‎علي بنمخلوف يحاضر في الرباط عن الحب من منظور ابن حزم الأندلسي

قدم الأستاذ الجامعي علي بنمخلوف، يوم الخميس الماضي بفيلا الفنون بالرباط، محاضرة حول موضوع “ابن حزم: قواعد الحب”.
ومكنت هذه المحاضرة التي نظمتها (مؤسسة المدى)، الجمهور الحاضر من التوقف عند كتاب (طوق الحمامة في الألفة والألاف) والسفر إلى قرطبة القرن الحادي عشر من منظور الحب كما وصفه ابن حزم “عبر مختلف الأشكال الأدبية التي تمزج بين الشهادات والشعر والمنطق والتاريخ والنحو”.
واستعرض بنمخلوف في محاضرته العديد من الموضوعات التي تكشف عن خصوصيات المجتمع الأندلسي، حيث أبرز دور النساء اللواتي حفظ ابن حزم على أيديهن القرآن وتعلم الشعر وتلقن الكتابة، مشيرا إلى أنهن كن جواري.
وأضاف بمنخلوف أن الحب بحسب ابن حزم يتحقق بثلاث معايير هي اتصال النفوس والتشابه والسر. ومن أجل التعبير عن هذا الحب، اختار ابن حزم الحمامة باعتبارها رسولا، حيث وصفه ب”دليل عقل المرء، وبيده حياته وموته، وستره وفضيحته، بعد الله تعالى”.
وبحسب المتحدث، يمتزج البعد السياسي والحب لدى ابن حزم من خلال تجربة المنفى، التي تطرق لها في هذا الكتاب، بسبب مناصرته للأمويين، وكذا من خلال حبه لإحدى الجواري.
وقال بمنخلوف في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي
‎للأنباء إن “هناك هوة بين التعبير عن الحب والشعور بهذا الحب”، وهو ما يجعل من الشعر “بمنح الحب كامل قوته” من خلال تمكينه من “بعد كوني” عبر استحضار الليل والنهار والسحاب.
يشار إلى أن ابن حزم فيلسوف وشاعر ورجل تاريخ وعالم دين مسلم ولد في قرطبة عام 994 م، ونشأ في ظل سلاسة الأمويين بالأدلس.
وأثرى ابن حزم المكتبة العربية بمؤلفات عديدة من ضمنها “الفصل في الملل والأهواء والنحل”، و”طوق الحمامة في الألفة والألاف”، و”جمهرة أنساب العرب”، و”الأخلاق والسير في مداواة النفوس”.

Related posts

Top