شبكة تعاونية دولية لليقظة الدوائية تنطلق من الرباط

هناك إرادة سياسية بين بلدان غرب حوض المتوسط للتعاون في مجال الصحة
نظمت وزارة الصحة، الخميس بالرباط، لقاء دوليا من أجل إنشاء شبكة تعاونية لليقظة الدوائية بدول غرب البحر الأبيض المتوسط.
ويهدف هذا الاجتماع إلى تحديد مجالات التعاون في ميدان اليقظة الدوائية كمحور عمل أولي تليه محاور عمل أخرى تهم المجال الصحي، تتمثل بالأساس في تمويل المنظومة الصحية ونظام التغطية الصحية الشاملة، فضلا عن محور الأدوية وعلم التكنولوجيا الصيدلانية.
ويأتي هذا اللقاء في أعقاب توصيات الاجتماع الأول لفريق العمل التقني «الصحة في دول غرب البحر الأبيض المتوسط» الذي نظمته وزارة الصحة في 17 يناير من السنة الماضية بتعاون مع معهد التنبؤ الاقتصادي للعالم المتوسطي بهدف إجراء حوار 5+5 في المجال الصحي، الذي يضم دول البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والمغرب وتونس وموريتانيا وليبيا والجزائر.
وأكدت مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، رشيدة سليماني بن الشيخ، أن هناك إرادة سياسية بين بلدان غرب حوض البحر الأبيض المتوسط للتعاون في مجال الصحة خاصة ما يرتبط باليقظة الدوائية.
وأوضحت أن هذا اللقاء يتوخى فتح النقاش لإحداث شبكة تعاون في مجال اليقظة الدوائية بالنظر لتطور الأدوية وتعدد المواد المستعملة في العلاج، إضافة إلى التطور التكنولوجي، مشددة على أهمية التعرف على الطرق السليمة لاستعمال هذه الأدوية، من خلال تبادل الخبرات والمعلومات بين الدول لاتخاذ نفس القرارات المرتبطة بالتقليل من مخاطر استعمال الدواء.
ومن جانبه، أوضح الكاتب العام لوزارة الصحة عبد العالي العلوي البلغيثي أن التفكير في إحداث شبكة للتعاون في مجال اليقظة الدوائية مرده إلى الأهمية المتزايدة للدواء نتيجة لتزايد التغطية الصحية بدول المنطقة، وهو ما يفرض التنسيق بين هذه الدول لتفادي الأخطار المحتملة لأي استعمال غير لائق للدواء في وقت وجيز، والاستفادة من استراتيجياتها في مجال اليقظة الدوائية.
واعتبر أنه تم اختيار موضوع اليقظة الدوائية بالنظر لكون المواد الصحية تشكل انشغالا في مجال الصحة العمومية ورهانا سياسيا وإعلاميا، مشيرا في هذا الصدد إلى المخاطر المرتبطة بالاستعمال غير المعقلن والترويج غير المشروع لبعض الأدوية والأدوية المزيفة.
ويتمحور هذا اللقاء الذي يمتد ليومين حول «وضعية اليقظة الدوائية في البلدان الأعضاء في مجموعة (5+5)» و«أهم التغييرات القانونية ذات الصلة باليقظة الدوائية في أوربا» و»من أجل منظومة مندمجة لليقظة الدوائية» و»الأخطاء الطبية وسلامة المرضى» و»إشراك المريض والمستهلك في اليقظة الدوائية».

Top