيج فراغ سرمدي، دنسته الأيادي العابثة، وصهوة اللهفة، ليرسما بقايا دهشة على حجر سنديانة كانت تقلم الساعات ليدوم الحلم ويهدئ روع الخافق، يتوغل في السير قدر المستطاع، وحين يتعب يعود لكنف التعب.
ربما التقينا ولم ننته أو انتهينا ولم نلتق، فقط قل لي بربك ما الحكمة من باب مغلق وصباحي بِقربك غيمة تهجرني منها السعادة كي لا تلهو الحياة بي بعد اليوم، يتبعني صدى صوتي وأنيني، وأبحث عني فيني، ليقتلني الجفاء على مسافة من انتظاري..
تبا وألف تبا تحت ديمة مثقلة بالودق، زلزل الوقت، وتواري الحلم، واندثر ظلي والسلام….

بقلم: هند بومديان

Related posts

Top